اهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن بعد سن الأربعين

اهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن بعد سن الأربعين

اهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن بعد سن الأربعين

الحساسية تجاه بعد الاطعمة عامل مهم وراء زيادة الوزن بعد سن الأربعين

الحساسية تجاه بعد الاطعمة عامل مهم وراء زيادة الوزن بعد سن الأربعين

اهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن بعد سن الاربعين هي مسألة مهمة تحاول كل سيدة تخطت عتبة الاربعين او اقتربت منها، ان تعرفها بغية توخي الحذر من زيادة الوزن وعدم فقدان بسهولة بعد بلوغ الاربعين.

والحقيقة ان زيادة الوزن وعدم القدرة على خسارة الوزن الزائد قد تكون مشكلة تواجهها الكثيرات في اعمار مختلفة وحتى اصغر من الاربعين، الا ان هذه المشكلة تزداد تعقيدا بعد الاربعين على الرغم من اتباع نظام غذائي صارم من قبل البعض.

فما هي الاسباب والعوامل التي تؤدي لزيادة الوزن بعد سن الأربعين، وما هي الطرق الكفيلة بتجاوز هذه العوامل والنجاح في عدم اكتساب الوزن؟

اهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن بعد سن الأربعين

بحسب الدكتور خالد يوسف، اخصائي السمنة والنحافة في القاهرة، فان بلوغ العقد الرابع من العمر يؤدي لضعف عمل الايض او التمثيل الغذائي وبالتالي ضعف حرق معدل السعرات الحرارية في الجسم بحوالي 300 سعر حراري، ما يجعل هذه السعرات الزائدة تتراكم في الجسم على شكل دهون.

اما العامل الثاني وراء زيادة الوزن بعد سن الأربعين فهو قلة الحركة وضعف النشاط البدني وعدم القدرة على بذل مجهود جسماني بنفس الطريقة والقوة التي كان يمكن بذلها في السنوات السابقة. ويضيف د. يوسف ان قلة الحركة تؤدي لضعف معدل حرق الدهون في الجسم وبالتاي زيادة الوزن.

والعامل الثالث وراء زيادة الوزن بعد سن الأربعين بحسب د. يوسف، يعود لمشكلة اضطراب الهرمونات في الجسم خاصة عند النساء، ما يتسبب بالتأثير السلبي على عمل الايض وحرق الدهون والسعرات الحرارية وعدم القدرة على خسارة الوزن كما نرغب.

من ناحيته، يشير الدكتور شريف عزمي رزق الله، استشاري التغذية وعلاج الالم بمعهد ناصر بمصر ان اضطراب الغدة الدرقية وعدم قدرتها على الافراز بشكل جيد وسليم يمكن ان يكون سببا وراء زيادة الوزن بعد سن الأربعين.

كما ان هذا الخلل في عمل الغدة الدرقية يمكن ان يتسبب بعدم القدرة على فقدان الوزن بعد الاربعين، مؤديا لتراجع نسبة السعرات المحروقة في الجسم وتكدس الكيلوجرامات والاصابة بالسمنة.

عامل اخر يورده د. عزمي يقف وراء زيادة الوزن بعد الأربعين، هو الحساسية خاصة تجاه بعض الاطعمة التي لا تناسب الجسم وعند تناولها تحدث ردة فعل بين الجهاز المناعي والطعام، ما يجعله يفرز الهستامين بواسطة كريات الدم البيضاء ويؤدي لتسرب السوائل من الاوردة الدموية والشعيرات لمحيط الخلايا.

وهو ما يعرف باحتباس السوائل الذي يكون اشبه بالدهون وليس فقط الماء.

كما ان الافراط في تناول الملح يؤدي الى احتباس السوائل في الجسم وينصح بالتالي بالامتناع عن تناول الملح او التخفيف من كميته، لتجنب زيادة الوزن بعد سن الأربعين.