تبحثين عن وسيلة آمنة للتخلص من الوزن الزائد... إليك الحل المثالي

تبحثين عن وسيلة آمنة للتخلص من الوزن الزائد... إليك الحل المثالي

رحاب عباس

اعترفت مراكز الأبحاث العالمية فى مجال السمنة بفشل الكثير من الأدوية فى فقد الشهية، وضبط الهرمونات، وزيادة نسبة الحرق؛ هذا بجانب مضاعفاتها المُتفاوتة، والإرتفاع الباهظ لأسعارها. لذا أوصت باستخدام الإبر الصينية كعلاج آمن للتخلص من الوزن الزائد.

وتُعد الإبر الصينية أحد العلاجات التكميلية القديمة التي يعتمد مبدأ عملها على وخز مناطق معينة من الجسم بإبر صغيرة رفيعة تهدف إلى تنظيم تدفق الطاقة في الجسم؛ فيساعد ذلك على حل بعض المشكلات الصحية، وتسكين الألم.

في الحقيقة لا يُمكن الجزم بدور الإبر الصينية كعلاج وحيد في تخفيف الوزن، والتخلص من السمنة بشكل مؤكد، إذ إن معظم الدراسات المُتعلقة بذلك تؤكد أن الإبر الصينية تساعد على التخسيس عند تجربتها مع طرق التخسيس التقليدية الأخرى، كممارسة الرياضة، واتباع حمية غذائية، فيكون دورها هو تعزيز فقدان الوزن بالتعاون مع الطرق التقليدية، لذا لا بأس من تجربتها في حال عدم وجود أي موانع لإجرائها.

بناءً على ذلك سنُطلعك بالتفصيل عبر موقع " هي " على فوائد وأضرار الإبر الصينينة، وذلك من خلل استشاري العلاج الطبيعي والسمنة بجامعة القاهرة الأستاذ الدكتور ماهر أحمد القبلاوي؛ كي يتسنى لكِ مراجعة طبيبك الخاص لتوظيفها ضمن نظامك الغذائي الصحي المُناسب لطبيعية جسمك وحالتك الصحية.

الإبر الصينية في الأذن هي الافضل للتخلص من الوزن الزائد ضمن نظام غذائي صحي
الإبر الصينية في الأذن هي الافضل للتخلص من الوزن الزائد ضمن نظام غذائي صحي

الإبر الصينية تستهدف المناطق العصبية الطرفية

أوضح دكتورماهر، أنها أحد أنواع العلاجات التي  تتم ممارستها بالصين على وجة الخصوص، وهي إبر رفيعة جدًا "رفع الشعرة" تغرس في مناطق متنوعة في الجسم؛ لعلاج مرض معين أو لتحسين حالة الفرد وطاقته الإيجابية، وتستهدف الإبر المناطق العصبية الطرفية لتسكين الألم، أو تساعد أحيانًا في التخدير قبل الدخول لإجراء عملية، ويعتمد نجاح الإبر على المنطقة التي تغرز فيها؛ لذا تحتاج إلى الكثير من التدريب والممارسة  لاستخدامها من قبل المُختصين بشكل آمن.

الجدير بالذكر، أن فوائدها قد تتحقق من خلال تحفيز الجهاز العصبي لإفراز الإندورفين   Endorphins  الذي يُساهم بدوره في كبح الشهية وتحسين المزاج.

دور الإبر الصينية لإنقاص الوزن

أضاف دكتور ماهر، قد تساعد جلسات الإبر الصينية على تخفيف الوزن وتساهم في حل مشكلة السمنة عند البعض من خلال الطرق التالية:

تنظيم عمليات الأيض

قد تُساعد الإبر الصينية على تنظيم وتعزيز عمليات الأيض في الجسم، ويكون ذلك من خلال تنظيم عملية الهضم، وبعض الهرمونات كالإنسولين، وغيره من الهرمونات، فيساهم ذلك في تسريع عملية حرق الدهون.

التأثير على هرمونات الشهية

تساعد جلساتها على كبح الشهية، وتنظيم الهضم من خلال تحفيز هرمون الغريلين Ghrelin المسؤول عن التحكم بالشهية للطعام، وكذلك هرمون ليبتين Leptin المسؤول عن عملية تخزين الدهون، ما يُساهم في التخسيس وتخفيف الوزن.

التأثير على هرمونات المزاج والتوتر

يُمكن أن تساعد على التخسيس من خلال التأثير في مستوى هرمون الكورتيزول، وهوهرمون ترتفع مستوياته في حالات التوتر والقلق، وتؤدي زيادته إلى زيادة الوزن؛ وبالتالي استخدامها سيُساهم في تقليل مستوى هذا الهرمون وفي نفس الوقت الحد من السمنة.

