يُفضل بعد ممارستك للتمارين الرياضية تناول هذه المشروبات

يُفضل بعد ممارستك للتمارين الرياضية.. تناول هذه المشروبات

رحاب عباس
10 سبتمبر 2023

أثبتت الدراسات أنه يجب تناول بعض المشروبات بعد ممارسة التمرين الرياضي؛ لأن الجسم يحتاج الى إعادة ترطيب بعد بذله مجهود كبير؛ فأثناء ممارسة التمارين الرياضية يفقّد الجسم كميات كبيرة من السوائل والعناصر الغذائية الهامة في الجسم، فيسبب الجفاف والشعور بالتعب واحتقان العضلات.

وبالتالي بعد الانتهاء من التمرين يكون الجسم في أشد الحاجة لمصدر طاقة لتعويض ماتم فقده أثناء التمرين.

من هذا المنطلق، سنُطلعك عبر موقع " هي " على العديد من المشروبات التي يُمكن تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية لإمداد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الهامة، وذلك من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

فوائد تناول المشروبات بعد ممارسة الرياضة

وبحسب دكتور هشام، تناول مشروب صحي بعد التمرين أمر هام للغاية، وذلك لتحقيق فوائد عدة، أبرزها:

  • إمداد الجسم بالطاقة.
  • إنقاص الوزن بشكل صحي.
  • إعادة بناء رطوبة الجسم والحفاظ عليها.
  • المساهمة في استشفاء العضلات وبناء بشكل سليم.
  • تعويض الجسم عن العناصر الغذائية التي فُقدت أثناء التمرين

مشروبات صحية يجب تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية

أوضح دكتور هشام، أن الماء هو أسرع وسيلة لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف بعد ممارسة التمارين الرياضية؛ كما أن للماء أدوار حيوية هامة في الجسم ويساعد في امتصاص المغذيات؛ وذلك بخلاف المشروبات الصحية التالية:

مشروب مخفوق البروتين

يُعد مخفوق البروتين أحد المشروبات الفعالة لتعزيز صحة الجسم وإنقاص الوزن؛ وذلك كونه يُساهم في كبح الشهية بعد التمرين، لذا يجب تضمينه لنظامك الغذائي اليومي للحصول على أفضل النتائج مع اتباع التمارين الصحيحة لنزول الوزن.

مشروب ماء جوز الهند

هل تحبي الماء ولكن تريدين تبديل الأشياء؟ جربي ماء جوز الهند، كما يقول دكتور هشام؛ ويُضيف أنه مصدر طبيعي للإلكتروليتات مثل: "البوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم"؛ ما يجعل ماء جوز الهند اختيارًا رائعًا لمساعدتك على تجديد المعادن المستنفدة بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما أنه يحتوي على السكريات الطبيعية، والتي يُمكن أن تساعد على استعادة طاقتك بعد جلسة رياضية متعبة.

مشروب ماء جوز الهند صحي وغني بالفيتامينات اللازمة للجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية
مشروب ماء جوز الهند صحي وغني بالفيتامينات اللازمة للجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية

مشروب شاي منزوع الكافيين غير محلى

يُساهم تناول كوب من الشاي المرطب والغني بمضادات الأكسدة بعد ممارسة التمارين في دعم الترطيب، واستعادة العضلات والصحة العامة؛ لذا يُمكنك تناوله بنكهة الفاكهة، والبابونج والزنجبيل، والنعناع، والشاي الأخضر منزوع الكافيين؛ فقط تأكدي من اختيار مجموعة متنوعة خالية من الكافيين؛ لأن الكافيين يُسبب مزيدًا من الجفاف ، وهو آخر شيء تحتاجه بعد التمرين المتعب.

مشروب الحليب بالشوكولاتة الخام

على الرغم من أن كوبًا من حليب الشوكولاتة قد يذكرك بغرفة الغداء في مدرستك الابتدائية ، إلا أنها طريقة رائعة أيضًا للتعافي من التمرين المكثف، كما يقول دكتور هشام. كما أنه قوة تغذوية عندما يتعلق الأمر بإعادة التزود بالوقود بعد التمرين؛ إذ يجلب معه كل تلك المكونات المفيدة لوقود ما بعد التمرين، وخصوصًا " الكربوهيدرات، والبروتين، والسوائل، والإلكتروليتات"، ومن ثم يُمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في استعادة مصادر الطاقة المستنفدة، وإعطاء جسمك القوت الذي يحتاجه لإصلاح وإعادة تنشيط العضلات المتعبة من الإجهاد.

