في عام 2024... راحتك النفسية مرتبطة بهذه الألوان

في عام 2024... راحتك النفسية مرتبطة بهذه الألوان

رحاب عباس
15 ديسمبر 2023

هناك العديد من الدراسات التي قام بها علماء النفس للبحث في مدى تأثير الألوان على المشاعر، والمزاج، والأنماط السلوكية العامة؛ وبشكلٍ عام فقد وُجدت بعض المعايير العالمية لدلالات الألوان وفقًا لتصنيفات درجاتها بالنظر إلى سلّم ألوان الطيف وطبقاته.

يُعدّ علم النفس فرعًا من فروع العلوم المعروفة التي تختص بدراسة تأثير الألوان على الدماغ، بحيث يمكن صنع القرارات من خلال جوانب متعدد؛ كالصناعات، والتجارة، والدعاية، والإعلان، حيث يرتبط كل لون برد فعل خاص في الدماغ.

أما بالنسبة للمرأة، فمثلاً عند اختيارها فستان لإحدى الحفلات أو شراء الهدايا، فغالبًا ما تُتخذ العلامات التجارية قرارات فورية تستند إلى اللون، ومن هنا يتمّ الاعتماد على الألوان للتسويق بفاعلية وإقناعها بها والتأثير على قراراتها.

ومن الناحية الفسيولوجية، كشفت الاستجابات العاطفية أن الألوان الدافئة لها دور فعّال في إثارة النساء اللاتي يُعانين من الاكتئاب، أو الوهن العصبي، أو زيادة في حركات الجهاز التنفسي أو تواتر وميض العين.

أما الألوان الباردة  فتؤدي إلى ردود فعل عكسية؛ إذ أظهرت دراسات متنوعة بأنها قد تكون فعّالة كمسكن للألم في حالات التوتر والقلق، وفي تخفيف تشنجات العضلات، وتفيد كذلك في حالات الأرق.

عمومًا، هناك ما يُدعى بالمنطقة الحمراء؛ وهي المنطقة الدافئة التي تحتوي على كلّ من اللون الأحمر، والأصفر، والبرتقالي، وهناك أيضًا ما يُدعى بالمنطقة الزرقاء الباردة؛ وهي تحتوي على الأزرق، والأخضر، والبنفسجي.

من هذا المُنطلق، سنستعرض معكِ عبر موقع " هي " أبرز الألوان المُساهمة في دعم حالتك النفسية والمزاجية في عام 2024، وذلك بناءً على توصيات استشارية الطب النفسي الدكتورة لبنى عزام من القاهرة.

صورة رئيسية في عام 2024 ... راحتك النفسية مرتبطة بهذه الألوان
في عام 2024 ... راحتك النفسية مرتبطة بهذه الألوان

ما مدى تأثير الألوان على صحة المرأة؟

وبحسب دكتورة لبنى، يُعرف علم نفس الألوان بأنه تأثير اللون في الحالة المزاجية والمشاعر والسلوكيات، إضافةً إلى تأثيره في الشخصية؛ وبما أن أغلبية الأبحاث والدراسات تٌشير إلى أن الألوان تبدأ بالتأثير في الشخصية لفترة قصيرة، ولكن عند التعرض المُتكرر لنفس اللون من المُمكن أن يتغير الشعور الذي ينتج عنه؛ لذا يُعتبر اللون أداة اتصال تستخدم للإشارة إلى العمل والتأثير في الحالة المزاجية للمرأة بصفة عامة.

ما هي سيكولوجية الألوان المرتبطة بصحة المرأة؟

وأضافت دكتورة لبنى، أن الدراسات النفسيّة لعُلماء النفس أثبتت أن الألوان ليست مُجرّد موجات واهتزازات ضوئيّة فحسب؛ بل هي ذات تأثيرٍ كبير يصل إلى أعماق النفس البشريّة؛ فمنها إيجابيّ يُعبّر عن الراحة والحب والفرح والبهجة، ومنها السّلبي الذي يُثير مشاعر القلق والاضطراب والحزن والكره.

ولا ننسى تأثيرها الواضح على الحالة المزاجيّة والصحيّة؛ حيث استُخدمت الألوان للعلاج منذ العصور والحضارات القديمة كالفراعنة، وبلاد الهند، والصين، بالإضافة إلى كلٍّ من الحضارتين اليونانية والإغريقيّة، وظهرت حديثًا بعض المراكز غير الحكوميّة المُتخصّصة بالعلاج بالألوان.

عمومًا، هناك الكثير من التّصنيفات التي تُفسّر البُعد النفسي لبعضِ الألوان؛ فهنالك من قسّم الألوان بشكل عام إلى أربعة ألوانٍ رئيسيّة هي: "الأحمر، والأزرق، والأخضر، والأصفر"؛ حيث عَبّر اللون الأزرق عن العقل، والذهن، والذكاء، والحكمة، واللون الأصفر عن العواطف، والأحاسيس، والإبداع، والثقة، وتقدير الذات، واللون الأحمر عن الأبعاد الجسميّة والقوة والشجاعة والإقدام، واللون الأخضر عن التّفاعل والتّوازن بين جميع الألوان السابقة، والراحة والتجديد، وغيرها الكثير من التّصنيفات والنظريّات.

