أفضل 6 أجهزة يجب أن تستخدميها في صالة الألعاب الرياضية لفُقدان وزنك سريعًا

أفضل 6 أجهزة يجب أن تستخدميها في صالة الألعاب الرياضية لفُقدان وزنك سريعًا

رحاب عباس

لا شك أنك عندما تحاولين إنقاص وزنك، ستبحثين عن  كل ما هو مُتاح لمُساعدتك في رحلتك، لذا اليوم سنتعرف معًا على أفضل أجهزة رياضية للتخسيس، وتأثيرها على جسمك، وعدد السعرات الحرارية التي تحرقها، وموانع استخدامها، كي تستطيعي تحديد أي من هذه الأجهزة هو المُناسب لك مع مُدربك الخاص.

وبما أن الآلات الرياضية تختلف من صالة رياضية لآخرى؛ ومعظمنا لا يعلم كيف يستخدمها، اخترنا لكِ أفضل 6 أجهزة رياضية يُمكنك الاعتماد عليها لتحفيز عملية حرق الدهون في جسمك، وتحسين صحتك، و حصولك على قوام ممشوق في آن واحد، وذلك بناء على توصيات مدرب اللياقة البدنية كابتن محمود عبد الحليم من القاهرة.

أفضل أجهزة رياضية تُناسب الجميع لفُقدان الوزن

تتطلب المُهمة العمل الجاد والتفاني؛ هكذا أكد كابتن محمود، أن الأجهزة الرياضية ما هي إلا وسيلة تستلزم الإرادة، والتحدي، والتعامل معها من مُنطلق حب الحصول على لياقة صحية تدوم مدى الحياة، وليس فقط لمجرد فقدان الوزن.

الشعور دومًا بأن الرياضية فرض أوعادة مجبورين على القيام بها، سيكون السبب الجوهري في عدم الاستمرارية وفقدان الشغف للحصول على ما نطمح إليه في المجمل العام. أما عن أفضل 6 آلات نُشجع المرأة على استخدامها في صالات الألعاب الرياضية لتحسين لياقتها، وتعزيز صحتها، و فقدان وزنها، ومنحها الحالة المزاجية الرائعة هي كالتالي:

  1. جهاز المشي

يُعد جهاز المشي من أكثر الأجهزة التي تحرق السعرات الحرارية بين عدة أجهزة رياضية للتخسيس، حيث يقوم بحرق 100 سعر حراري/ الميل إذا كنتِ تمشي عليه بخفة. ويُمكنك استخدامه للحصول على مستويات مختلفة من التمارين، وذلك عن طريق تعديل السرعة أو تعديل زاوية الانحدار في الجهاز. علمًا أنه لا يُفضل استخدام الجهاز لكل من تُعاني من آلام في المفاصل، وخصوصا مفصل الركبة وآلام الظهر، كما أن هذا الجهاز يعد تحدي حقيقي في التوازن للنساء والفتيات حديثي التدريب أو من عادت للتدريب بعد فترة انقطاع.

جهاز المشي من أحد الأجهزة الرياضية لحرق السعرات الحرارية
جهاز المشي من أحد الأجهزة الرياضية لحرق السعرات الحرارية
  1. جهاز الأوربتراك

يُشبه هذا الجهاز جهاز المشي لحد كبير، حيث يُعد من الأجهزة ذات معدلات حرق السعرات العالية، لأنه يُحرك كتلة كبيرة من العضلات، فيُعد البديل لجهاز المشي لكل من يعاني من ألم في المفاصل خاصة الركبة والفخذ والظهر. يقوم هذا الجهاز بتحريك عضلات الفخذ الخلفية وعضلات الساق الخلفية، وتمرينها أكثر من جهاز المشي بسبب وجود بدالتين. وهو يشمل على مقابض للذراعين يّزيد من معدلات الحرق بصورة كبيرة؛ لذا حاولي أن تتخذي الوضعية الصحيحة عليه لتحقيق أفضل النتائج، وذلك بإبقاء كتفيك للوراء، ورأسك لأعلى، ونظرك للأمام وعضلات بطنك مشدودة. علمًا أنه لا ينصح باستخدامه المبتدئين.

  1. جهاز العجلة الثابتة

يؤكد كل الخبراء أن جهاز العجلة الثابتة له أقل تأثير على المفاصل من بين عدة أجهزة رياضية للتخسيس، فلا يوجد تأثير لوزن الجسم على المفاصل كما هي الحال في جهاز المشي أو جهاز الأوربتراك، لأنكِ ببساطة تكونِ جالسة وليس واقفة.