الإبر الصينية لها فوائد متنوعة لكبح الشهية والتخلص من الوزن الزائد
الإبر الصينية لها فوائد متنوعة لكبح الشهية والتخلص من الوزن الزائد

وظيفة الإبر الصينية للتخسيس

أشار دكتور ماهر، إلى أنها تُغرز بمناطق معينة لها صلة بالمعدة ومركز الشبع، فتثير الإحساس بالشبع عند تناول كميات معينة خفيفة من الطعام، وتثبت حركة المعدة أو تقللها لتطول عملية الهضم، ويبقى الشعور بالشبع مستمرًا، لكن يفضل اتباع نظام غذائي مع ممارسة الرياضة مع الإبر الصينية، ولا يُنصح بأخذ الإبر للأشخاص الذين يعانون من سمنة عادية ، لذلك يفضل استخدام الإبر لمن يزيد وزنه عن 20 كيلوغرامًا.

فوائد الإبرة الصينية للتنحيف

أما عن فوائدها بصفة عامة، فقد أكد دكتور ماهر، على أنها تحقق التالي:

  • تُقلص المعدة فتُشعر المرأة بالشبع.
  • تُحسن أداء عملية الأيض في الجسم.
  • تزّيد حرق الدهون في الجسم.
  • تُعتبر صحية تمامًا، خاصة أنها لا تستخدم إلا لمرة.
  • تُقلل التوتر المصاحب للرجيم، ما يدفع المرأة  للاستمرار دون تعب.
  • تُمد الجسم بالطاقة والشعور بالحيوية.
  • لا تحدث أي تفاعل غير سليم بالجسم، فهي خالية من المواد الكيماوية.

الإبر الصينية المُستخدمة في التخسيس

وبحسب دكتور ماهر، إبر الأذن هي الأفضل؛ وهي عبارة عن  إبر صغير تُغرز بمنطقة الأذن، ويُمكن غرز من إبرتين إلى خمسة إبر في أي نقطة من نقاط التخسيس الموجودة بالأذن؛ إذ أن الأذن تحوي 90 نقطة، منها 10 نقاط خاصة بالتخسيس، وفي كل جلسة يتم غرز الإبر في أذن واحدة لمدة أسبوع، وفي الأسبوع الثاني توضع الإبر في الأذن الثانية.

تُعد الإبر الصينية أحد العلاجات التكميلية القديمة لعلاج السمنة وبعض المشكلات الصحية
تُعد الإبر الصينية أحد العلاجات التكميلية القديمة لعلاج السمنة وبعض المشكلات الصحية

دراسات حول الإبر الصينية للتخسيس

  • أشارت دراسة أجريت على 80 شخصًا يشكون من السمنة بدور الإبر الصينية بالتعاون مع اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية في تخفيف الوزن، بالإضافة إلى دروها في منع الالتهاب في الجسم، وذلك بعد إجراء الجلسات على مدى 3-6 شهور.
  • أوجدت دراسة أخرى لعام 2017 دورًا لوخز الإبر الصينية في المنطقة ما خلف الأذن في علاج السمنة عند 50 امرأة، إذ تبين بأنها فعالة في تخفيف الوزن لديهن وانخفاض مؤشر كتلة الجسم، وتقليل نسبة الدهون المختزنة، وانخفاض في قياس محيط كل من الخصر والحوض.

أضرار الإبر الصينية لإنقاص الوزن

وفي هذا الشأن، أوضح دكتور ماهر أنها أحد العلاجات الآمنة وقليلة الأضرار الجانبية؛ ولكن لا بد من التطرق إلى بعض التحذيرات حولها، وذلك على النحو التالي:

  • الألم في مكان وخز الإبر.
  • النزف البسيط أو ظهور الكدمات في محل وخز الإبر.
  • العدوى في الحالات التي لا يتم فيها التعقيم.

ممنوعات إجراء الإبر الصينية

من جهة آخرى، أشار دكتور ماهر، إلى بعض الحالات الممنوعة من استخدامها للنخلص من الوزن الزائد، وهي كالتالي:

  • الإصابة بأمراض النزف.
  • الحمل، بحيث يمنع وخز الإبر في مناطق معينة للحامل قد تعمل على تحفيز الولادة المبكرة.
  • تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب، إذ قد تؤثر الإبر في عمل الجهاز.
يشترط استخدام الإبر الصينية للتخسيس الإكثار من الخضروات والفواكة وشرب الماء بكميات كبيرة
يشترط استخدام الإبر الصينية للتخسيس الإكثار من الخضروات والفواكة وشرب الماء بكميات كبيرة

نصائح مع استخدام الإبر الصينية للتخسيس

وأخيرًا، ينصح دكتور ماهر باتباع التعليمات التالية لتحقيق أقصى استفادة من فوائدها للتخلص من الوزن الزائد بشكل صحي وسليم، وذلك على النحو التالي:

  • ممارسة الرياضة لزيادة فاعلية الإبر، ويجب الانتباه إلى عدم ممارستها مباشرة بعد جلسة الإبر الصينية.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • المواظبة على تناول الخضروات والفواكه يوميًا.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • تجنب الطعام المُشبع بالدهون.