فوائد الشاي الزرق لصحة المرأة

يزيد معدل حرق الدهون ويُجدّد شبابك ... إليكِ مُميزات الشاي الأزرق

رحاب عباس
29 ديسمبر 2023

إذا كنتِ تبحثين عن مشروب غني بمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن المُعززة لصحتك، والمُساهمة في تأخير الشيخوخة، وتحسين وظائفك الحيوية بصفة عامة؛ فنحن ننصحك بتناول مشروب الشاي الأزرق، وإضافته إلى قائمة مشروباتك الصحية ضمن نظامك الغذائي، فلا تترددي.

من المعروف أن الشاي الأزرق هو أحد أنواع الشاي التي لاقت انتشارًا واسعًا خلال الفترة الأخيرة، ويُعتبر من المشروبات العشبية الهامة التي تُفضلها الكثيرات، والذي يتميز بلونه الأزرق الداكن، ورائحته الزهرية التي تُشبه قليلاً رائحة الشاي الأخضر، وخصائصه الطبية الرائعة، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية، ما يجعله أحد أفضل المشروبات المفيدة لصحتك وجمالك على حدً سواء.

لذا دعينا نُطلعك عبر موقع " هي " على مميزات الشاي الأزرق الصحية والجمالية، من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي من القاهرة.

يحوي الشاي الأزرق الفيتامينات والمعادن ومركبات أخرى لتعزيز صحة وجمال المرأة على حدًا سواء
يحوي الشاي الأزرق الفيتامينات والمعادن ومركبات أخرى لتعزيز صحة وجمال المرأة على حدًا سواء

لماذا يطلق عليه الشاي الأزرق؟

وبحسب دكتورة فيروز، يُستخرج الشاي الأزرق من زهرة فراشة البازلاء أو الفراشة الزرقاء؛ وهي من الأعشاب المعمرة سريعة النمو، أوراقها مركبة دائمة الخضرة، تنمو إلى 3 أمتار لها أزهار زرقاء زاهية، مركزها أصفر اللون ومختلفة في شكلها عن باقي الأزهار، ويصل طول ثمارها إلى 7 سنتيمتر، وتأتي بداخلها بذور سوداء صغير الحجم بندقية الشكل.

وكونه يحوي نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين؛ لذاعندما يتم غمره في الماء الساخن أو الدافئ، سيظهر الشاي بالألون الأزرق الساطع والمُميز.

ما هي أبرز مركباته المفيدة لصحة وجمال المرأة؟

وأضافت دكتورة فيروز، يحوي الشاي الأزرق العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة؛ مثل: "مضادات الأكسدة، خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، الفيتامينات والمعادن الهامة كفيتامين C، وفيتامين B وفيتامين E، وفيتامين D، والكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم"، وجميعهم مركبات لا غنى عنها لتحسين صحة وجمال المرأة بشكل طبيعي.

ما هي فوائد الشاي الأزرق الصحية للمرأة؟

وفي هذا السياق، أكدت دكتور فيروز، أن تناول المرأة الشاي الأرزق الخالي من السكر ضمن مشوباتها الصحية يوميًا، قد يُحقق لها فوائد عدة، أبرزها:

تقوية المناعة

يمتلّك الشاي الأزرق نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تلعب دورًا كبيرًا في محاربة الجذور الحرة، والقضاء على الالتهابات، والميكروبات المسببة للأمراض، والتي تصيب مناطق مختلفة من بجسم المرأة؛ ما يقوي جهازها المناعي ضد الفيروسات والأمراض بشكل فعّال.

