ما هي اعراض نقص هرمون الكورتيزول وكيفية علاجه؟

ما هي اعراض نقص هرمون الكورتيزول وكيفية علاجه؟ هذا الهرمون الحيوي و الضروري لتنظيم ضغط الدم و سكر الدم كما انه ضروري لمساعدة الجسم على الشفاء من العديد من الامراض و العدوى.

كما ان نقص هرمون الكورتيزول يلعب دوراً كبيراً في الحالات التي يعاني منها الاشخاص من مرض اديسون او القصور الكظري الاولي و هو مرض يحدث نتيجة تلف حوالي 90% من قشرة الغدة الكظرية مؤدياً لنقص هرموني الكورتيزول و الالدوستيرون. 

و بالتالي فإن نقص هرمون الكورتيزول يمكن ان تنجم عنه اعراض صحية خطيرة وجب الالتفات اليها و علاجها في اسرع وقت، تعرفي معنا اليوم على اعراض نقص هرمون الكورتيزول وكيفية علاجه.

ما هي اعراض نقص هرمون الكورتيزول؟

•    يسبب نقص هرمون الكورتيزول تغيرات في نبضات القلب و ضغط الدم، بحيث يمكن ان يسبب تسارعاً في نبضات القلب اضافة لمشاكل التنفس و التعب الشديدين.

•    الغياب عن الوعي واحد من اعراض نقص هرمون الكورتيزول الخطيرة خاصة مع تسجيل ارتفاع في ضغط الدم و تغير في معدل نبضات القلب.

•    من ناحية اخرى، يمكن ان يشهد الشخص الذي يعاني من نقص هرمون الكورتيزول انخفاضاً حاداً في ضغط الدم خاصة لدى الاطفال، اضافة الى انخفاض نسبة السكر في الدم.

•    الاسهال المزمن عارض خطير اخر من اعراض نقص هرمون الكورتيزول، يؤدي بالشخص للاصابة بالجفاف نتيجة طرح السوائل من الجسم.

•    ضعف العضلات و فقدان الشهية و خسارة الوزن اعراض ملحوظة ايضاً عند نقص هرمون الكروتيزول.

•    من الاعراض الاخرى المصاحبة لنقص هرمون الكورتيزول نذكر الرجفة و الدوخة و التوتر الشديد و الارتباك و عدم الاتزان و الاكتئاب.

كيفية علاج نقص هرمون الكورتيزول

يتم اعطاء الكورتيزول فوراً عن طريقة الحقن بالوريد بهذا الهرمون وبجرعات يصفها الطبيب حسب الحالة، وعند تحسن المريض واستجابته يصف له الطبيب جرعات الادوية و تقليل نسبة الكورتيزول الموصوفة لحين الوصول للنسبة المناسبة لحالته، ثم يضيف الهرمون التعويضي للألدوستيرون في حال كان هناك نقص في هذا الهرمون.

اما مرضى القصور الكظري المزمن فهم يحتاجون لتدخل جراحي.

علامات-تدل-على-ارتفاع-هرمون-الكورتيزول-في-الجسم

الهرمونات-تساعدك-للحصول-على-نوم-جيد-مساءً

تفشلين-في-انقاص-وزنك؟-حاربي-الهرمونات-المسببة-لهذه-المشكلة