فوائد وأضرار الإبر الصينية للتخسيس

الإبر الصينية هي الطريقة الطبية الصينية التقليدية لتحفيز نقاط معينة على الجسم، بشكل أساسي، عن طريق إدخال إبر رفيعة جداً في الجلد، وقد تلجأ العديد من النساء اللواتي يعانين من السمنة، إلى استخدام الإبر الصينية للتخسيس، بغرض المساعدة على تهدئة الإحساس بالجوع، وإعطاء الإحساس بالشبع. فما حقيقة فوائد الإبر الصينية للتخسيس؟

 فوائد الابر الصينية للتخسيس

تساعد على تنظيم عمليات الأيض

تساعد الإبر الصينية في تنظيم وتعزيز عمليات الأيض في الجسم
تساعد الإبر الصينية في تنظيم وتعزيز عمليات الأيض في الجسم

قد تساعد الإبر الصينية في تنظيم وتعزيز عمليات الأيض في الجسم،  من خلال تنظيم عملية الهضم وبعض الهرمونات كالإنسولين وغيره من الهرمونات، ما يؤدي إلى تسريع عملية حرق الدهون.

تنظيم هرمونات الشهية

تساعد جلسات الإبر الصينية على تثبيط الشهية وتنظيم الهضم من خلال تحفيز هرمون الغريلين (Ghrelin) المسؤول عن التحكم بالشهية للطعام، وهرمون ليبتين (Leptin) المسؤول عن عملية تخزين الدهون وأيضاً مما يساهم في التخسيس وتخفيف الوزن.

تخفيف هرمونات المزاج والتوتر

يمكن للإبر الصينية أن تساعد على التخسيس من خلال التأثير في مستوى هرمون الكورتيزول، وهو هرمون ترتفع مستوياته في حالات التوتر والقلق وتؤدي زيادته إلى زيادة الوزن، فتساعد الإبر الصينية على تقليل مستوى هذا الهرمون مما يساهم في الحد من السمنة. ومن جهة أخرى فإن فوائد الإبر الصينية للتخسيس قد تتحقق من خلال تحفيز الجهاز العصبي لإفراز الإندورفين (Endorphins) الذي يساهم بدوره في تثبيط الشهية وتحسين المزاج.

كيف تستخدم الإبر الصينية للتخسيس

يؤكد المعالجون بأن أي علاج بالإبر الصينية سيكون أكثر فعالية عندما يغير المريض عاداته الغذائية وأسلوب حياته، مثل إتباع التمارين الرياضية، ونظام النوم وتخفيف الضغط النفسي. فيكون دورها هو تعزيز فقدان الوزن بالتعاون مع الطرق التقليدية، لذا لا بأس من تجربتها في حال عدم وجود أي موانع لإجرائها.

أثناء العملية، سيدخل الممارس إبرة رفيعة صغيرة في نقاط محددة في جميع أنحاء الجسم، ستشعرين ببعض الوخز عند دخول الإبر.

بعد إدخال الإبر سيدعك المعالج ترتاحين لبعض الوقت، من بضع دقائق إلى ساعة، ثم يقوم الممارس بإزالتها لتكتمل الجلسة.

أنواع الإبر الصينية المستخدمة في التخسيس

تساعد جلسات الإبر الصينية على تثبيط الشهية وتنظيم الهضم
تساعد جلسات الإبر الصينية على تثبيط الشهية وتنظيم الهضم

إبر الأذن

من الممكن القيام بغرز من إبرتين إلي خمس إبر في نقاط التخسيس الموجودة بالأذن. فالأذن تحتوي على تسعين نقطة منها عشر نقط خاصة بتخسيس الوزن. توضع مجموعة الإبر في أذن واحدة لمدة أسبوع ثم يتم نقلها إلى الأذن الأخرى لمدة أسبوع آخر.

الإبر الخاصة بالجسم

يتم غرزها في المناطق التي تتجمع فيها الدهون في الجسم كالبطن، والأرداف وتترك كل إبرة لمدة نصف ساعة تقريباً. في كل أسبوع يتم عمل ثلاث جلسات والجدير بالذكر أن إبر الجسم تختلف في الحجم والطول عن إبر الأذن.

الآثار الجانبية و الأعراض للإبر الصينية :

تتميز الإبر الصينية بأنها لا تلحق أية أضرار أو آثار جانبية للجسم، ولكن لا بد من التطرق إلى بعض التحذيرات حول الإبر الصينية:

من الآثار الجانبية الشعور بالألم في مكان وخز الإبر، أو النزف البسيط أو ظهور الكدمات في محل وخز الإبر.

فوائد وأضرار الإبر الصينية للتخسيس
فوائد وأضرار الإبر الصينية للتخسيس 

في بعض الحالات فإن الاستشارة الطبية ضرورية قبل إجراء الإبر الصينية، إذ إنها قد تكون ممنوعة في الحالات الآتية:

  • الإصابة بأمراض النزف أو تناول الأدوية المميعة، إذ قد يزداد خطر النزف لديهم.
  • يمنع وخز الإبر في مناطق معينة للحامل قد تعمل على تحفيز الولادة المبكرة.
  •  لا ينبغي استخدام الوخز بالإبر الصينية في المناطق المصابة بالتهابات والقروح والندبات والأورام، وفي حالة تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب إذ قد تؤثر الإبر في عمل الجهاز.