تناولي هذه الفواكه اللذيذة..والحارقة للدهون أيضا

تناولي هذه الفواكه اللذيذة.. والحارقة للدهون أيضا

سابين الحايك

يعتمد إنقاص الوزن اثناء الرجيم على مبدأين اساسيين: الطعام الصحي وممارسة الرياضة. لكن يبقى معرفة أفضل انواع الطعام الصحي لتناولها خلال الرجيم هي المسألة الاهم.

وفيما تتجه الكثير من النساء نحو تناول الخضروات كمصدر أساسي للألياف والكربوهيدرات الجيدة ومشتقات البروتين من اللحوم والدجاج، فان الفواكه تعد عنصراً اساسياً في خسارة الوزن بشكل ناجح. وفي هذا السياق، تؤكد دراسات متعددة أن الفواكه التي تحتوي على الأنثوسيانين المضاد للأكسدة أو الفلافونويد، تعزز نتائج اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن.

وينصح الخبراء من يتبعن نظاماً غذائياً أن يحرصن على أن تكون الفاكهة هي المصدر الرئيسي للسكر في نظامهن الغذائي، وذلك لأنه شيء يحتاجه الجسم لتوليد الطاقة؛ في حين أن السكريات المكررة، المتواجدة في الأطعمة المصنعة، تكون مضرة بالصحة. ويؤكد الخبراء أنه لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن نسبة السكر في الفاكهة طالما أنه يتم تناولها كفاكهة كاملة وليس كعصير مع كل وجبة يومياً لتضخيم نتائج فقدان الوزن بالإضافة إلى التمتع بمذاقها الطيب.

إليك هذه القائمة من هذه الفواكه التي تتميز بمذاق لذيذ وفعالية أكيدة في حرق الدهون:

1-التوت

تمتاز ثمار التوت بغناها بالبوليفينول، الذي لا يساعد على إنقاص الوزن فحسب، بل ويمنع تكوّن الدهون. ويمكن إضافة التوت إلى الشوفان أو الزبادي أو السلطة، سواء كان مجففاً أو مسحوقاً. وباستخدامه في هذه الخيارات العديدة، يكون من السهل تناوله 3 مرات يومياً في الوجبات المختلفة.

التوت غني بالبوليفينول الذي يمنع تكون الدهون
التوت غني بالبوليفينول الذي يمنع تكون الدهون

2-البطيخ

يتجنب البعض تناول البطيخ على افتراض أنه "سكر وماء"، ولكنه في الواقع طعام صحي جداً ومنخفض السعرات الحرارية ويقلل من تراكم الدهون في الجسم. وينسب لعصير البطيخ أيضاً فائدة تخفيف وجع العضلات عقب ممارسة التمارين الرياضية. وللاستمتاع بفوائده الصحية، يمكن وضع البطيخ في السلطات، مثل الجبن.

3-الكمثرى

على الرغم من حلاوة مذاقها، إلا أن الكمثرى تتكون في الغالب من ماء وألياف، وهما عاملان يساعدان في تخفيف الوزن ويجعلها فاكهة مناسبة لملء المعدة بسرعة والشعور بالامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي تناول كميات صغيرة من الطعام، على الرغم من أن تناول 100 غرام من الكمثرى ينطوي فقط على 56 سعرة حرارية. كما تدعم الألياف الموجودة في الكمثرى صحة عمل الجهاز الهضمي في مكافحة الانتفاخ. وعلاوة على تلك الفوائد، فإن كلاً من فيتامين C وفيتامين A في الكمثرى يقللان من الالتهابات.

4-النكتارين والخوخ والبرقوق

تناول البرقوق يمكن أن يساعد في التحكم بالشهية وتقليل الاستهلاك الكلي للسعرات الحرارية بشكل عام، وهو بمثابة وجبة خفيفة مثالية للحفاظ على تناسق الجسم وتجنب السمنة. ينحدر البرقوق من ذات العائلة التي تنتمي إليها فواكه المشمش والنكتارين والخوخ، ويطلق على هذا النوع من الفواكه اسم الفواكه الحجرية، وذلك لاحتوائها على بذرة كبيرة صلبة في منتصف الثمرة. تلعب مركبات الفينول في الفواكه الحجرية دوراً مهما في توجيه سلوك الجينات الدهنية، كما أنها منخفضة في السكريات مقارنةً بالكثير من الفواكه الأخرى، مما يجعلها مثالية لمن يتبعون حميات غذائية.

تساعد الفواكه الحجرية في زيادة التمثيل الغذائي
تساعد الفواكه الحجرية في زيادة التمثيل الغذائي

5-الفراولة

لن تجد مصدراً للألياف والعناصر الغذائية أفضل من الفراولة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على بطنك ممتلئاً بين الوجبات، حتى لا تشعري بالرغبة في تناول وجبة خفيفة بين الفينة والأخرى.

6-الرمان

أكدت العديد من الدراسات دور الرمان في مقاومة السمنة وذلك بفضل التاننين والأنثوكيانين ومضادات الأكسدة والفلافونويد الموجودة به. وهذه المكونات تحفّز حرق الدهون وتمنع مقاومة الإنسولين في الجسم وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالسمنة. فضلاً عن ذلك، يعجّ الرمان بالألياف الغذائية، التي تساعد في زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي، إذ يزيد تناوله من الشعور بالشبع طويلًا، ويرجع ذلك لاحتوائه على الألياف، وكذلك على نسبة كبيرة من الماء، الذي يزيد معدّل حرق الدهون في الجسم.

7-الكرز

الكرز عبارة عن مخازن لمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، والكاروتينويدات، والفلافونويد التي تساعد كجزء من خطة وجبات منخفضة السعرات الحرارية للتخلص من الوزن. في حين أن الألياف الموجودة في الكرز تساعد في تخفيف الإمساك، فإن الحمض الموجود فيها يساعد على الهضم، كما أن مضادات الأكسدة في الكرز تحمي الجهاز الهضمي وتزيد الشعور بالشبع وملء المعدة.

الفواكه تعزز نتائج اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن
الفواكه تعزز نتائج اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن