كنزٌ من الفيتامينات المهمة لإنقاص الوزن... اجعليه ضمن أطعمتك المُفضلة

كنزٌ من الفيتامينات المهمة لإنقاص الوزن... اجعليه ضمن أطعمتك المُفضلة

رحاب عباس

أثبتت الدراسات الحديثة أن الحميات التي تحوي المكسرات، وخصوصًا عين الجمل المعروف باسم " الجوز" تُحقق نجاحًا أكبر في تنزيل الوزن من الحميات التي لا تحتوي على المكسرات. وعلى الرغم من أن عين الجمل يُعد غنيًا بالسعرات الحرارية، إلا أن الجسم يمتص الطاقة منه أقلّ من المتوقع بنسبة 21%، كما أن تناوله قد يُساعد على التحكم في الشهية للطعام.

من ناحية أخرى، تعتقد الكثيرات أن الجوز يُساهم في زيادة الوزن، إلا أن بعض الباحثين يشيرون إلى أن تناوله باعتدال لا يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن كما أشرنا سابقًا فإنه غني بالسعرات الحرارية.

لذا يجب تناوله باعتدال لتجنب زيادة الوزن. وبشكلٍ عام لزيادة الوزن بطريقة صحية يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالمُغذيات المتنوعة، وزيادة عدد الوجبات خلال اليوم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، وخصوصًا تمارين المقاومة.

أما بالنسبة عن أهمية عين الجمل لإنقاص الوزن فسنُطلعك عليها بالتفصيل عبر موقع " هي " كي تستفيدي منها ضمن حميتك الصحية المخصصة لكِ، وذلك بناء على توصيات استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي من القاهرة.

الجوز مع أطباق السلطات الشهية لكبح الشهية لفترات طويلة
الجوز مع أطباق السلطات الشهية لكبح الشهية لفترات طويلة

تأثير عين الجمل على نشاط الدماغ

أوضحت دكتورة فيروز، أن معظم الدراسات الحديثة أكدت أن الجوز يُساعد على إحداث بعض التغيرات الخاصة في نشاط الدماغ، والمتعلقة بتحقيق فقدان الوزن الزائد؛ من ناحية أخرى، أجرى الأطباء تجربة تم خلالها اختيار مرضى يعانون من السمنة، تناولوا مرة يوميًا ولمدة 5 أيام مشروبًا يحتوي على 48 جرامًا من الجوز، بعد ذلك عاد هؤلاء إلى نظامهم الغذائي المعتاد لمدة شهر، ومن ثم تناولوا المشروب المحتوي على الجوز لعدة أيام.

قاس الباحثون نشاط دماغ المشتركين في التجربة بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي قبل وبعد تناولهم المشروب المحتوي على الجوز، واتضح للباحثين أنه بعد تناول المشتركين للمشروب 5 أيام، سجلت تغيرات مختلفة في نشاط مناطق الدماغ المسئولة عن الشبع وكبح الجوع.

نتيجة للعلاج بالجوز ارتفع النشاط الكهربائي في هذه المناطق، ما يعني أن المشتركين في التجربة شعروا بالشبع بسرعة وتوقفوا عن الأكل، أي انخفضت كمية الطعام الذي يتناولونه والسعرات الحرارية التي حصلوا عليها، ما ساعد في تخفيض وزنهم.

يلخص الأطباء هذا بقولهم إن "الجوز يساعد على تخفيض الوزن من خلال تأثيره في وظيفة الشهية في الجسم".

القيمة الغذائية لعين الجمل كنز الشعور بالشبع لفترات طويلة

وبحسب دكتورة فيروز، يحوي عين الجمل قيمة غذائية عالية لها العديد من الفوائد للجسم لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان مثل "البروتينات، الأوميجا 3، والأحماض والدهون الأحادية، والزنك والحديد، والنحاس والكثير من العناصر المتعددة.

إن تناول ثمرة الجوز بشكل منتظم وبشكل يومي يُساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير وذلك لأنها تعطي الإحساس بالشبع فترة طويل؛ وذلك لأنها تحتوي على بعض الدهون الأحادية التي تعطي الإحساس بالطاقة، والنشاط والحيوية، وتغذي الجسم، وفي نفس الوقت تعطي إحساس الشبع.

لذا فإنه من الأطعمة التي تفيد من يقوم باتباع نظام الحمية الغذائية، كما أنه يمد الجسم باحتياجاته من العناصر المختلفة مثل المعادن، والفيتامينات، والأحماض المفيدة لتحفيز عملية الأيض وحرق الدهون بشكل صحي وبطريقة فعالة.

