ما هي اسباب نقص الوزن المفاجئ

نقص الوزن المفاجئ له أسبابه... وطريقة لعلاجه تعرفي عليها ولا تغفليها

رحاب عباس

حدوث نقص سريع في الوزن مرتبط غالبًا بمدخول السعرات الحرارية وقلتّها عن احتياجات الجسم؛ وعلى الرغم من أن وزن كل امرأة يزداد وينخفض بعض الشيء مع مرور الزمن، ولا يستدعي ذلك للقلق؛ إلا أن نقص الوزن اللإرادي يُمكن أن يُشير إلى اضطراب جسدي أو عاطفي أو نفسي خطير.

بشكل عام، نقص الوزنالمفاجيء أو اللاإرادي هو مصطلح يدل على النحافة إلى أقل من نطاق الوزن الطبيعي؛ والجدير بالذكر، أنه كما أن للسمنة وزياة الوزن مخاطر صحية، فإن نقص الوزن غير المبرر أيضًا يجعل المرأة أو الفتاة أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية المتنوعة.

عمومًا، أسباب نقص الوزن المفاجئ متنوعة ولها أعراض مختلفة، ما قد تتطلب ذلك المزيد من التوضيح والتفسير حتى لا نغفلها جميعًا؛ لذا سنُركز خلال السطور القادمة عبر موقع " هي " على التعرف على أسباب نقص الوزن والسمات الشائعة لها من خلال استشارية التغذية العلاجية فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة.

أسباب نقص الوزن غير الوراثية يُمكن التغلب عليها باتباعك النصائح المقدمة وخصوصًا تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن
أسباب نقص الوزن غير الوراثية يُمكن التغلب عليها باتباعك النصائح المقدمة وخصوصًا تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

أسباب نقص الوزن مرتبطة بعدة محاور

بحسب دكتور فيروز، هناك العديد من الأسباب التي قد تكون وراء نقص الوزن اللإرادي لدى المرأو أو الفتاة، وتشمل التالي:

أسباب وراثية

التاريخ العائلي للمرأة أو الفتاة يُمكن أحد الأسباب الجوهرية وراء حدوث ذلك؛ وذلك بسبب الأيض العالي الوراثي، وهذا يعني أنه يُمكن أن يحدث لديهن نقص الوزن رغم الأكل بسبب ارتفاع التمثيل الغذائي.

أسباب مرضية

إصابة المرأة أو الفتاة  ببعض الأمراض مثل" مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك مرض كرون والتهابات القولون"، والتي قد تسبب الغثيان والقيء أو الإسهال، قد تكون وراء نقص الوزن غير المبرر، كذلك بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى  انخفاض الشهية مثل " مرض السكري، وفرط نشاط الغدة الدرقية، أو الأمراض السرطانية".

أسباب نفسية

هناك بعض الأمراض العقلية والأمراض النفسية التي قد تكون سببًا في فقدان الوزن لدى المرأة أو الفتاة، مثل: "الاكتئاب والقلق، اضطراب الوسواس القهري، اضطرابات الأكل وفقدان الشهية العصبي".

أسباب نقصالوزن الوراثية وغير الوراثية يتم علاجها مع الأطباء المتخصصين  لتحديد طريقة العلاج الطبي وليس غير ذلك
أسباب نقصالوزن الوراثية وغير الوراثية يتم علاجها مع الأطباء المتخصصين  لتحديد طريقة العلاج الطبي وليس غير ذلك

ممارسة مستويات عالية من النشاط البدني

قد يؤدي زيادة الإجهاد البدني وممارسة مستويات عالية من النشاط البدني إلى حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة حرق الدهون وانخفاض وزن الجسم. ويعد الرياضيين من أكثر الفئات عرضّة لذلك، من أجل الحفاظ على نسبة منخفضة جدًا من الدهون في جسمهم ورفع نسبة العضلات.

أسباب نقص الوزن مرتبط  بهذه الأعراض

أشارت دكتورة فيروز، إلى أن هناك أعراض متنوعة مرتبطة بخسارة الوزن اللإرادي، أبرزها:

  • كثرة الإصابة بالأمراض المناعية.
  • الشعور المستمر بالتعب.
  • نقص الطاقة وعدم القدرة على التركيز.
  • الشعور بالبرودة ومشكلة في تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • صعوبة في إنتاج الهرمونات بما في ذلك الهرمونات الجنسية مثل " هرمون الإستروجين".
  • عدم القدرة على المل بسبب الاضطرابات الهرمونية وعدم انتظام الدورة الشهرية.
  • ظهور مشاكل متنوعة بالبشرة والشعر مؤثرة دومًا على جمال المرأة وصحة الجلد.
  • زيادة خطر حدوث المضاعفات بعد العمليات الجراحية وصعوبة التئام الجروح.
  • احتمالية الإصابة بهشاشة العظام في سن مبكر بسبب انخفاض كثافة المعادن في العظام.

