فوائد لدقيق جوز الهند على رأسها إنقاص الوزن

مع بداية عام 2024 ... اعتمدي هذا المكّون الطبيعي لإنقاص وزنك بشكل صحي

رحاب عباس

إذا كنتِ تبحثين عن مكونات بديلة ومغذية لإنقاص وزنك بشكل صحي في عام 2024؛ فما عليك سوى تغيير عاداتك الغذائية، وضمّ دقيق جوز الهند إلى قائمة أطعمتك الصحية.

وبما أن جوز الهند معروف بإحتوائه على العديد من المركبات الفينولية التي تُساهم في التقليل من أكسدة الكوليسترول السيئ في الجسم، والأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة.

فضلًا عن ذلك، فهو غني بالدهون المُشبعة، والتي تقدر بنسبة 89٪ ؛\والمساعدة على نمو البكتيريا المعوية المفيدة، والمُساهمة في امتصاص الفيتامينات"A، D، E، K"  التي تذوب في الدهون.

تحوي الأطعمة المصنوعة من دقيق جوز الهند لتعزيز حرق الدهون المتراكمة ومنع تخزينها خلال إنقاص الوزن
تحوي الأطعمة المصنوعة من دقيق جوز الهند لتعزيز حرق الدهون المتراكمة ومنع تخزينها خلال إنقاص الوزن

بما في ذلك، حمض الجاليك وحمض الكافيين، والألياف التي تبطئ امتصاص الدهون والسكريات، وأيضًا البوتاسيوم الذي يُساعد على بناء البروتين والعضلات والحفاظ على النمو الطبيعي للجسم، كما يُساعد في الحفاظ على التوازن بين الحمض والقاعدة في الجسم عند المستوى الطبيعي، والعديد من الوظائف الأخرى.

ولا ننسى قدرته على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وتحفيزه على إنقاص الوزن بشكل صحي، بسبب تحفيز حمض اللوريك الموجود به على زيادة التمثيل الغذائي، وهضم الطعام بسهولة.

كما أنه يُعتبر أحد البدائل الطبيعية للحليب، والتي توفر الكالسيوم الذي يحتاجه جسم المرأة في جميع مراحلها العمرية، وخصوصًا لتقوية العظام.

من هذا المنطلق، سنُطلعك خلال السطور القادمة عبر موقع " هي " على أهمية إضافة دقيق جوز الهند إلى خطتك الغذائية الجديدة مع بداية عام 2024 لإنقاص وزنك بشكل صحي؛ وذلك من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة نجاح محمد من القاهرة.

ما هو دقيق جوز الهند ؟

وبحسب دكتورة نجاح، يتكوّن دقيق جوز الهند من جوز الهند المُجفف، حيث يتمّ كسر ثمار جوز الهند، وإزالة السائل داخلها، واستخراج الحليب الخاص به. بعد ذلك، يتمّ خبز لحم جوز الهند في درجة حرارة منخفضة حتى يجف قبل طحنه، وتحويله لمسحوق دقيق أبيض ناعم.

لماذا يُعتبر دقيق جوز الهند مفيد لإنقاص وزن المرأة بشكل صحي؟

أوضحت دكتورة نجاح، أن دقيق جوز الهند يُعتبر مصدر غذائي ممتاز لإنقاص وزن المرأة أو الفتاة، وذلك للأسباب التالية:

خالي من الغلوتين

إن دقيق جوز الهند خالٍ من الغلوتين بشكل طبيعي، ما يجعله خيارًا ممتازًا للنساء أو الفتيات اللاتي يُعانين من حساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية، كما أنه يسمح بالاستمتاع بالمخبوزات المصنوعة منه خلال مراحل إنقاص الوزن.

يدخل دقيق جوز الهند في تحضير العديد من الأطعمة الصحية المتنوعة لإنقاص الوزن بسهولة
يدخل دقيق جوز الهند في تحضير العديد من الأطعمة الصحية المتنوعة لإنقاص الوزن بسهولة

غني بالألياف

يُعتبر دقيق جوز الهند مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية؛ المُساهمة في رفع كفاءة عملية الهضم، وتعزيز الشعور بالامتلاء، والمساعدة على تنظيم مستويات السكر في الدم.