الجوز مع الزبادي وجبة خفيفة فعالة لتحفيز عملية الأيض وحرق الدهون خلال التخسيس
الجوز مع الزبادي وجبة خفيفة فعالة لتحفيز عملية الأيض وحرق الدهون خلال التخسيس

أهمية عين الجمل لتخسيس الوزن

أشارت دكتورة فيروز، إلى أنه يعمل على فقدان الوزن الزائد، ويساعد في الحصول على الوزن المثالي وذلك لعدة أسباب منها

  • يُعزز الشعور بالشبع، لذا يفضل أن يتم تناوله بين الوجبات، ولكن بكميات قليلة، لأن الإكثار منه قد يتسبب في زيادة الوزن.
  • ينظم عملية الأيض، لأنه يعمل على تسهيل عملية الهضم، ويعمل كملين للأمعاء، وبذلك فهو يعمل على مكافحة الإمسالك والإسهال، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  • يقوم عين بتعزيز عملية حرق الدهون، لاحتوائه على البروتينات والألياف المفيدة لتحقيق ذلك.
  • يمد الجسم بكمية كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • يمد الجسم بالعديد من العناصر الهامة مثل الفيتامينات والمعادن والكثير من العناصر الغذائية الهامة لللحفاظ على صحة الجسم وحيويته، وخصوصًا خلال إنقاص الوزن.

بذور الكتان وعين الجمل للتخسيس

الجوز وبذور الكتان متجانسان لتحقيق فوائد صحية متنوعة للجسم خلال إنقاص الوزن
الجوز وبذور الكتان متجانسان لتحقيق فوائد صحية متنوعة للجسم خلال إنقاص الوزن

أضافت دكتورة فيروز، للحصول على فوائد عين الجمل للتخسيس بطريقة طبيعية وسهلة، يثمكن مزجه مع بذور الكتان، حيث أن العنصرين معًا يسهمان بالمساعدة على إنقاص الوزن وتنحيف الأرداف بشكل خاص.

فما عليك سوى اتباع الطريقة التالية كوجبة خفيفة مع ضرورة الإكثار من الخضروات الطازجة والسلطة ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، وذلك على النحو التالي:

المكونات:

  • 250 جرام بذور كتان محمصة ومطحونة.
  • 100 جرام عين جمل مطحون.
  • ملعقة صغيرة كمون مطحون.

طريقة التحضير:

  • قومي بخلط المكونات جميعًا في مرطبان مُحكم الإغلاق.
  • ضعيه في الثلاجة لاستخدامه.
  • تناولي ملعقة من هذا المزيج قبل تناول الطعام.
  • يُمكن تناول الخلطة مع السلطة او الزبادي منزوع الدسم كوجبة خفيفة. كما يُمكنك تناولها مع كوب من الماء قبل تناول الأكل بحوالي 30  دقيقة.

المميز في هذه الطريقة، احتوائها على مركبات غنية بمادة اسيد "الفا- لينوليك"، التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار، واذابة الدهون في الجسم، كما أنها تمتص السوائل وتنتفخ على شكل هلامي يعمل كمُلين فعّال.

فوائد عين الجمل الصحية الجسم

الجوز يحوي قيمة غذائية عالية وفعالة لانقاص الوزن بشكل صحي
الجوز يحوي قيمة غذائية عالية وفعالة لانقاص الوزن بشكل صحي

من ناحية أخرى، أكدت دكتورة فيروز، أن ليس لعين الجمل فوائد للتخسيس فقط؛ وإنما له العديد من الفوائد للعديد من أماكن أخرى في الجسم مثل البشرة، والشعر، والقلب؛ وذلك على النحو التالي:

  • يحوي مواد مضادة للأكسدة المفيدة جدًا للبشرة، ويعمل على نضارتها، ويمنع ظهورالتجاعيد المُبكرة عليها.
  • يعمل على تقوية الذاكرة، ويُعزز من الأداء في الدماغ، ويحسن الصحة بشكل عام.
  • يحوي الميلاتونين الطبيعي الذي يعمل على ارتخاء العضلات؛ وبذلك فهو يُساعد على النوم الهادئ، والتخلص من الأرق والتوتر الذي يُصيب الكثيرات وخصوصًا فترة التخسيس.
  • يقي البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم؛ ولذلك فهو يقي القلب من التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يقي من الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان القولون، والبروستاتا، والثدي وغيرها من أنواع السرطانات المختلفة.
  • يمنع تكّون الحصوات في المرارة.
  • يعمل على تحسين صحة العظام، كونه يحوي الحمض الدهني الألفاليونيك الذي يعمل على وقاية الجسم من التعرض لهشاشة العظام.
  • يعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بكافة العمليات الحيوية.