لكن لتجنب إرهاق مفصل الركبة؛عليكِ تعديل هذا الجهاز ليلائم حجم جسمك، فعند جلوسك على مقعد العجلة، لابد أن تكون ركبتكِ في زاوية مقدارها 5- 10 درجة؛ وذلك لحرق 100 سعر حراري لكل 4 أميال، ويعد ذلك أقل من الجهازين السابقين.
الجدير بالذكر، أن معظم المتدربين يجلسون منخفضين جدًا، وتكون مفاصل الركبة مثني بصورة مبالغ فيها مما يزيد من الضغط عليها فيؤدي في النهاية إلى الاحتكاك والقرحة.

  1. جهاز التجديف

لا تنخدعي في إمكانيات هذا الجهاز، فهو يعمل على تمرين نصف الجسم الأسفل والأعلى؛ فأنتِ تقومين بالدفع بقدميكِ وتسحبين بيديك في نفس الوقت. لذا يتطلب هذا الجهاز التناسق بين عمل النصف العلوي والسفلي من جسدك. و كذلك يتطلب عمل عضلات البطن لتُساعدك على الحركة وحماية ظهرك.

ولأنه يتطلب استخدام مجموعات كثيرة من العضلات فهو يحرق سعرات حرارية بصورة كبيرة جدًا، ولكن له الكثير من الموانع، وخاصة للمبتدئين، فالوزن الزائد يأتي معه آلام الظهر، وهذا الجهاز لا يناسب من يعاني من آلام الظهر.

جهاز التجديف من أفضل الأجهزة الرياضية لتشغيل الجسم بالكامل
جهاز التجديف من أفضل الأجهزة الرياضية لتشغيل الجسم بالكامل

من ناحية أخرى، يُعتبر من أفضل آلات القلب في صالة الألعاب الرياضية؛ كما أنه يعمل على تشغيل الجسم بالكامل، وتضمن نطاقًا كاملًا من الحركة.  وكلما زادت المقاومة "عادةً أعلى مستوى هو 10"، زادت صعوبة الضربة. يمكنك أيضًا التبديل بين الشدة العالية والمنخفضة للذهاب إلى مسار HIIT وهي طريقة رائعة أخرى لتعزيز جهود فقدان الوزن أو تجربة التجديف البطيء الأطول تمرين لزيادة حرق الدهون.

  1. جهاز مُتسلق السلم

إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن ، فهذا أحد أفضل الأجهزة الرياضة التي تُساهم في تعظيم عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها. لن يوفر هذا الجهاز تمرينًا ممتازًا للقلب والأوعية الدموية فحسب، بل إنه سيتحدى أيضًا العضلات الكبيرة في ساقيك وأردافك، مثل عضلات الفخذ الرباعية، وأوتار الركبة، وعضلات الساق، والأرداف.

سيساعدك تمرين القوة هذا على حرق السعرات الحرارية أثناء تمرين عضلاتك والاستمرار في القيام بذلك بينما تتعافى بعد التمرين. إن مُتسلق الدرج هو أحد أفضل آلات التمرين لفقدان الوزن وزيادة حرق الدهون.

  1. جهاز كروس كروس

بالإضافة إلى الأجهزة الرياضية السالفة الذكر؛ فإن هذا الجهاز مُتعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، إذ يُمكنك ممارسة أي تمرين به تقريبًا. كما أنه من السهل جدًا زيادة الوزن وخفضه ، لذا يُمكنك تغيير ما إذا كنت تركزين على قوة العضلات "وزن أعلى، عمليات تكرار أقل" أو التحمل العضلي "وزن أقل ، تكرارات أعلى"، وكلا الخيارين يحرقان السعرات الحرارية.

جهاز كروس كروس لتقوية العضلات خلال فقدان الوزن
جهاز كروس كروس لتقوية العضلات خلال فقدان الوزن

الجدير بالذكر، تُعتبر آلة كروس أوفر عادةً وأقل تخويفًا من الأوزان الحرة، كما إنها توفر نطاقًا أكبر من الحركة، وتعمل على تمرين عضلات الموازنة، وهذا ليس هو الحال بشكل خاص عند استخدام آلات محددة.