5 انواع من الفواكه ينصح بتناولها على الدوام منها التفاح

5 أنواع من الفواكه يُنصح بتناولها على الدوام

جمانة الصباغ
29 ديسمبر 2022

ينصحنا خبراء الصحة والأطباء دوماً، بوجوب اتباع هرم غذائي صحي يحوي كافة العناصر الأساسية والضرورية لبناء ونمو الجسم وضمان صحته وسلامته وخلوه من أية أمراض أو مشاكل صحية.

وتأتي الفواكه والخضروات في قمة الهرم الغذائي الصحي، وهما من أصناف الغذاء التي يُنصح بتناولهما بشكل متنوع مع مراعاة الكمية. واتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه يزود الجسم بالعديد من الفوائد الصحية سواء لجهة الوقاية من أمراض السرطان والقلب وارتفاع ضغط الدم، أو لجهة تحسين صحة العين والجهاز الهضمي وبناء العظام وضبط مستوى السكر في الدم وغيرها من المنافع التي لا تُعدَ ولا تُحصى.

الجريب فروت من افضل انواع الفواكه التي ينصح بتناولها
الجريب فروت من افضل انواع الفواكه التي ينصح بتناولها

هناك على الأقل 9 عائلات مختلفة من الفواكه والخضروات،وتحتوي كلٌ منها على مئات المُركبات النباتية المختلفة المفيدة للصحة بشكل عام. ويُعدّ تناول الفواكه طريقة ممتازة لتحسين الصحة العامة، كونها مصدرٌ ممتازٌ للفيتامينات، والمعادن الأساسية، كما أن الفواكه غنيّة بالألياف ومجموعة واسعة من مضادات الأكسدة، كمُركبات الفلافونويد المعززة للصحة.

نتعرف وإياك اليوم على أبرز 5 أنواع فواكه يُنصح بتناولها على الدوام، مع عرض لأنواع الفواكه على اختلافها.

5 أنواع من الفواكه يُنصح بتناولها على الدوام

ينقل موقع "العربية.نت" عن موقع "Facile in Cucina" الإيطالي، 5 أصناف من الفواكه المهمة والغنية بالمواد المفيدة للصحة والتي تساعد على تنظيم وظائف الجسم وتوفر فوائد قيَمة للجسم والعقل.

الافوكادو مهمة لتحسين صحة القلب
الافوكادو مهمة لتحسين صحة القلب

والفواكه الخمس هي الآتية:

  1. الجريب فروت: يحتل الصدارة فيما يتعلق بالفواكه الأكثر فائدة للإنسان، والجريب فروت من الحمضيات الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض التي تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين وإنقاص الوزن بشكل فعال بجانب فوائد مهمة أخرى.
  2. الأناناس: ثمار الأناناس الصفراء اللذيذة غنية بنسبة عالية من فيتامين سي الذي يقوي المناعة، والمنغنيز الذي يحافظ على صحة العظام ويخفض نسبة السكر بالدم، فضلاً عن خصائص مضادة للإلتهابات بسبب وجود البروميلين في الأناناسوالذي يُسهَل أيضًا هضم البروتينات.
  3. الأفوكادو: من الفواكه الشهية والغنية بالفوائد الصحية المهمة، فالأفوكادو يحوي دهوناً صحية تسهم في الحفاظ على صحة القلب وتعزيزها. كما أنه ذو خصائص مضادة للالتهاب وغني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف وهي عناصر مهمة لعمل العديد من وظائف الجسم الحيوية.
  4. التوت: عند الحديث عن الفواكه الأكثر غنى بمضادات الأكسدة، يأتي التوت في طليعتها. فهذه الحبوب الحمراء أو السوداء غنية بمضادات الأكسدة التي تُقلَل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والزاهيمر. كما يحتوي التوت على الألياف وفيتامينات سي وك إضافة إلى المنغنيز.
  5. التفاح: مقولة "تفاحة واحدة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب" لم تأت من عدم، وهي تحمل الكثير من المعاني لجهة فوائد فاكهة التفاح التي يُنصح بتناولها على الدوام. فالتفاح عدا عن كونه لذيذ الطعم، فإنه يزخر بالعديد من المغذيات والعناصر المهمة مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامينات ب، وسي، وك؛ كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح كفيلة بتحسين صحة القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويةـ وخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

أنواع الفواكه المختلفة

الاناناس يقوي المناعة ويحمي العظام
الاناناس يقوي المناعة ويحمي العظام

بعد التعرف على فوائد أبرز 5 فواكه ينبغي تناولها باستمرار، ما رأيك عزيزتي بالتعرف على أنواع الفواكه المختلفة والتي يحمل بعضها اسمه منها؟

في الآتي بعضٌ من هذه الأنواع:

  • الفواكه التفاحية: كالتفاح، والإجاص.
  • الفواكه الحِمضية أو الحمضيّات: كالبرتقال، والجريب فروت، والمندرين، والليمون.
  • الفواكه ذات النواة الحجرية: مثل النكتارين، والمشمش، والخوخ، والدراق، والكرز.
  • الفواكه الاستوائية: كالموز، والمانجو، والأناناس.
  • التوتيّات: كالتوت، والفراولة، والتوت البري، والكيوي، وفاكهة الباشن.
  • البطيخيّات: مثل البطيخ، والشمام.
  • الطماطم والأفوكادو.

في النهاية، نذكّرك عزيزتي بأن اتباع نظام غذائي صحي يضم كافة العناصر الغذائية الأساسية للجسم، ضروري للحفاظ على صحتك وصحة عائلتك. وعلى رأسها الفواكه التي ذكرناها أعلاه وغيرها من الفواكه التي تحمل لك الفوائد الصحية والتغذية السليمة، كما تبعد عنك شبح الأمراض التي تُضعف صحتك وتجعلك تعانين كثيراً من المرض عند التقدم بالسن.