لتعزيز صحة قلبكِ.. اتبَعي النظام الغذائي النباتي لمدة شهر وإليكِ مزاياه

لتعزيز صحة قلبكِ.. اتبَعي النظام الغذائي النباتي لمدة شهر وإليكِ مزاياه

جمانة الصباغ

القلب السليم في الجسم السليم.. إسمحوا لي اليوم بتغيير المقولة الشائعة لسنوات طويلة، والتي تضع العقل السليم في أولوية اهتماماتنا الصحية.

فصحة القلب هي الأساس، ومن دون القلب لا يمكن للجسم أن يحيا، وتحدث الوفاة بمجرد توقف القلب عن النبض. لكن هذا لا يُلغي أهمية العقل، وإنما يضعه في مرتبةٍ أدنى من سُلم الأولويات الصحية الواجب الالتزام بها، كل يوم وفي كل دقيقة؛ خصوصًا مع قدوم عامٍ جديد.

وكلنا يعلم أهمية دور القلب في الجسم؛ فهو مضخة الدم في الجسم، وقد تأكدَ هذا الأمر منذ 1400 عام من خلال عالم التشريح الروماني-الإغريقي "غالينوس" بعدما كان سادئًا لعقودٍ طويلة أن الكبد هو العضو المسؤول عن تخليق الدم وضخه للجسم. ويحتاج القلب لرعايةٍ صحية عالية وكبيرة، خاصةً أنه من أكثر أعضاء الجسم عرضةً للمشاكل الصحية والأمراض.

يُعدَ النظام الغذائي الصحي، من أبرز مقومات الحفاظ على صحة القلب وتقويته. وفي هذا الصدد، يبرز النظام الغذائي النباتي كواحدٍ من الأنظمة التي تُعزَز صحة القلب، وبشكل خاص في حال اتباعه لفترةٍ معينة، بحسب ما وجدت دراسةٌ علمية حديثة.

فما هي تفاصيل هذه الدراسة، وما هي مزايا النظام الغذائي النباتي؟ وهل له أية مخاطر على الصحة؟ هذا ما نسكتشفه سويًا في مقالة اليوم.

نقص النظام النباتي من بعض الفيتامينات والمعادن قد يجعله خطرًا على الصحة
نقص النظام النباتي من بعض الفيتامينات والمعادن قد يجعله خطرًا على الصحة

اتباع نظام غذائي نباتي لمدة شهر قد يعزز صحة قلبك

هي الخلاصة التي توصل إليها باحثون من جامعة "ستانفورد للطب" في الولايات المتحدة الأمريكية؛ مشيرةً إلى أن الانتظام في تناول طعامٍ نباتي حصريًا لمدة شهر، يمكن أن يُعزَز صحة القلب ويُطيل العمر.

وبحسب ما جاء على موقع صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية نقلًا عن صحيفة "التلغراف" البريطانية، فإن الدراسة المذكورة أعلاه شملت 22 من التوائم الأصحاء، قام واحدٌ من كل توأم باتباع نظامٍ غذائي نباتي، في حين التزم التوأم الآخر بتناول غذاءٍ غني باللحوم، وذلك لمدة 8 أسابيع. وبنهاية مدة الدراسة، وجد الباحثون أن التوائم الذين اتبَعوا النظام الغذائي النباتي،امتازوا بتحسنٍ كبير في صحة القلب والأوعية الدموية لديهم؛ مقارنةً بأولئك الذين تناولوا اللحوم، وقد ظهرت أكبر الفوائد بعد شهرٍ واحد فقط من اتباع هذا النظام. كذلك، شهدت المشاركون في قسم "النظام الغذائي النباتي" انخفاضًأ ملحوظًا في مستويات الكوليسترول الضار والأنسولين المرتبط بخطر الإصابة بداء السكري.

وفي تعليقه على نتائج الدراسة، قال البروفسور كريستوفر غاردنر الذي قاد الدراسة: "بناءً على هذه النتائج، فإن اتبَاع نظامٍ غذائي نباتي يقي من أمراض القلب ويطيل العمر. يمتاز النظام الغذائي النباتي بأنه غنيٌ بالفاكهة والخضراوات والبقول والحبوب والمكسرات والبذور، كما أنه غني بالألياف، ولا يحتوي على دهونٍ ضارة. ومن المعروف أن كل هذه الأطعمة لها آثارٌ مفيدة على الصحة والقلب" وأضاف: "ترتبط الأنظمة الغذائية النباتية أيضاً بانخفاض وزن الجسم، وهو ما قد يُفسر بعض الفوائد الناتجة عن اتباعها."

