لتقوية العظام والحفاظ على بشرة مشرقة.. تناولي السبانخ

يمر الجميع بمراحل مختلفة في حياتهم، بعضها يكون سلساً وخالياً من أية مشاكل سواء صحية أو اجتماعية وغيرها؛ وبعضها الآخر قد يكون عاصفاً ومليئاً بالمتاعب على مستويات مختلفة.

وحياة المرأة منذ نعومة أظفارها حتى سن الشيخوخة، تمر بتحولات جذرية جسدية تترك أثراً كبيراً على صحتها البدنية والنفسية. وأكثر المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة، ضعف العظام بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث، وزحف التجاعيد على الوجه والجسم في مرحلة الشيخوخة.

تؤثر هذه المشاكل بشدة على المرأة وتجعلها تقع فريسة الكآبة والقلق والتوجس من المرض، لكن ما لا تعرفينه عزيزتي أنه بإمكانك التخفيف من هذه المتاعب وتقوية العظام والحفاظ على إشراقة وشباب بشرتك من خلال التركيز على بعض الأطعمة، وعلى رأسها السبانخ الذي نستعرض وإياك لفوائده الصحية الجمة خاصة في هذين المجالين.

فوائد السبانخ في تقوية العظام والحفاظ على إشراقة البشرة

السبانخ واحدٌ من أنواع الخضروات الورقية الداكنة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لسلامة الجسم والحفاظ على صحته. ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً لوحده أو مع مكونات أخرى، وفي جميع الحالات فإنه يمنحك غذاءُ لذيذاً وصحياً بكل المقاييس.

وبما أن موضوعي سلامة العظام وشباب البشرة هما أكثر ما يقلق النساء، فإن الخبراء ينصحون بالتركيز على السبانخ كحل لمشاكل العظام والبشرة بفضل محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأساسية. 

ويشير موقع "العربية.نت" نقلاً عن موقع Eating Well أن تناول السبانخ يومياً يمنحك 16% من النسبة الموصى بها يومياً من فيتامين سي، و25% من حمض الفوليك، و26% من فيتامين أ، و200% من فيتامين ك المُستهدف، إضافة إلى البوتاسيوم.

ويحدد الموقع المعني بالشؤون الصحية 5 فوائد رائعة لتناول السبانخ هي الآتية:

  1. تعزيز صحة العينين وسلامة الرؤية: فالسبانخ غنية بمُركُبي اللوتين والزياكسانثين؛ وعندما تتناولين السبانخ، تتراكم هذه المركبات في شبكية العين وتتصرف مثل النظارات الشمسية قليلاً، فتقوم بتصفية الضوء الأزرق، كما تخلًصك من الجذور الحرة الضارة في شبكية العين بشكل عام.

وهو ما ينعكس إيجاباً لجهة التقليل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، السبب الرئيسي للعمى. وتشير الأبحاث إلى أن تراكم اللوتين في شبكية العين قد يُحسَن من حدة الرؤية في حال كنت تعانين من الضمور البقعي.

  1. إشراقة البشرة: يمتاز السبانخ بمحتوى عالي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي توفر الفائدة القصوى للبشرة، من خلال إضفاء التوهج والإشراقة عليها. وبحسب دراسة أجريت في أستراليا، تبين أن النساء اللاتي تناولنَ المزيد من الفواكه والخضروات وتحديداً السبانخ والبروكلي والذرة والعدس والفاصوليا والمانجو والفواكه المجففة والتفاح والكمثرى، تميَزنَ بجلد أكثر إشراقا مقارنة بنظرائهن اللاتي لم يتناولنَ تلك الخضروات والفواكه.
  2. تقوية العظام: السبانخ غنية بفيتامين ك، وهو فيتامين يشارك في عملية التمثيل الغذائي للعظام. وقد كشفت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ك في أجسامهم، لديهم مخاطر أعلى للإصابة بهشاشة العظام. لذا فإن تناول السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الأخرى كفيل بعلاج هذه المشكلة وتقوية الكتلة العظمية خصوصاً عن النساء المُعرَضات أكثر لمرض هشاشة العظام
  3. ضبط ضغط الدم: السبانخ مليئة أيضاً بالنترات التي قد تساعد في خفض ضغط الدم بصورة طبيعية. وقد قام البالغون الأصحاء في إحدى الدراسات الخاصة، بتناول مشروب السبانخ أو عصير الشمندر أو مشروب الجرجير، ليلحظ الباحثون انخفاض ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظ في غضون ساعات قليلة من شرب ذلك العصير الأخضر.
  4. التعافي من إجهاد الرياضة: تسهم مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ بالتعافي من الإجهاد الناجم عن ممارسة الرياضة بكثافة. وكانت دراسة صغيرة أجريت على العدَائين وجدت أن المشاركين الذين تناولوا السبانخ لمدة 14 يومًا قبل نصف الماراثون سجلول علامات أقل من الإجهاد التأكسدي وتلف العضلات بعد السباق، مقارنةً بأقرانهم ممن تناولوا دواءً لمدة أسبوعين قبل يوم السباق.

 

ختاماً، نشدَد عزيزتي على ضرورة اتباعك نمط حياتي وغذائي صحي يتضمن كافة العناصر الضرورية لعمل وسلامة جسمك، ومنها السبانخ التي تحميك من هشاشة العظام والشيخوخة المبكرة التي تنعكس سلباً على بشرتك.