يُستخرق الشاي الأزرق من زهرة فراشة البازلاء التي تحوي نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين ليظهر بلونه الأزرق الساطع والمُميز
يُستخرق الشاي الأزرق من زهرة فراشة البازلاء التي تحوي نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين ليظهر بلونه الأزرق الساطع والمُميز

تعزيز صحة القلب 

بفضل ما يحتويه الشاي الأزرق من مضادات أكسدة، وفيتامينات ومعادن، فهو يدعم صحة القلب بشكل فعال، إذ يساعد على تقليل مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وخفض معدل ضغط الدم المرتفع، ما يقي من الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

ضبط سكر الدم

يُساعد محتوى الشاي الأزرق العالي من الأنثوسيانين في تحسين مستويات السكر في الدم، وتأخير امتصاص السكريات والكربوهيدرات في الدم، ما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسكري، وتعزيز صحة المرأة المُصابة بالمرض.

تحسين الهضم

يُمكن أن يساعد الشاي الأزرق على تحسين صحة الجهاز الهضمي، عن طريق تسهيل عملية الهضم، تعزيز حركة الأمعاء والتمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي التخلص من أعراض الامساك والانتفاخات والغازات، وذلك بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات والبكتيريا، والتي تعمل أيضًا على طرد الديدان، والطفيليات الضارة التي تُصيب الأمعاء، والوقاية من مشاكل القولون العصبي.

الحفاظ صحة العيون

يُحافظ الشاي الأزرق على صحة العينين، لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، التي تعزز من تدفق الدم إلى خلايا العين، وتقوي الإبصار، وتقضي على الأمراض والالتهابات المختلفة التي تصيب العينين مثل التنكس البقعي وعدم وضوح الرؤية وتلف الشبكية.

تقليل التوتر

يُعتبرالشاي الأزرق غني بمضادات الأكسدة والمواد المقاومة للالتهابات، والتي تلعب دورًا هامًا في تحسين الحالة النفسية والمزاجية، والتخلص من الشعور بالقلق والاكتئاب والتوتر الناتج عن التعب والإجهاد الجسدي والنفسي، فهو مهدئ مثالي للأعصاب ويساعد على استرخاء الجسم والعقل؛ ما يعطي المرأة الشعور بالراحة، ويُساهم في الحصول على نوم جيد، فضلًا عن قدرته في تحسين صحة الجهاز العصبي، والقضاء على الضغوطات العصبية.

دعم صحة الدماغ

يُعزز الشاي الأزرق صحة الدماغ، وله دورًا فعّالًا في الحفاظ على خلايا المخ؛ كونه يحوي مركبات هامة ومواد نباتية مثل: "الأسيتيل كولين والفلافونويد"، التي تعمل على تحسين الذاكرة، وزيادة القدرة على التركيز والانتباه، ودعم خلايا المخ وحمايتها من التلف والتدهور، ما يساهم ذلك في تقوية المهارات المعرفية والإدراكية، وتقليل خطر الإصابة بالزهايمر والخرف مع التقدم في العمر، ويقّي من أعراض الشيخوخة بشكل جيد.

يفضل تناول الشاي الأزرق الخالي من السكر ويُمكن إضافة العسل أو الليمون لتحسين مذاقه
يفضل تناول الشاي الأزرق الخالي من السكر ويُمكن إضافة العسل أو الليمون لتحسين مذاقه

تُحسن صحة الكبد

يحوي الشاي الأزرق نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والخصائص المقاومة للبكتيريا والالتهابات، التي قد تساعد على تحسين وظائف الكبد، عن طريق طرد السموم والجراثيم والميكروبات المتراكمة به، وبالتالي وقاية الكبد من التعرض للالتهابات والأمراض الخطيرة، مثل: "تليف الكبد".

يُحارب السرطانات

يساهم الشاي الأزرق في محاربة الشوارد الضارة التي تُهاجم خلايا الجسم، لما يحتويه من مضادات أكسدة قوية، وخصائص مضادة للالتهابات، وخصوصًا مادة الترناتين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ويقلل من تلف الحمض النووي، وبالتالي وقاية صحة المرأة من أنواع مختلفة من السرطانات.