النظام الغذائي النباتي يُخفَض ضغط الدم

بالتوازي، ربط علماء في "معهد أبحاث الغذاء وعلوم الصحة" في مدريد العام الفائت، بين اتباع النظام الغذائي النباتي وخفض ضغط الدم. وقد خلصت دراساتٌ حديثة أخرى، إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية هي الأفضل في كل شيء؛ بدءًا بإدارة الوزن وتقليل الالتهاب في الجسم، والذي يرتبط عادةً بمجموعةٍ من المشكلات الصحية المزمنة.

في المقابل، حذر بعض الباحثين وخبراء الصحة من أن التخلي التام عن تناول اللحوم، قد يضر بالصحة أيضًا؛ ونقل تقريرٌ نشرته صحيفة "التلغراف" البريطانية مؤخرًا، عن باحثين في جامعة إدنبره عملوا على دراسةً علمية بهذا الشأن، أن الأهداف الرامية إلى تقليل استهلاك اللحوم ومنتجات الألبان بنسبة 20% بحلول عام 2035، قد يكون لها تداعياتٌ خطيرة على الصحة.

مؤكدين أن تناول اللحوم المطبوخة جيدًا وبعناية، قد ينعكس إيجابًا على الصحة. في حين أن الاستغناء التام عن اللحوم، وعدم الحصول على بدائل للمغذيات الموجودة فيها، قد يؤدي لفقر الجسم من السيلينيوم والحديد والزنك.

وجاء تعليق الدكتور وينبينغ يو، باحث الطب الحيوي بجامعة أديلايد في أستراليا، حول ربط النظام الغذائي النباتي بصحة القلب، بمثابة نسفٍ تام لنتائج هذه الدراسة. فقد أشار الباحث الاسترالي إلى أن ربط الحياة الصحية بالأنظمة الغذائية النباتية، أمرٌ غير سليم.

وجاءت هذه التصريحات بُعيد قيامه وفريقه، بفحص الآثار الصحية العامة لاستهلاك اللحوم في 175 دولة.ووجد يو أن تناول اللحوم لا يؤثر سلبًا على الصحة العامة؛ بل على العكس، فهو يُطيل متوسط العمر المتوقع. لافتًا إلى أن البشر يتناولون البروتين الحيواني منذ قديم الأزل، وهم بحاجةٍ للعناصر الغذائية الموجودة فيه.

يوفر النظام الغذائي النباتي العديد من الفوائد لجهة خفض السرطان وضغط الدم والسكري
يوفر النظام الغذائي النباتي العديد من الفوائد لجهة خفض السرطان وضغط الدم والسكري

فوائد النظام النباتي.. وحقيقة مخاطره

إلى أن يحدث التوافق التام بين الرأيين المتضاديين بشأن جدوى النظام الغذائي النباتي في تعزيز صحة القلب من عدمه؛ تعالي نتعرف سويًا عزيزتي القارئة، على مزايا تناول أطعمة نباتية بصورةٍ خاصة وفوائده على الصحة.

إذ يشير موقع "ويب طب" المختص، لمجموعةٍ من "الفوائد الصحية" التي يمكن أن يجنيها الإنسان من اتباع نظامٍ غذائي نباتي، نوردها كالآتي:

  • خفض خطر الإصابة بمرض السكري

تبيَن من خلال الدراسات والبحث؛ أن الأفراد الذين يتبَعون النظام الغذائي النباتي، هم أقل عرضةً للإصابة بداء السكري من النوع الثاني بحوالي مرتين مقارنةً بالآخرين.ووجد الباحثون أن النباتيين يمتلكون مستوى منتظم من السكر في الدم، كما أنهم أقل وزنًا من غيرهم.

  • الوقاية من السرطانات

عادةً ما يكون النظام الغذائي النباتي منخفض الدهون المشبعة وعالي بالألياف الغذائية، وهو ما قد ينعكس إيجابًا لناحيةتقليل مخاطر الإصابة بأنواعٍ مختلفة من السرطانات. ويُعتقد أن تناول الدهون المشبعة، يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، في حين أن الامتناع عنها في النظام الغذائي النباتي يساهم في الوقاية من السرطانات.

