فوائد ممارسة التمارين الرياضية على الصحة العقلية

تحرص الكثير من النساء على ممارسة التمارين الرياضية لمجرد الحصول على جسم صحي ورشيق، غير أنهن لا يعلمن إلا القليل عن فوائد التمارين الرياضية. فهي لا تقتصر فقط على تحسين الصحة البدنية، لكنها تنعكس أيضاً على الصحة العقلية. فليس من الخطأ القول إن التمارين الرياضية هي شكل من أشكال العلاج للعديد من مشاكل الصحة العقلية. وفيما يلي بعض الفوائد التي توضح كيف تؤثر التمارين الرياضية على الصحة العقلية والمخ.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية على الصحة العقلية

ممارسة التمارين الرياضية يساعدك على تجنب الأفكار السلبية
ممارسة التمارين الرياضية يساعدك على تجنب الأفكار السلبية

تساهم في تحسين المزاج

في حال كنت ترغبين الشعور بالسعادة والاسترخاء عليك بممارسة النشاط البدني المختلف من خلال الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو حتى المشي السريع، إذ تعمل التمارين الرياضية على تحفيز المواد الكيميائية المتواجدة في الدماغ والتي تجعلك تشعرين بالسعادة والاسترخاء. كما أن ممارسة الرياضة مع مجموعة من الأشخاص على وجه الخصوص توفر لك فرصة للاسترخاء والاندماج من أجل تحسين لياقتك، كما أن لها فوائد اجتماعية من خلال السماح لك بالتواصل مع الزملاء والأصدقاء في بيئة ترفيهية.

تقلل من الإجهاد والاكتئاب

عندما تمارسين أي نشاط جسدي فإن عقلك في هذه الحالة يكون خالي من الضغوطات اليومية، وهذا يمكن أن يساعدك على تجنب الأفكار السلبية.

فمن فوائد الرياضة للصحة العقلية أنها تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم، وفي الوقت نفسه تحفز إنتاج مادة تسمى الأندروفين، وهي مادة كيمائية يتم إفرازها من الدماغ عند ممارسة الرياضة. يساهم الأندروفين بالسيطرة على الحالة النفسية، ويساعد في الوقاية من القلق والاكتئاب والخوف والألم، ويؤدي إلى الشعور بالمتعة. وهكذا يمكن لشيء بسيط مثل المشي لمسافة قصيرة داخل حيك السكني أن يبعث في نفسك شعوراً بالراحة بعد التوتر أو يمنحك الهدوء عندما يعتريك الارتباك.

تحسّن من عادات النوم

ممارسة الرياضة وغيرها من أشكال النشاط البدني تعمل على تحسين نوعية وجودة النوم، وذلك من خلال مساعدتك على النوم بشكل أسرع وأعمق، والنوم بشكل أفضل يمكن أن يحسن من التوقعات العقلية الخاصة بك في اليوم التالي وكذلك في تحسين مزاجك.  ولكن عليك ممارسة الرياضة قبل النوم بفترة طويلة لأن الرياضة عادة تعمل على تنشيط الجسم وبالتالي قد لا تتمكنين من النوم.

تعزز الثقة بالنفس

من فوائد الرياضة عند ممارستها بانتظام أنها تعزز الثقة بالنفس وترفع من تقديرك لذاتك، وقدرتك على تحمل الضغط الزائد، كما أنها تساهم في تحسين المظهر الخارجي. مع القوة المتجددة والطاقة التي تأتي من النشاط البدني قد تكون أكثر عرضة للنجاح في المهام خارج الملعب.

تنمّي المهارات العقلية

يمكن للتمارين الرياضية أن تساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحاً. وهناك الكثير من الأبحاث التي تظهر أن التدريبات المنتظمة تنّمي المهارات العقلية بشكل كبير، حيث تؤثر على قدرتنا على التعلم واستحضار المعلومات، فضلا عن تطوير جميع المهارات التي من شأنها تحسين الأداء في المدرسة والعمل وكافة مجالات الحياة بشكل عام.

يمكن للتمارين الرياضية أن تساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحاً
يمكن للتمارين الرياضية أن تساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحاً

تحسّن القدرة على حل المشاكل

الركض لمسافات طويلة يتيح لك التفكير بشكل سوي بمنأى عن جميع مصادر الإلهاء الأخرى، وفي حال كنت تواجهين صعوبة في اتخاذ قرار ما في حياتك، يمكن للتدريبات الرياضية مساعدتك على التوصل إلى حل.

تعزّز الذاكرة

تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الجهاز الدهليزي، وهو جهاز إحساس يساهم في الحركة والإحساس بالتوازن، والذي يساعد على إحداث تغييرات في مناطق المخ مثل الحصين والقشرة الجدارية التي تشارك في الذاكرة.