أسباب نقص الوزن مرتبطة ببعض المُضاعفات

أضافت دكتور فيروز، يُمكن أن يسبب نقص الوزن اللإرادي إلى العديد من المضاعفات أو قد يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل:

  • سوء التغذية.
  • فقر الدم
  • هشاشة العظام.
  • مشاكل الخصوبة.
  • مشاكل الأسنان.
  • تساقط الشعر
  • ضعف الجهاز المناعي.

أسباب نقص الوزن تعرفي عليها بهذه التشخيص

أوضحت دكتورة فيروز، أنه يتم التشخيص عادةً باستخدام مؤشر كتلة الجسم من قبل الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد مشكلة نقص الوزن؛ ويتم حساب كتلة الجسم بالاعتماد على الوزن والطول، إذ يُساعد ذلك على  تحديد ما إذا كانت المرأة أو الفتاة بوزن غير صحي أو صحي.

على سبيل المثال، يجب أن يكون وزن المرأة التي يبلغ طولها 165 سم أقل من 51 كجم حتى يتم اعتبارها تعاني نقصانًا في الوزن.

الجدير بالذكر، أنه لا يُمكن اعتماد مؤشر كتلة الجسم كأفضل قياس لأنه لا يأخذ بعين الاعتبار نسبة الدهون لوحدها في الجسم، كذلك هناك بعض الفئات لا تنطبق عليهم حسابات مؤشر كتلة الجسم، مثل: " النساء الحوامل، والممارسات للرياضة، كونهن يمتلكن غالبًا نسبة عضلات أعلى من الدهون".

بالإضافة إلى ذلك، كبار السن، وذلك لأن مع تقدم السن تقل عادةً البنية العضلية في الجسم، وبالتالي ستكون معرفة نسبة الدهون من خلال حساب كتلة الجسم غير صحيحة.

أسباب نقصالوزن الوراثية وغير الوراثية يتم علاجها مع الأطباء المتخصصين  لتحديد طريقة العلاج الطبي وليس غير ذلك
أسباب نقصالوزن الوراثية وغير الوراثية يتم علاجها مع الأطباء المتخصصين  لتحديد طريقة العلاج الطبي وليس غير ذلك

أسباب نقص الوزن يُمكن علاجها بهذه الطريقة

أكدت دكتورة فيروز، أن علاج نقصان الوزن يتطلب في المقام الأول علاج المشكلة التي سببت خسارة الوزن. أما إذا كان سبب نقص الوزن وراثي أو بسبب كثرة النشاط البدني فإنه يُمكن المتابعة مع أخصائي التغذية لوضع نظام غذائي عالي السعرات لزيادة الوزن.

عمومًا، من المهم لكل امرأة أو فتاة أن تمتلك نسبة كافية من الدهون والعضلات للحفاظ على صحة الجسم والعظام.

أسباب نقص الوزن غير الوراثية تغلبي عليها بهذه النصائح

وأخيرًا، أكدت دكتورة فيروز، على ضرورة مراجعة الطبيب المختص للتعرف على الأسباب الرئيسية وراء نقصان الوزن غير المبرر، لتحديد طريقة العلاج المناسبة حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية، وكذلك اتباع النصائح التالية

  • تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، والغنية بالعناصر الغذائية والمكثفة، لزيادة كمية السعرات الحرارية اليومية بدلًا من الوجبات السريعة عالية السكر والدهون وغير الصحية، على سبيل المثال: "تناولي دقيق الشوفان مع حليب كامل الدسم، أو زبدة الفول السوداني مع الموز".
  • تناول المشروبات عالية السعرات كوجبة خفيفة أو قبل النوم أو استخدم مكونات عالية الجودة، مثل الفواكه الطازجة، ومسحوق الحليب الجاف، واللبن الزبادي اليوناني، وزبدة الجوز، وبذور الكتان لصنع مشروب غني بالسعرات الحرارية.
  • تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وتكون ذات سعرات حرارية عالية، مثل المكسرات، والفواكه المجففة، ومنتجات الألبان التي تحتوي على الحليب الكامل الدسم لزيادة كمية السعرات الحرارية اليومية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ودوري، حيث أن ممارسة 30 دقيقة من الرياضة يوميًا قد يؤدي أيضَا إلى زيادة الشهية لمن تُعاني من النحافة الشديدة.