يزداد مع موسم العطلات.. تجنبي دوار الحركة بهذه النصائح

يزداد مع موسم العطلات.. تجنبي دوار الحركة بهذه النصائح

جمانة الصباغ

فصل الصيف، وعلى الرغم من أنه فصل العطلات والرحلات والسفر والإجازات والاستمتاع بالسباحة ونشاطات البحر وغيرها؛ إلا أنه موسمٌ يحمل العديد من المشاكل الصحية التي قد تلمَ بالكبار والصغار على حد سواء، مثل التسمم الغذائي، ضربات الشمس، حروق الجلد، الصداع، التهابات العين وغيرها.

وهناك أيضًا مشكلةٌ ترتبط بشكل وثيق بالأفراد الذين يسافرون لقضاء عطلاتهم خارج البلاد؛ والذي يتطلب منهم السفر بالطائرة أو القطار أو السيارات ولمسافات وفترات طويلة. هذه المشكلة تُعرف بإسم "دوار الحركة" ويسهم اتباع بعض النصائح البسيطة إنما الفعالة، في الوقاية منها وتجنَب تداعياتها.

قبل الخوض في هذه النصائح والتي يقدمها اختصاصي في طب الأعصاب من مستشفى "كليفلاند كلينك"، إليك بعض التفاصيل والمعلومات حول دوار الحركة كما أوردها موقع "ويب طب".

ؤؤ
ما هو دوار الحركة؟ 

ما هو دوار الحركة؟ 

هو شعورٌ عام بالدوار والدوخة،يظهر عادةًأثناء ركوب أحد أنواع المركبات المتحركة مثل السفن والطيارات والقطارات. ويضيف الإختصاصي من "كليفلاند كلينك" قائلًا أن دوار الحركة قد يحدث نتيجة ركوب المركبات في مسارات وعرة أو الرحلات الجوية المضطربة أو ركوب القوارب في أنهار ذات تكوينات صخرية.

تحديدًا، هذا ما يحدث داخل جسم الشخص المصاب بدوار الحركة:بعض الأعضاء الحسية في الجسم تبدأ بإصدار رسائل عصبية غير دقيقة إلى الدماغ، تتعلق بالحركة وموقع الجسم في الفراغ؛ مما قد يتسبب في الشعور بنوع من الدوخة أو حتى الغثيان. ورغم أن حالة الدوار هذه لا تُعدَ خطيرة، إلا أنها قد تُسبَب الانزعاجالعام لدى الشخص الذي يتعرض لها أثناء السفر أو التنقل من مكان لآخر.

وقال الدكتور نيل تشيريان، اختصاصي طب الأعصاب في مستشفى كليفلاند كلينك: "إن دوار الحركة هو اضطرابٌ شائع يصيب الجهاز الدهليزي أو نظام التوازن، والذي يشمل على سبيل المثال لا الحصر، الأذن الداخلية. وتتراوح الأعراض المُصاحبة لهذا الاضطراب بين الغثيان والتعرق والدوار،جراء تحفيز الجهاز الدهليزي بطريقة غير متوقعة". لافتًا إلى أن دماغ الإنسان"يستشعر الحركة من خلال تلَقي إشارات من الأذنين والعينين والعضلات والمفاصل. وعندما يكون هناك انفصال بين ما تُخبرك به أذنك الداخلية، وبين ما تراه عيناك والوضعية التي يتحرك بها جسمك، فقد لا يدرك عقلك كيفية معالجة هذا التفاوت أو الانفصال. على سبيل المثال، قد يُصاب الأفراد بالغثيان لأنهم لا يستطيعون رؤية الاضطراب الذي يتسبب في تحرك الطائرة من جانب إلى آخر."

الدكتور نيل تشيريان اختصاصي طب الأعصاب في مستشفى كليفلاند كلينك
الدكتور نيل تشيريان اختصاصي طب الأعصاب في مستشفى كليفلاند كلينك

من الأكثر عرضةً للإصابة بدوار الحركة؟

أشار الدكتور تشيريان إلى أن دوار الحركة،هو اضطرابٌأكثر شيوعًا لدى الأطفال منه لدى البالغين؛مضيفًأ أنه في حال حدوث هذا الاضطراب للمرة الأولى في وقت لاحق من العمر-بعد سن الثلاثين - فقد يشير ذلك إلى نوع من الاضطراب في الأذن الداخلية، أو قد يكون نتيجةً لصداع نصفي سابق، أو في حالات أقل تكرارًا، قد يؤشر إلى مشكلة أكثر خطورة.

