فوائد جوز الهند عديدة وقيمته الغذائية عالية تعرفي عليها

بقشرتها الخارجية الصلبة والخشنة ولونها البني الغامق، وداخلها ناصع البياض الغني بالماء العذب، تأتينا حبات جوز الهند المنعشة واللذيذة التي يمكن الإستفادة من لبها ومائها وحتى الزيت الذي يُصنع منها.

وجوز الهند من الثمار المعروفة حول العالم، وهي ثمرة قاسية بداخلها لب أبيض يُعرف بإسم اللحم. وهو واحد من الأطعمة الخارقة التي ينصح الخبراء بتناولها بكميات مقبولة على الدوام، نظراً لقيمتها الغذائية العالية وفوائدها التي نستعرضها وإياكم في موضوعنا اليوم.

القيمة الغذائية لجوز الهند

تشير مواقع عدة على الإنترنت ومنها موقع "ويب طب"، إلى أن جوز الهند فاكهة غنية بالعناصر الغذائية المهمة والضرورية للجسم. منها البروتين، الدهون، الكربوهيدرات والألياف الغذائية إضافة إلى معادن الحديد، الكالسيوم، المغنيزيوم، الفوسفور البوتاسيوم، الصوديوم والزن، فيتامين ج، فيتامين ب6 والسيلينيوم.

وتسهم هذه العناصر مجتمعة في تعزيز الصحة، المساعدة في الوقاية من الأمراض، وتخفيف حدة المشاكل الصحية.

يمكن استخدام جوز الهند بطرق مختلفة وعديدة، أما بالنسبة للب، فيقوم الناس عادة بتناوله بسبب قيمته الغذائية المرتفعة.

جوز الهند غني بالفيتامينات والمعادن والاحماض ومضادات الاكسدة
جوز الهند غني بالفيتامينات والمعادن والاحماض ومضادات الاكسدة

فوائد عديدة لتناول جوز الهند

من الفوائد الصحية التي نجنيها من تناول ثمرة جوز الهند، باللب والماء، وبنسب مقبولة، هي التالي:

  • مصدر للفيتامينات والمعادن: يسهم في تحسين صحة الإنسان بشكل عام.
  • حماية القلب من الأمراض: بفضل محتواه من حمض اللاريك الذي يعزز مستويات الكوليسترول الجيد بالدم. ما يقلل من دهون البطن وينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب وكفائته. كما أن زيت جوز الهند ذو تأثير محايد على مستويات الكوليسترول.
  • تحسين عملية الهضم: كونه يحتوي على الألياف الغذائية التي تحسن الهضم وتقلل من المشاكل الهضمية مثل النفخة وعسر الهضم وغيرها.
  • تقوية الجهاز المناعي: تحتوي ثمرة جوز الهند على المنغنيز ومضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم وتجعله أكثر قدرة على محاربة العدوى الناجمة عن الفيروسات والبكتيريا والطفيليات.
  • تحسين صحة الفهم: يساعد تناول جوز الهند في القضاء على بعض البكتيريا غير المرغوب فيها الموجودة في الفم وحماية اللثة والأسنان من العدوى أو التسوس، بفضل خصائصه المضادة للميكروبات.
  • خسارة الوزن: يسهم إدخال لب جوز الهند ضمن الحمية الغذائية في المساعدة على إنقاص الوزن، إذ تساعد الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة بنسب كبيرة فيه على حرق الدهون.
  • تقوية وتعزيز وظائف الدماغ.
  • تحسين الخصوبة عند الرجال.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • خفض خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة، ومن أهمها سرطان القولون والثدي.
  • الحماية من ألم المفاصل.
  • تعزيز صحة البشرة والشعر.

مع الإشارة إلى أن فوائد جوز الهند تشمل زيت جوز الهند، وحليب وماء جوز الهند أيضًا.

يعزز جوز الهند صحة القلب ويقوي المناعة ضد الامراض
يعزز جوز الهند صحة القلب ويقوي المناعة ضد الامراض

هل من أضرار لتناول جوز الهند

بالرغم من قيمته الغذائية العالية والفوائد الفائقة التي يوفرها جوز الهند، إلا أن هذا الصنف من الطعام يحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، لذا يُنصح بتناوله باعتدال ودون أفراط.

كما أن البعض قد يعاني من حساسية تجاه جوز الهند، لكنها حالة نادرة الحدوث بين مرضى الحساسية حول العالم.

في النهاية، لا يسعنا عزيزتي سوى تشجعيك على تناول ثمرة جوز الهند والتلذذ بمائها وحليبها وعناصرها الأخرى، كونها تحمل الكثير من الفوائد الصحية لصحتك. بشرط أن لا تكون لديك حساسية منها وأن تتناوليها باعتدال لأنها غنية بالدهون المشبعة.