أبرز أسباب عدم نزول الوزن رغم ممارسة الرياضة... لا تُهمليها

أبرز أسباب عدم نزول الوزن رغم ممارسة الرياضة... لا تُهمليها

رحاب عباس

يُعد الحفاظ على وزن صحي وتخفيف الوزن الزائد أمرًا مهمًا جدًا للوقاية من الأمراض والاضطرابات التي تنتج عن السمنة، وخصوصًا " مرض السكري من النوع الثاني، والسكتات، والسرطان ".

ولاشك أن عدم نزول الوزن رغم محاولتنا باتباع طرق عدة سوءًا اتباع أنظمة غذائية مختلفة، أومماسة الرياضة، من الأمور التي تزعجنا وتسمح لليأس أن يتملكنا.

ولكن الأمر الأكثر جدلًا بين النساء، هو عدم نزول الوزن  رغم ممارسة الرياضة تحديًدا؛ وبما أن حديثنا عن إنقاص الوزن وأنظمة الغذائية الصحية يحتاج إلى سرد العديد من المعلومات التي لن تكّفي مقالًا واحدًا.

لذا دعينا نركز اليوم عبر موقع " هي " على أسباب عدم نزول الوزن رغم ممارسة الرياضة؛ كي تكوني على دراية كاملة بما قد يُعيق وصولك للوزن المُناسب لطبيعة جسمك وحالتك الصحية، وذلك من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف
استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف

مخاطر تنزل الوزن سريعًا

في البداية، أوضح دكتور هشام، أن معظم النساء أو الفتيات يعتمدن على الحميات القاسية فقط، أو ممارسة الرياضة فقط لإنقاص أوزانهم، من دون الموازنة بين كليهما، وبالتالي قد يجعلهن عرضة للتالي:

  • خسارة كتلة الجسم العضلية.
  • إبطاء معدل الأيض أو الاستقلاب في الجسم.
  • الإصابة بنقص في بعض العناصر الغذائية التي يستبعدها ذلك النظام الغذائي، مما قد يتسبب بالإعياء والتعب، وتساقط الشعر، وضعف المناعة، وضعف العظام.
  • تشّكل حصوات المرارة في بعض الأحيان، وخصوصًا عند اتباع الأنظمة الغذائية القليلة جدًا بالدهون.
  • الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  • الإصابة بالجفاف.

أهمية تخفيف الوزن بشكل صحي

وأضاف دكتور هشام، قبل حديثنا عن أسباب عدم نزول الوزن بالتفصيل، لابد الأخذ بعين الاعتبار أهمية تخفيف الوزن بشكل صحي وسليم، وذلك على النحو التالي:

الحميات القاسية أحد أسباب عدم نزول الوزن رغم ممارسة الرياضة
الحميات القاسية أحد أسباب عدم نزول الوزن رغم ممارسة الرياضة
  • الحفاظ على المظهر الخارجي.
  • تعزيز الثقة بالنفس.
  • تعزيز صحة الجسم، والوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • التخفيف من مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • تقوية الجسم، وزيادة قدرة تحمله، ولياقته البدنية.
  • زيادة الخصوبة، والحفاظ على الصحة الإنجابية للمرأة بصفة عامة.

أسباب عدم نزول الوزن رغم ممارسة الرياضة

من ناحية أخرى، أكد دكتور هشام، أن هناك عوامل عدة قد تُعيق فُقدان الكيلو غرامات برغم من ممارسة الرياضة سواءً بشكل منتظم أو غير منتظم، أبرزها:

قلة شرب الماء

إذيُساعد شرب الماء على تخفيف الوزن، وتقليل الشهية، وتقليل الرغبة في تناول المشروبات الغنية بالسكر، بالإضافة إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

ممارسة الرياضة بطريقة عشوائية

إن عدم ممارسة الرياضة أثناء الحمية الغذائية بشكل سليم، ومع المدربين المختصين، وخصوصًا للمبتدئات، قد يؤدي إلى عدم حرق الدهون، ويؤدي أيضًا إلى بطء في عملية التمثيل الغذائي، وخسارة جزء من الكتلة العضلية وليس العكس.

اتباع حمية غذائية قاسية جدًا

إن الرجيم القاسي قد يؤدي إلى فُقدان السوائل، والعضلات في الجسم بدلًا من الدهون، وكذلك بطء في عمليات التمثيل الغذائي.

قلة تناول البروتينات

إن تناول البروتين بنسبة 25% من السعرات الحرارية اليومية يعزز عملية التمثيل الغذائي، ويقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة يوميًا، ويزّيد الإحساس بالشبع، ويقلل من الشهية والرغبة بتناول الوجبات الخفيفة والسكريات.

قلة شرب الماء أحد أسباب عدم نزول الون رغم ممارسة الرياضة
قلة شرب الماء أحد أسباب عدم نزول الون رغم ممارسة الرياضة

وجود حالة طبية تُعيق نزول الوزن

وجد حالات مرضية قد تؤدي إلى زيادة الوزن أو صعوبة في خسارة الوزن مثل " خمول الغدة الدرقية، ومتلازمة تكيس المبايض، وانقطاع النفس النومي، والتغيرات الهرمونية وخصوصًا عند سن اليأس.

تناول بعض الأدوية التي تمنع نزول الوزن

إذ تتسبب بعض الأدوية بزيادة الوزن وليس العكس؛ ومنها على سبيل المثال: " أدوية الستيرويد، ومضادات الهستامين، الكورتيزون"، وقد تؤثر على مستوى التمثيل الغذائي، وتزيد الشعور بالجوع، وتزيد من الشهية، واحتباس السوائل في الجسم.