نصائح لتخفيف أعراض دوار الحركة

فيما يتعلق بطرق الحدَ من أعراض دوار الحركة لفت الدكتور تشيريان إلى أن اختيار مكان الجلوس يمكن أن يُحدث فرقًا في تقليل فرص الشعور بالاضطراب؛ سواءً كانت الرحلة بمركب أو طائرة أو قطار أو حافلة أو سيارة. إضافةً إلى أن القدرة على التنبؤ بحركة المركبة أو النظر خارج السيارة، يمكن أن يقي من دوار الحركة في كثير من الأحيان.

وأشار الدكتور تشيريان إلى أن "المقعد الخلفي في السيارة، يُعد المكان الأكثر شيوعًا للإصابة بدوار الحركة. فيما قد يمنحك المقعد الأمامي في السيارة، أو المقصورات الأمامية في القطارات، أو السطح العلوي للقارب أو المقاعد القريبة من أجنحة الطائرة، رحلات أكثر سلاسة. ويُنصح الأفراد بإراحة رؤوسهم على مسند– إن أمكن -  لتقليل الحركات غير المتوقعة والوقوف عند الشعور بالغثيان".

أوصى الدكتور تشيريان أيضًا بأهمية تجنب عوامل التشتيت مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والكتب، لافتًا إلى إمكانية أن يتفاقم دوار الحركة عند القراءة أو استخدام الهاتف الذكي أو السفرفي طريق عاصف. وقد يكون من المفيد أيضًا محاولة النظر بعيدًا إلى الأمام خلال الرحلة.

كما شدّداختصاصي طب الأعصابعلى أهميةالتركيز على الطعام الذي يتم تناوله قبل الرحلة وخلالها، حيث ينبغي تجنب الكحول والأطعمة الدهنية؛ مع الحرص على شرب كميات كافية من الماء والحصول على قسط كافٍ من الراحة في الساعات التي تسبق السفر. ويمكن للأفراد خلال السفر تناول البسكويت الجاف مع الحرص على تجنب دخان السجائر.

دوار الحركة احد المشاكل التي تحصل اثناء التنقل بالمركبات
دوار الحركة احد المشاكل التي تحصل اثناء التنقل بالمركبات

وفي حال أُصيب الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا بدوار الحركة، يوصي الدكتور تشيريان بوضعهم في المقعد الأمامي للسيارة. أما في حال كانوا أصغر سنًا، فيمكنهم الجلوس في المقعد الأوسط حتى يتسنّى لهم النظر إلى الأمام على طول الطريق.

علاج دوار الحركة الإستباقي

أوضح الدكتور تشيريان أن هناك مجموعةً متنوعة من مضادات الهستامين، التي لا تستلزم وصفة طبيةً، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من دوار الحركة وعلاجه؛كما يمكن للأفراد محاولة ارتداء عصابات وأساور دوار الحركة أو اتباع طرق أخرى طبيعية، بعد مناقشة ذلك مع الطبيب.

وأضاف: "تعتمد عصابات وأساور دوار الحركة على الوخز بالإبر أو نقاط الضغط. وبالنسبة لبعض المرضى، يمكن أن تكون مفيدة جدًا وبأسعار معقولة بشكل عام؛كما أنها تُمثل خيارًا خالٍ من الأدوية. وتشمل الخيارات الأخرى غير الدوائية العلاج بالروائح مثل الزنجبيل أو اللافندر."

ولفت الدكتور تشيريان إلى أن الأشخاص الذين يعانون من دوار الحركة، هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي؛ لذا فإن علاج الصداع النصفي يمكن أن يساعد في علاج دوار الحركة في بعض الأحيان.

بالنسبة للأفراد الذين يعانون من دوار الحركة الأكثر حدة، فإن حبوب "سكوبولامين" التي يتم صرفها بموجب وصفة طبية أو لصاقات الجلد،تُعد أيضًا خيارات جيدة. ويوصي الدكتور تشيريان بوضع اللصاقة على الجلد خلف الأذن، للمساعدة في منع دوار الحركة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

الجلوس في المقعد الامامي يحميك من الاصابة بدوار الحركة
الجلوس في المقعد الامامي يحميك من الاصابة بدوار الحركة

في الختام، شدَد الدكتور تشيريان على وجوب متابعة الأعراض وتحديدها، "وعند الشعور بالقلق بشأنها أو أصبحت شديدة أو مزعجة، ينبغي الاتصال بالأطباء المختصين." وهو ما ننصحك به أيضًا عزيزتي، كي لا يُنغص دوار الحركة عليك وعلى أحبتك في حال قررتِ السفر للاستمتاع بما تبقى من عطلة الصيف.