ما هي أهم الدلالات الصحية المرتبطة بالألوان والمؤثرة على المرأة؟

أوضحت دكتورة لبنى، أنه يوجد العديد من الدلالات الصحية المرتبطة بالألوان، والتي من شانها أن تُعزز صحة المراة الجسدية والنفسية من دون استثناء، أبرزها:

  • اللون الأحمر: يُستخدم لتنشيط الجسم والعقل وزيادة الدورة الدموية.
  • اللون الأصفر: يُستخدم لتحفيز الأعصاب وتنقية الجسم.
  • اللون البرتقالي: يُستخدم لمشاكل الرئتين وزيادة مستويات الطاقة.
  • اللون الأزرق: يُستخدم لتهدئة الأمراض وعلاج الألم.
  • اللون النيلي: يُستخدم لتخفيف مشاكل الجلد.
اختاري الألوان التي تحوي اللون الأصفر سواءً في الملابس أو الإكسسوارات لتحسن حالتك المزاجية في عام 2024
اختاري الألوان التي تحوي اللون الأصفر سواءً في الملابس أو الإكسسوارات لتحسن حالتك المزاجية في عام 2024

ما هي أهم الألوان التي تبعّث الراحة النفسية للمرأة في عام 2024؟

وفي هذا الصدد، أكدت دكتورة لبنى أن لكل لون درجاته المؤثرة على الحالة النفسية للمرأة، ولاشك أن عالم الألوان مغمور بالتفسيرات والمعايير التي يصعُب توحيدها على جميع النساء، ولكن بصفة عامة، هناك بعض الألوان التي لها تأثيرات إيجابية على صحة المرأة الجسدية والنفسية من دون استثناء، والتي نُشجعها على الاستفادة منها، خصوصًا عند اختيار الملابس والإكسسوارات والمكياج خلال عام 2024، وأبرزها:

اللون الأبيض

هو اللون الذي يدّل على النقاء والطهر والفرح والسلام، وأكثر من قد يستفيد من الخصائص النفسية للون الأبيض فئة النساء القائمين على المجال الطبي؛ وذلك لما يبعثه من مشاعر الرّاحة، والأمل، والتفاؤل، والشفاء في نفوس المرضى، فهو لون ناصع يمتلك خاصية الانعكاس لجميع الألوان والموجات الضوئية الساقطة عليه، كما أن له تأثيرٌ فعّال في عملية استرخاء الأعصاب وتهدِئتها.

اللون الوردي

يلعب اللون الوردي دورًا كبيرًا في تحسين مزاج المرأة، ويجعلها تشعُر بالفرح والسرور، كما أنه يُعزز قدرتها على الإبداع والتميّز والإلهام.ومن ناحيةٍ أخرى، فهو لون مليء بالحيويّة، والحركة، وينبض بالحياة والأمل، الأمر الذي يجعل المرأة ترى أنها مُبدعة ومتميّزة وجذّابة بطريقةٍ عفوية ولطيفة. ناهينا عن إحساسها بالرومانسيّة، والحب، والمودّة، والنعومة، والرقة والأنوثة، والقدرة على الاقتراب والوصول للقلوب.

اللون الأخضر

يتواجد اللون الأخضر في الطبيعة، إذ يُمكن إيجاده في العشب، والأشجار، فهو يبعث مشاعر الراحة للمرأة، ويزيد من تحسين صحتها، وشعورها بالحظ الجيد. عمومًا يُعبّر اللون الأخضر بشكلٍ عام عن التوازن، والانتعاش، والطمأنينة، والانسجام مع العالم الخارجي، كما أنّه لون الطبيعة ويرمز إلى الخصوبة والنمو، وقد يدل في بعض الأحيان على الغيرة، ويُحفّز الشعور بالاتزان، والراحة، ويُزيل القلق، والتوتر، وتراه بعض النساء أنه لونًا ملكيًا أنيقًا، ومُحفّزًا على الشعور بالمعاني الإيجابية والتفاؤل.

اللون الأخضر بدرجاته أحد الألوان المُساهمة في تحسين صحتك النفسية خلال عام 2024
اللون الأخضر بدرجاته أحد الألوان المُساهمة في تحسين صحتك النفسية خلال عام 2024


اللون الأصفر

يُعبّر هذا اللون عن التفاؤل، والفرح، والإبداع، والدفء، وقد يُعبر في بعض الأحيان عن الإحباط، والغضب، والقلق، وقد يكون في بعض الأحيان متعبًا للنظر، ويُعتبر من أقوى الألوان النفسية، وتظهر آثاره ودلالاته النفسية بشكلٍ متباين ومختلف بين النساء؛ وذلك لاختلاف الثقافات والتجارب الشخصية لكل امرأة. عمومًا، قد يكون اللون الأصفر لبعضهن لونًا يُعزّز من الروح المعنوية، والابتهاج، والإشراق، وقد يكون مزعجًا للآخريات خاصةً في درجاته المُشبعة والقوية.

اللون البنفسجّي

هو مزيج من الأحمر والأزرق، وقد كان هذا اللون قديمًا يدل على الغنى والثروة، وهو لون ملكي استخدمته العائلات الملكيّة بكثرة، وذلك بسبب ندرته في الطبيعة، ممّا رفع قيمة المواد المستخدمة في استخراجه وصنع أصباغه، أمّا مدلولاته النفسية على صحة المرأة، فهو يُعبّر عن الحكمة، والروحانية، والغموض.

اللون البنفسجي والابيض الأنسبب لصحة المرأة النفسية في عام 2024
اللون البنفسجي والابيض الأنسبب لصحة المرأة النفسية في عام 2024

اللون البرتقالي

بما أنه مزيجٌ من اللون الأحمر والأصفر، فهو محفّزٌ وملفتٌ للانتباه، وبشكل عامٍ فهو يُعبّر عن الحماس، والدفء، والحيوية لدى المرأة.