يساهم تناول بعض المشروبات على معدة فارغة في خفض الكوليسترول الضار بالدم مثل الشاي الأخضر

تقوي المناعة أيضًا .. 8 مشروبات صحية تخفض نسبة الكوليسترول الضار

ريهام كامل
22 ديسمبر 2023

الكوليسترول الضار هو القاتل الصامت الذي يعمل في صمت، ويعرف باسم الليبوبروتين منخفض الكثافة (LDL) وهو نوع من البروتينات التي تحمل الكوليسترول في الدم. وتكمن خطورته في تأثيره الفتاك على الأوعية الدموية والشرايين الموجودة بالجسم، الذي يسفر عنه حدوث الجلطات وكثير من المشاكل الصحية الأخرى، ولذلك يجب السيطرة عليه بتناول الغذاء الصحي الخالي من الدهون الضارة، وتناول المشروبات الصحية لخفض نسبته، فما هي المشروبات والأطعمة التي من الممكن أن تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وما هي عوامل الخطرالتي تزيد من ارتفاعه؟، وكيف يمكن الوقاية منه؟

مشروبات صحية تخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم؟

يمكن لبعض المشروبات الصحية المساهمة بشكل فعال في خفض نسبة الكوليسترول الضار شريطة أن يتم تناولها على معدة فارغة مع الانتظام في تناولها دون إفراط لكي يتم الحصول على الفوائد دون التعرض لمشاكل الإفراط في تناولها، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

الشاي الأخضر

يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الكاتيكينات التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

عصير البرتقال

يعد عصير البرتقال أحد أهم المشروبات الصحية التي يساهم تناولها على معدة فارغة بانتظام في خفض نسبة الكوليسترول الضار، وذلك لغناه بالألياف والفلافونويدات، فضلًا عن دوره في تقوية الجهاز المناعي.

يعد عصير البرتقال أحد المشروبات التي تخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم

عصير الليمون

إضافة شريحة ليمون إلى ماء دافئ قد تكون فعالة في تحسين عملية الهضم وتقليل الدهون في الجسم، وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتقوية المناعة بشكل كبير، وخصوصًأ عند تناوله بطريقة صحية وبدون إضافة السكر.

عصير التفاح

يحتوي عصير التفاح على نسبة عالية من الألياف والمركبات التي قد تساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، ومن ثم خفض الكوليسترول الضار بشكل جيد.

الشاي الأسود

يساهم تناول الشاي الأسود بالطريقة الصحية لتحضيره في خفض نسبة الكوليسترول الضار، لأنه يحتوي على مركبات مثل الفلافونويدات، ولذلك يلعب الشاي دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب.

عصير الطماطم

يلعب عصير الطماطم دورًا كبيرًا في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف والنياسين والليكوبين، وخصوصًا عند تناوله على معدة فارغة.

يعد عصير الطماطم من المشروبات التي تخفض من نسبة الكوليسترول الضار

الحليب بالكركم

يساعد تناول مشروب الحليب والكركم على معدة فارغة في الصباح، في خفض مستويات الكوليسترول الضار عند تناوله بانتظام.

الزنجبيل والليمون

يساهم تناول كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون وملعقة من عصير الزنجبيل على معدة فارغة يوميًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. كونه أحد أهم مضادات الأكسدة القوية.

أطعمة تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار

هناك العديد من الأطعمة التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) وتعزيز صحة القلب، وهذه الأطعمة هي:

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك على أحماض دهنية هي (أوميغا-3) التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول مثل السلمون والتونة والسردين.

الشوفان والحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة والشوفان من الأطعمة التي تخفض من نسبة الكوليسترول الضار، وذلك لإحتوائهم على الألياف القابلة للذوبان.

الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات على الألياف والمركبات النباتية التي تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم

المكسرات والبذور

تساهم المكسرات والبذور بشكل فعال في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وهي مثل اللوز والجوز والبذور لإحتوائها على الأوميغا3 والألياف القابلة للذوبان.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على دهون غير مشبعة ومضادات الأكسدة التي تلعب دورًا كبيرًا في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على دهون صحية ولذلك يساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتقليل الكوليسترول الضار.

تحتوي الأفوكادو على دهون صحية تخفض من نسبة الكوليسترول الضار بالدم

البقوليات

تحتوي الفاصوليا والعدس والحمص على الألياف والبروتينات النباتية التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول بالدم ومن ثم تعزيز صحة القلب.

هل يكفي تناول مشروبات وأطعمة معينة لخفض نسبة  الكوليسترول الضار؟

الحقيقة أن الاعتماد على المشروبات فقط دون الانتباه لما يتم تناوله من أغذية لا يمكن أن يأتي بنتائج إيجابية لأنه توجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ومن أبرز العوامل التي تؤدي إلى ذلك ما يلي:

  • تناول الطعام الغني بالدهون المشبعة لأنه يساهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.
  • قلة النشاط البدني وعدم الانتظام في ممارسة الرياضة.
  • الوزن الزائد والإصابة بالسمنة.
  • عامل الوراثة لأنه يلعب دورًا كبيرًا في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، إذ أن بعض الأشخاص قد يكونوا أكثر عرضة لارتفاع مستويات الكوليسترول بسبب عوامل وراثية.

والآن .. كيف يتم التشخيص؟

يعتبر اختبار فحص الدم الوسيلة الأفضل في الكشف عن المستويات المرتفعة من الكوليسترول، لأنه لا يمكن ملاحظة الأعراض التي تدل عليه بسهولة.

كيف يمكن الوقاية من الكوليسترول الضار؟

للعمل على خفض معدلات الكوليسترول في الدم يجب اتباع نمط حياة صحي يتضمن روتينًا صحيًا مثل:

  • ممارسة نشاط بدني بشكل دائم ومنتظم.
  • تناول الغذاء الصحي.
  • تناول الدواء الموصوف من قبل الطبيب بعد استشارته.
  • التحكم في الوزن.
  • الابتعاد عن عوامل الخطر الأخرى التي يمكن التحكم فيها.

وختامًا وفي بعض الحالات، قد يحتاج الأشخاص إلى تناول بعض الأدوية لتحقيق تحسين في مستويات الكوليسترول، وذلك بعد إجراء الفحص والتأكد من نسبته في الدم، كما أنه توجد حالات صحية قد تحول دون القدرة على تناول مشروبات وأطعمة معينة دن غيرها، مثل أصحاب المعدة الحساسة ومرضى ارتجاع المريء الذين لا يمكنهم تناول الحمضيات وبعض الأطعمة الأخرى، ولذلك يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل البدء بتناول أي مشروبات على معدة فارغة.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. هل سبق وأن جربتم علاج الكوليسترول الضار بالغذاء وممارسة الرياضة؟ أخبرونا بتجربتكم، وأفيدونا كم كانت النسبة قبل البدء بذلك؟

مع تمنياتي لكم بالتمتع بصحة جيدة ومعافاة دائمة،،،

دمتم بخير،،،