هل للشاي الأرق دورًا فعّالًا في إنقاصوزن المرأة؟

نعم، وبحسب دكتورة فيروز، يلعب الشاي الأزرق دورًا فعالًا في إنقاص الوزن، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة ونسبة منخفضة من الدهون والكربوهيدرات، والتي تعمل على كبح الشهية، وتقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام؛ ما يُساعد ذلك على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في جسم المرأة، وبالتالي فقدان الوزن، كما أن مركب الكاتشين الموجود فيه يعزز من حرق السعرات الحرارية، ما يجعله مثاليًا للرجيم، وأنظمة التخسيس المختلفة؛ وخصوصًا للفوائد التالية:

  • يُساهم محتوى الشاي الأزرق العالي من مضادات الأكسدة في حرق الدهون المتراكمة في الجسم والتخلص من السعرات الحرارية.
  • يحتوي الشاي الأزرق يحتوي على نسبة عالية من الكافيين الفعال في تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن.
  • للشاي الأزرق تأثير مدر للبول، ما يعزز من عملية الأيض وحرق الدهون بشكل فعال.
  • يُساعد الشاي الأزرق في تقليل خطر الإصابة بالسمنة والوقاية من زيادة الوزن بشكل مفرط.
  • يُسرّع الشاي الأزرق من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي حرق الدهون بطريقة طبيعية.

ماذا عن فوائد الشاي الأزرق الجمالية للمرأة؟

من ناحية أخرى، أشارت دكتورة فيروز، أن الشاي الأزرق له تأثيرات إيجابية على جمال المرأة، أهمها:

تعزيز صحة الأنسجة العميقة للبشرة

يُساهم الشاي الأزرق في الحفاظ على صحة البشرة، وزيادة نضارتها، وحيويتها، لما يحتويه من عناصر هامة مثل: "الفيتامينات والمعادن والمركبات الهامة"، التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين البشرة، والتخلص من البقع الداكنة، والتصبغات الجلدية، والبثور، وحب الشباب، و إمداد البشرة بالرطوبة اللازمة، ما يحميها ذلك من الجفاف، والتشقّقات؛ فضلًا عن ذلك يُقلل من ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة المبكرة عليها.

تحفيز نمو الشعر

يُساعد الشاي الأزرق على تحفيز نمو الشعر بشكل صحي؛ إذ يُعزز من تدفق الدم، والإكسجين إلى فروة الرأس، ويُعزز من نمو البصيلات وزيادة طولها، ويقّي الشعر من التعرض للجفاف والتلف والتقصف، بالإضافة إلى قدرته الفائقة على علاج مشكلة تساقط الشعر.

ينصح تناول الشاي الأزرق ببكميات معتدلة والأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله
ينصح تناول الشاي الأزرق ببكميات معتدلة والأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله

ما هي الطريقة الصحية لتحضير مشروب الشاي الأزرق؟

وفي هذا الشأن، أوضحت دكتورة فيروز، أنه يُمكن تناول الشاي الأزرق ساخنًا أو باردًا؛ وذلك بعد وضع كيس من بتلات زهرة البازلاء الزرقاء في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 5 دقائق قبل تناوله، ومن المُمكن إضافة بعض النكهات إليه مثل: "العسل، أو الليمون، أو النعناع".

الجدير بالذكر، أنه يُفضل تحضير الشاي في إبريق من الزجاج بدلًا من المعدن، كما يوصي خبراء التغذية بضرورة شرب الشاي ساخنًا قبل تناول وجبة الطعام بساعة على الأقل، ولا يُمكن شربه بعد تناول الطعام إلا بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الوجبة الرئيسية.

وأخيرًا، ننصح بعدم الإفراط في تناول الشاي الأزرق، ولا مانع من استشارة الطبيب المُختص لتوظيف فوائده حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية؛ وذلك لتفادي أضراره، والتي قد تُصيب المرأة بشكل مفاجئ، وأبرزها: " الإسهال، الغثيان، الأنيميا، والتأثير السلبي على صحة الكبد".