التوتر وقلة النوم

أشارت العديد من الدراسات، أن النوم الكافي، وانخفاض مستويات التوتر يعززان فقدان الوزن، لأن قلة النومتحفز هرمونات الجوع، وتزّيد الشهية؛ ما قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.

مرحلة ثبات الوزن

أشارت العديد من الإحصائيات، أن الوصول لمرحلة ثبات الوزن، والذي قد يحدث في الغالب بعد 6 أشهر من عملية نزول الوزن، قد تُعيق عملية نزول الوزن.

اضطراب التهام الطعام

يحدث التهام الطعامعادةً عند إتباع نظام غذائي قاسي؛ ما قد يؤدي ذلك إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة تفوق حاجة الجسم خلال وقت قصير، وهذا أحد الأسباب المنتشر بين النساء لعدم نزول الوزن رغم ممارسة الرياضة تحديدًا.

ممارسة الرياضة بطريقة عشوائية أحد أسباب عدم نزول الوزن
ممارسة الرياضة بطريقة عشوائية أحد أسباب عدم نزول الوزن

توقعات غير واقعية حول خسارة الوزن

لذا يُفضل وضع أهداف منطقية لخسارة الوزن بمعدل 1/2 – 1 كيلوغرام في الأسبوع، والذي يتطلب حرق 500 – 1000 سعرة حرارية، مع مراعاة أن فُقدان الوزن يكون سريعًا في البداية ولكنه يتباطئ أو يتوقف بعد فترة من الإلتزام بالحمية وممارسة الرياضة بشكل سليم في آن واحد.

تناول الطعام دون تركيز

قد يؤدي تناول الطعام بدون تركيز، وخصوصًا بعد ممارسة الرياضة إلى دفع المرأة أو الفتاة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، وأيضًا عند مشاهدة التلفاز أو ألعاب الفيديو وغيرها حيث لن نتمكنمن معرفة كمية الطعام التي استهلكتها.

عدم الانتباه للسعرات الحرارية

إن عدم الإنتباه لمقدار السعرات الحرارية المتناولة أثناء الحمية الغذائية رغم ممارسة الرياضة، قد يؤدي إلى عدم فقدان الوزن وخصوصًا أن بعض الأطعمة الصحية عالية السعرات الحرارية.

المبالغة في تناول الاطعمة المخصصة للحمية

إذ تحوي العديد من الأطعمة الصحية المُخصصة للحميات المتنوعة على كميات من الدهون، والسعرات الحرارية، والسكريات المخفية والتي إن استخدمت لفترة طويلة تؤدي إلى زيادة الوزن وليس العكس.

نصائح لتخفيف الوزن أثناء ممارسة الرياضة

وأخيرًا، أكد دكتور هشام، على ضرورة اتباع النصائح التالية أثناء ممارسة الرياضة، للتغلب على أسباب عدم نزول الوزن بشكل صحي، وذلك على النحو التالي:

  • الإكثار من شرب الماء قبل وبعد ممارسة الرياضة، كونه يُساهم في زيادة معدل الأيض، وحرق الجسم لسعرات حرارية بفاعلية؛ وكذلك يُمكن شرب الماء قبل الوجبات للشعور بامتلاء المعدة قبل البدء بالوجبة، وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة.
  • تناول البيض قبل ممارسة الرياضة؛ كونه يُعتبر أحد أفضل مصادر البروتين؛ علمًا أن تناوله على وجبة الفطور قد يُعزز الإحساس بالشبع طول اليوم، ويقلل كمية السعرات الحرارية المتناولة، وبالتالي تخفيف الوزن بشكل صحي.
  • شرب القهوة قبل ممارسة الرياضة تحديدًا؛ إذ تحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة، والمركبات المفيدة، ويُمكن أن تزّيد سرعة عمليات الأيض، وحرق الجسم للدهون، لكن من المهم جدًا عدم إضافة السكر أو أي نوع من المحليات إليها.
  • استخدام أطباق صغيرة لتناول الوجبات الرئيسية سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة؛ إذ يُمكن لتناول الطعام في أطباق أصغر أن يقلل تلقائيًا من كمية الطعام التي تتناولها المرأة أو الفتاة، وبالتالي يُقلل كمية السعرات الحرارية المستهلكة.
  • وضع الوجبات الخفيفة الصحية ضمن الحمية المُتبعة؛ لأن عادةً ما يشجع إبقاء الوجبات الخفيفة الصحية في متناول اليد على تناولها، ويقي من الشعور بالجوع سواءًقبل أو بعد ممارسة الرياضة.
  • تناول الطعام الحار قبل ممارسة الرياضة، وذلك بعد استشارة طبيب التغذية المتابع للمرأة أو الفتاة؛ إذ يحتوي الفلفل الحار على مضاد أكسدة قوي يُدعى الكابسيسين، والذي يُقلل الشهية ويسرع عمليات الأيض.
  • تناول الطعام ببطء بصفة مستمرة؛ لأن المضغ البطيء يُساهم في زيادة إنتاج الجسم للهرمونات المرتبطة بخفض الوزن، كما يرتبط ذلك أيضًا بتقليل كمية الطعام المتناولة سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة.
  • الحصول على قسط كاف من النوم دومًا؛ وذلك لأن النوم الصحي مرتبط ارتباطًا مباشرًا بتشجيع إنقاص الوزن، علمًا أن  قلة النوم أحد أسباب عدم نزول الوزن رغم ممارسة الرياضة، وأبرز عوامل الإصابة بمرض السمنة.
  • الابتعاد عن استخدام الهاتف الذكي أثناء تناول الطعام؛ فعادةً ما يُشتت استخدامه انتباه المرأة أو الفتاة، ما يجعلها غير مدركة للكمية التي تتناولها سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة.