من الخطر تناول بعض الفيتامينات مع بعضها البعض ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً

رغم فوائدها .. يجب عدم تناول الفيتامينات مع بعضها البعض إلا بعد استشارة الطبيب

ريهام كامل

لا يرتبط تناول الفيتامينات بفئة عمرية معينة، فقد يتناولها الصغير والكبير وفقاً للحاجة إليها، لتعويض نقص بعض العناصر والفيتامينات في الجسم، وما يهم أن يتم الالتزام بقواعد تناولها المعلن عنها من قبل الطبيب أو تلك التي تناولتها الدراسات التي طرحت في هذا الصدد، ولذلك ولتؤتي ثمارها، وكخطوة أولى مهمة لتتم الاستفادة منها، يجب أن يتم معرفة العادات الخاطئة التي ترتبط بتناولها لتفاديها تجنباً للتعرض لمخاطر صحية جسيمة تحدث جراء تناول بعض الفيتامينات معاً.

يجب تناول الفيتامينات مع الماء لأن تناولها بدون ماء عادة سيئة يجب التخلص منها
يجب تناول الفيتامينات مع الماء لأن تناولها بدون ماء عادة سيئة يجب التخلص منها

عادات خاطئة في تناول الفيتامينات

من الأهمية معرفة السلوكيات والعادات الخاطئة التي يتبعها البعض بصفة دائمة عند تناول الفيتامينات، وهذه العادات هي:

  1. الاعتقاد بأن الفيتامينات آمنة وليست دواءً

توجد عادة خاطئة وقاتلة في نفس الوقت، وهي قائمة على اعتقاد خاطئ عند كثير من الناس، وهو النظر إلى فوائد الفيتامينات وكأنها آمنة بنسبة 100%، وتناول جرعات عالية منها بحجة أنها مفيدة للجسم، وهو خطأ فادح لأن الفيتامينات عبارة عن أدوية يؤثر الإفراط في تناولها سلباً على من يفعل ذلك، كما أن تناول جرعات زائدة من الفيتامينات يتسبب في الإضرار بالكلى.

  1. تناول الفيتامينات على معدة فارغة

بحسب الأطباء المختصين يجب التوقف عن تناول الفيتامينات على معدة فارغة لأنها عادة خاطئة تؤثر سلباً على صحة الجسد، ومن أعراض ذلك، حدوث مشاكل بالمعدة والقولون، والشعور بالتعب والإرهاق.

  1. تناول الفيتامينات مع الأدوية

يؤدي الجهل بخطورة تناول الفيتامينات مع الأدوية إلى التعرض لمشاكل صحية خطيرة، ولذلك يجب الوقاية منها بالتخلص من هذه العادة الخاطئة، والتي تحدث بسبب التفاعلات الدوائية التي تحدث بين الفيتامينات والأدوية.

  1. بلع الفيتامينات بدون ماء

نسبة ليست قليلة من الأشخاص يقومون ببلع الفيتامينات دون تناول الماء، وهي عادة خطيرة لأنها قد تؤدي إلى الشعور بالاختناق في حال وصولها إلى الجهاز الهضمي، كما أنها تؤذي المعدة، وقد تؤدي إلى الإصابة بالقرحة عند تكرار حدوث ذلك.

  1. دمج الفيتامينات وتناولها مع بعضها البعض

يتهاون البعض في تناول أكثر من نوع من الفيتامينات في آن واحد، حتى أنها تصبح عادة عندهم، ولذلك تبدأ الشكوى من آلام المعدة وتهيج بطانتها، والتهاب جدار الأمعاء، فضلًا عن التداخلات الدوائية المحتملة.

من الخطر تناول فيتامين سي مع الحديد في بعض الحالات التي يعاني أصحابها من زيادة الحديد في الدم
من الخطر تناول فيتامين سي مع الحديد في بعض الحالات التي يعاني أصحابها من زيادة الحديد في الدم

مخاطر تناول الفيتامينات مع بعضها

توجد بعض الفيتامينات من الخطر تناولها مع بعضها البعض، وأخرى لا ضرر من تناولها معاً، ويوجد نوعان من الفيتامينات مثل:

  • فيتامينات تذوب في الماء ولا تتخزن في الجسم مثل: فيتامين ج، وفيتامينات ب، ويمكن تناولها مع الطعام وبدونه باستثناء فيتامين ب12 يفضل تناوله مع الوجبة.
  • فيتامينات تحتاج لوسط ليقوم الجسم بامتصاصها بشكل كامل مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.

ومن مخاطر تناول بعض الفيتامينات صعوبة الامتصاص. فبحسب موقع "ويب طب" تؤثر جرعات الكالسيوم العالية في عملية امتصاص المغنيسيوم في الجسم، كما أن تناولهما معاً يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من الفيتامينات.

فيتامينات لا يجب تناولها مع بعضها البعض

وأخيراً احذري غاليتي خطورة تناول الفيتامينات التالية مع بعضها البعض:

  • فيتامين ج وفيتامين ب12 إذ يجب أن يكون بينهما فاصلا زمنياً لا يقل عن ساعتين.
  • فيتامين ب9 وفيتامين ب12 يجب استشارة الطبيب أولاً.
  • فيتامين هـ وفيتامين k، لأن مكملات فيتامين (هـ) تزيد من احتمالات حدوث نزيف عند بعض الأشخاص كونه يعمل على تمويع الدم، بينما تقوم مكملات فيتامين ك للمساعدة في تخثر الدم، لذا قد يسبب تناولهما معاً مقاومة تأثير فيتامين (k).

فيتامينات لا يجب تناولها مع الأدوية

من الخطورة تناول بعض الفيتامينات مع بعض الأدوية، وهذه الفتيامينات بحسب موقع "ويب طب" هي:

  • مكملات زيت السمك وبعض الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم .. لأنها تسبب انخفاض ضغط الدم.
  • مكملات زيت السمك مع أدوية السيولة لأنها قد تسبب النزيف.
  • مكملات الكالسيوم وأدوية هشاشة العظام وضغط الدم، وأدوية قصور الغدة الدرقية.
  • مكملات فيتامين د وأدوية الكوليسترول لزيادة احتمالات التأثير على أدوية ضغط الدم المرتفع.
  • مكملات الزنك والمضادات الحيوية لتعارض امتصاص كل منهما، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الزنك مع المضاد الحيوي، وقد يكون من الأفضل تناول المضاد الحيوي الموصوف من قبل الطبيب بعد 2-6 ساعات من تناول مكملات الزنك.
  • مكملات الزنك مع أدوية العظام مثل أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي، إذ يجب تناول مكملات الزنك قبل ساعتين على الأقل من تناولها.
  • مكملات الكالسيوم ومكملات المغنيسيوم يقلل من قدرة الجسم على امتصاصهما، كما أن ذلك يساهم في تقليل كفاءة كل منهما وعدم استفادة الجسم بهما، ولتعزيز الاستفادة منهما يفضل تناولهما بفاصل ساعتين على الأقل.
  • مكملات الزنك ومكملات النحاس، لأن الزنك يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على امتصاص النحاس رغم دوره الكبير في تقوية جهاز المناعة.
  • مكملات البوتاسيوم ومكملات الكالسيوم لصعوبة امتصاص الجسم لهما.
  • فيتامين ك وبعض أنواع مميعات الدم، لأن فيتامين ك يقلل من كفاءة الأدوية المميعة للدم عند تناولهما سوية، لذا يفضل تجنب تناول فيتامين ك مع مميعات الدم، والتخفيف من تناول مصادره الطبيعية عند تناول أدوية مميعة للدم.