  • خفض ضغط الدم المرتفع

لوحظ أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم لفترةٍ طويلة، يكون مستوى ضغط الدم لديهم أقل من غيرهم. كما تبيَن لخبراء التغذية أن اتبَاع نظامٍ غذائي انباتي لأسبوعين تقريبًا، يُسهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

من الفوائد الصحية الأخرى لاتباع النظام الغذائي النباتي كما لخَصها موقع "ويب طب":

  • خفض خطر الإصابة بحصى الكلى.
  • الحماية من هشاشة العظام.
  • تجنب الإصابة بنوبات الربو الحادة.

إلا أن الخطر الوحيد المتمثل في الالتزام بالأكل النباتي وحده دون غيره من مكونات النظام الغذائي الآخرى، يتمثل في فقدان الجسم للمعادن والفيتامينات الموجودة في الأطعمة الحيوانية ومنتجاتها مثل الحليب وغيرها. ولا يمكن تعويضها بصورةٍ تامة من خلال تناول النباتات والمكملات الغذائية.

اتباع نظام غذائي نباتي لمدة شهر قد يعزز صحة قلبك-رئيسية واولى
اتباع نظام غذائي نباتي لمدة شهر قد يعزز صحة قلبك-رئيسية واولى

مخاطر النظام الغذائي النباتي

من هنا، يمكن استخلاص الفكرة السائدة من أن النظام الغذائي النباتي قد يحمل بعض المخاطر على صحة الإنسان. وعليه يجب التنبه لهذه المخاطر.

فإن كنتِ عزيزتي من متبَعي الأكل النباتي، أو تفكرين باتباعه عما قريب؛ يُستحسن لكِ معرفة مضاره ومخاطره مسبقًا، والتي تتمثل في:

1. تساقط الشعر

قد يتساءل البعض حول العلاقة بين اتباع النظام الغذائي النباتي وتساقط الشعر، والجواب في التالي: إن انخفاض البروتين في الجسم بشكلٍ كبير، مع قلة المُغذيات الأخرى ولفترةٍ طويلة من الزمن، يمكن يُسبَب تساقط الشعر. فاللحوم هي الأطعمة الأكثر غنىبالزنك وفيتامين ب، وهي مُغذيات ضرورية لنمو الشعر وتقويته.

2. نقص المعادن والمغذيات

يمكن الحصول على الحديد من بعض الأطعمة النباتية، مثل البقوليات، والخضراوات الورقية الخضراء؛لكنها أقل امتصاصًا من المصدر الحيواني. ولهذا من المهم على النباتيين الحرص على تناول المكملات بناءً على تعليمات وتوصيات الطبيب، بغية تعويض النقص وتجنب الإصابة بأي مشكلات صحية.

والمعروف أن نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم تحمل الكثير من الأعراض؛ فنقص الزنك مثلًا، يمكن أن يُسبب فقدان الشهية، وتساقط الشعر، والإسهال، والبطء في عملية التئام الجروح.في حين قد يؤدي نقص الحديد إلى ظهور أعراضٍ عدة، مثل التعب، الدوار، وتسارع نبضات القلب. وفيما يخص مجموعة فيتامين ب، فإن نقصها في الجسم يتسبب بزيادة التعب وفقدان التوازن.

الحل لتجنب نقص هذه العناصر المهمة عند اتباع نظامٍ غذائي نباتي، يكمن في تناول المكملات الغذائية التي يجب أخذها بعد استشارة الطبيب، وحسب الجرعات الموصوفة والمدة المقترحة.

خلاصة القول، أن للنظام الغذائي النباتي العديد من الفوائد الصحية على صحتنا؛ خاصةً صحة القلب ومنع الإصابة بالسكري والسرطان وزيادة الوزن. لكن فقر هذا النظام ببعض العناصر الأساسية المهمة، مثل الفيتامينات والمعادن، قد يجعل منه سلاحًا ذو حدين.

لذا من الأفضل استشارة طبيبكِ الخاص قبل الخوض في هذا النظام، وتبيان ما إذا كان مناسبًا لكِ حسب حالتكِ الصحية.