مشروب الحليب بالشوكولاتة أحد المشروبات الصحية التي يجب تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية
مشروب الحليب بالشوكولاتة أحد المشروبات الصحية التي يجب تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية

مشروب الخضروات

تُعتبر الخضروات مصدرًا غذائيًا أساسيًا للحفاظ على جسمك وصحتك؛ فلماذا لا تقتلين عصفورين بحجر واحد، وتستخدمي العصير الأخضر للتزّود بالوقود بعد التمرين؟ توفر العصائر التي تحتوي على الخضار الورقية، والبنجر، والجزر، والخضروات الأخرى الفيتامينات والمعادن " بما في ذلك الإلكتروليتات"، ومضادات الأكسدة اللازمة لدعم تعافي العضلات وتعويض السوائل بعد التمرين.

مشروب سموثي

هذا خيارًا ممتازًا إذا كنتِ تميلين إلى فقدان شهيتك بعد التمرين؛ لأن العصائر النباتية  تحوي أطنان من العناصر الغذائية لتجديد جسمك المنهك دون الحاجة إلى تحضير وجبة كاملة؛ لذا يوصي دكتور هشام بمزج الفواكه، والخضروات المفضلة لديك مع مصدر البروتينات، والسائل الذي تختارينه، مثل: "ماء جوز الهند، أو حليب اللوز، أو الزبادي اليوناني، أو مسحوق البروتين، لصنع عصير أحلامك حسب الطلب.

مشروب الموز

الموز غني بالبوتاسيوم، والكربوهيدرات، والألياف التي يحتاجها الجسم بعد ممارسة الرياضة لامداده بالطاقة.

مشروب البرتقال بالجزر

أحد المشروبات الممتازة التي يجب أن تتناولينها بعد التمارين، لأنه يحتوي على سكريات قليلة وفيتامين "C"، كما يجعلك نشيطة وقادرة على مواصلة اليوم بعد ممارسة الرياضة.

مشروب  الشاي الأخضر

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تحارب الدهون، وتمنع التهاب العضلات بعد التمارين الرياضية، كما أنه يحتوي على الكافيين الذي يمّد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، بالإضافة إلى أنه يمنع الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر.

مشروب الكريز

غني بمواد مضادة للأكسدة، فهو يمد الجسم بالنشاط ويقلل من ألم العضلات بعد التمارين الرياضية.

مشروب الحليب البقري

ينصح بشكل كبير بتناول الحليب قليل أو خالي الدسم؛ لأنه لا يسمح لكِ فقط باكتساب الكتلة، ولكنه يساهم في التخلص من الدهون غير الضرورية.

مشروب القهوة

تزّيد القهوة من عملية الأيض بنسبة تتجاوز 10%، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تسرّع حرق الدهون؛ لذلك يعتبرها البعض أفضل مشروب بعد التمرين لحرق الدهون.

مشروب البرتقال والخيار

يُعتبر عصير البرتقال والخيار من المشروبات "الديتوكس" الغنية بمضادات الأكسدة، والألياف والمعادن التي قد تُساعد على حرق دهون البطن والأرداف؛ ناهيك عن مساعدة هذا المشروب في تخفيض مستوى السكر في الدم.

مشروب البرتقال بالجزر يُعزز طاقة الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية
مشروب البرتقال بالجزر يُعزز طاقة الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية

مشروب القرفة والزنجبيل

يحتوي هذا الخليط السحري على جميع العناصر المهمة لحرق الدهون خاصةً دهون البطن والأرداف، كما يُساعد في زيادة امتصاص العناصر الغذائية المهمة من قبل الجسم.

وأخيرًا، قدمنا لكِ افضل المشروبات الصحية المُساهمة في تعزيز صحتك وإمدادك بالطاقة اللازمة بعد الإنتهاء من ممارسة التمارين الرياضية؛ لذا احرصي على الاستفادة منهم بإستمرار ضمن نظامك الغذائي الصحي، ونشاطك الرياضي المُناسب لطبيعة جسمك وحالتك الصحية.

مشروب الزنجبيل والقرفة أحد المشروبات الفعالة لحرق الدهون وإمداد الجسم بالطاقة بعد ممارسة التمارين الرياضية
مشروب الزنجبيل والقرفة أحد المشروبات الفعالة لحرق الدهون وإمداد الجسم بالطاقة بعد ممارسة التمارين الرياضية