غني بالمُغذّيات

يمتلئ دقيق جوز الهند بالعناصر الغذائية، بما يشمل البروتين، والدهون الصحية، والفيتامينات والمعادن المختلفة؛ لذا يُعتبر إضافة قيِمّة غذائيًا إلى وصفات الأطعمة الصحية، وذلك لإتباع نظام غذائي متكامل ومتوازن مدى الحياة، وليس في عام 2024.

يُنظم نسبة السكر في الدم

بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم في دقيق جوز الهند، فإنه يُمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم؛ وبالتالي يُعد خيارًا مناسبًا  للنساء أو الفتيات اللاتي يُعانين بداء السكري أو اللاتي يتطلعن إلى إدارة مستويات السكر في الدم.

فوائد دقيق جوز الهند متنوعة لتحضير وجبات صحية لأنقاص الوزن بشكل سليم
فوائد دقيق جوز الهند متنوعة لتحضير وجبات صحية لأنقاص الوزن بشكل سليم

يحوي كربوهيدرات مُنخفضة

بالمقارنة مع دقيق القمح التقليدي، فإن دقيق جوز الهند يحوي نسبة أقل من الكربوهيدرات المفيدة للنساء أو الفتيات اللاتي يتبعّن نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات؛ وذلك للتحكم في مستويات السكر في الدم ودعم إدارة الوزن.

غني بالدهون الثلاثية متوسطة السلسلة MCT

احتواء دقيق جوز الهند على هذه الدهون يجعله قادرة على إدارة الوزن بشكل صحي، والعمل على تقوية الجهاز المناعي ضد الفيروسات، البكتيريا والحفاظ على صحة الدماغ والقلب.

وذلك بخلاف قدرته على حرق الدهون المتراكمة، وتقليل احتمال تخزينها كدهون في الجسم، وكبح الشهية، وحرق المزيد من السعرات الحرارية بصفة مستمرة.

ماذا عن أضرار دقيق جوز الهند على صحة المرأة؟

وفي هذا الصدد، أكدت دكتورة نجاح، أن دقيق جوز الهند يُصنّع من لبّ فاكهة جوز الهند المجففة والمطحونة، وهو خفيف المذاق وقوامه مشابه لأنواع الدقيق الأخرى، لذا بديلًا آمنًا عن دقيق القمح لدى معظم النساء؛ وأضراره قليلة نسبيًا مقارنةً بأنواع الدقيق الأخرى ومنها:

الانتفاخ والغازات

الانتفاخ هو أحد أضرار دقيق الجوز الهند والذي يحدث بسبب كمية الألياف العالية به. لذا ننصح بضرورة تناوله بكميات معتدلة ضمن جميع الوجبات الرئيسية والخفيفة لإنقاص الوزن بشكل سليم، ومن دون أضرار لاحقة.

حساسية مركبات الساليسيلات Salicylate

الساليسيلات هي مركبات كيميائية تتواجد في العديد من الأغذية النباتية؛ والتي قد تسبب مشكلات للبعض، إذ أن النساء أو الفتيات اللاتي يُعانين من حساسية لمركبات الساليسيلات يجب عليهم استشارة الطبيب حيث يمكن أن تؤدي هذه الحساسية بظهور أعراض مختلفة في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

الحساسية المزمنة

برغم أن كون جوز الهند ليس جوزًا، ويعدّ أقرب لكونه فاكهة أكثر من كونه مكسرات؛ فقد يكون التحدث للطبيب مناسبًا للتأكد من سلامة تناوله للنساء أو الفتيات اللاتي يُعانين من الحساسية لبعض المكسرات مثل: "اللوز، والكاجو، والجوز".

يتكوّن دقيق جوز الهند من لحم جوز الهند المُجفف على درجة حرارة منخفضة
يتكوّن دقيق جوز الهند من لحم جوز الهند المُجفف على درجة حرارة منخفضة

جفاف المنتجات المُحضّرة منه

دقيق جوز الهند له تأثير مجفف، حيث أنّه يمتص كمية سوائل كبيرة، وله تأثير تجفيفي على الطعام؛ ولهذا السبب فقد لا يُعد بديلًا لدقيق القمح بصورة تامّة، ويجب الالتزام بطريقة إعداده والكميّات لتجنب الحصول على منتجات جافة للغاية.

وأخيرًا، لا تترددي في استشارة طبيبك المُختص، لإضافة دقيق جوز الهند إلى نظامك الغذائي لإنقاص وزنك بشكل صحي في عام 2024، مع مراعاة تناوله بالكميات الموصي بها والمُناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية، وليس غير ذلك.