جراحة اليد علاج مختص للعديد من الحالات الخاصة

جراحة اليد.. علاجٌ مختص لحالات معينة من إصابات اليد والرقبة

جمانة الصباغ

يمرَ كل إنسان بحالات عديدة في حياته تتطلب استشارة الطبيب أو الخضوع لعلاج أو جراحة ما، نظراً لتعرض جسم الإنسان بأعضائه وأجهزته المختلفة لمشاكل ومتاعب صحية عدة بعضها قد يكون وراثياً والبعض الآخر ناجم عن حوادث أو بسبب التقدم بالسن أو الإصابة بالأمراض.

ومن بين الجراحات التي يخضع لها الكثيرون في مرحلة ما من حياتهم، هي جراحة العظام التي تختص بتصحيح تشوهات العظام والمفاصل وعلاج أمراض، ومنع حدوث هذه التشوهات مستقبلاً، فضلاً عن علاج الحوادث التي تتعرض لها العظام والمفاصل مثل حوادث السيارات أو العمل وداخل المنزل وغيرها.

تندرج جراحة اليد ضمن جراحات العظام الصعبة والمعقدة، كونها تطال جزء مهماً من أعضاء الجسم ألا وهي اليد التي يحتاجها الإنسان للقيام بالكثير من المهام اليومية، البسيط منها والمعقد. وأي مشكلة صحية أو حادثة تلم باليد، يمكن أن تعيق عمله ومسار حياته اليومي.

نتعرف في موضوعنا اليوم مع الدكتور محمد مصطفى الماحي، استشاري جراحة العظام (جراحة اليد) من مستشفى "إن إم سي رويال – الشارقة" على تفاصيل مذهلة لجراحة اليد والعمليات التي يقوم بها جراحو هذا الإختصاص لعلاج مشكلات صحية أو تشوهات خُلقية أو حوادث تتعرض لها اليدين خلال حياتنا.

بداية.. أخبرنا أكثر عن جرَاح اليد

تساعد جراحة اليد في تحديد العلاج المناسب لكل حالة او اصابة
تساعد جراحة اليد في تحديد العلاج المناسب لكل حالة او اصابة

جرَاح اليد والطرف العلوي هو اختصاصي جراحة متخصص في دراسة الإصابات والأمراض التي تؤثر في الطرف العلوي، والذي يمتد ما بين الرقبة وأطراف الأصابع، وتشمل الكسور وإصابات الأعصاب والشرايين والأوتار، وأيضا تشمل أي أمراض تؤثر في هذا الطرف العلوي.فمن التشوهات الخُلقية التي تؤثر في اليد والطرف العلوي إلى الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد وتأثيرها الشديد في اليد والأصابع، إلى إصابات الأطراف عند الأطفال مثل إصابات أطراف الأصابع وكسور الرسغ ‏وأيضاً إصابات المصانع وما قد تؤدي إليه من بتر الأطراف.

لكن هناك نوعيةٌ خاصة أيضاً من الإصابات وهو ما يُعرف ب"ملخ الولادة" أو "قطع الضفيرة العضدية" التي تؤدي إلى شلل الأعصاب والطرف العلوي في الأطفال عند الولادة؛ وأيضاً إصابات الملاعب ككسور الأصابع والرسغ بسبب السقوط أو الإصابة المباشرة أثناء اللعب بالكرة مثلاً وإصابات غضروف الرسغ، وهي مماثلة لإصابات غضروف الركبة وغير ذلك من الإصابات.

متى يُنصح بمراجعة اختصاصي جرَاح اليد

جراحة اليد مختصة في دراسة الإصابات والأمراض التي تؤثر بالطرف العلوي
جراحة اليد مختصة في دراسة الإصابات والأمراض التي تؤثر بالطرف العلوي

يُنصح المرضى بمراجعة اختصاصي جراحة اليد والطرف العلوي لتحديد الإصابة عند حدوثها أو المرض، مع النصح بالعلاج الصحيح للحالة سواء العلاج التحفظي أو العلاج الجراحي. وهناك العديد من التقنيات الحديثة المستخدمة في الجراحة، مثل الجراحة الميكروسكوبية سواء لخياطة الأعصاب والشرايين الدقيقة أو لنقل الأنسجة الحية بالتغذية الدموية، وأيضا استخدام المنظار الجراحي لعلاج مشاكل المفاصل مثل خياطة غضروف الرسغ أو علاج قطع أربطة مفصل الرسغ.

ومع التقدم الحديث في أنواع وطرق التثبيت الداخلي للكسور الدقيقة مثل كسور أسفل الكعبرة أو كسور العظمة الزورقية أو كسور الأصابع والمشطيات باليد، فمن الممكن الوصول بالنتائج ما بعد العمليات إلى ما يقارب الأداء ما قبل الإصابة.

ولا بد من تأكيد أهمية تعاون المريض الكامل مع الطبيب المعالج للوصول لأفضل نتيجة مع التعاون مع اختصاصي العلاج الطبيعي والفيزيائي، والذي لا يمكن تقليل أهميته لطبيب جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية للطرف العلوي.

‏ما هي أكثر الحالات الشائعة في جراحة اليد

جراحة اليد علاج مختص للعديد من الحالات الخاصة
جراحة اليد علاج مختص للعديد من الحالات الخاصة

من الحالات الشائعة التي يتخصص فيها جرَاح اليد، حالات متلازمة النفق الرسغي والتي تظهر في الضغط على العصب الأوسط في الرسغ ما يؤدي إلى شكوى المريض أو المريضة من التنميل والخدل في الأصابع جهة الإبهام واليد، ويتسبب في استيقاظ المرضى من النوم بسبب هذا الشعور المتعب. وفي مثل هذه الحالات، يمكن العلاج أولاً تحفظياً؛ ولكن إذا لم ينجح العلاج التحفظي،يُنصح بإجراء عملية بسيطة تحت التخدير الموضعي لعلاج الحالة. وأيضاً من مميزات جراحة اليد أنه في أحيان كثيرة، يمكن إجراء الجراحة بواسطة التخدير الموضعي دون اللجوء إلى التخدير العام أو الكلي، ما يُسهل على المريض ويُجنبه القلق من الخضوع للتخدير الكلي.

ختاماً، لا بد من التنويه بأن التخصصات الطبية المختلفة باتت معيناً كبيراً لنا في تشخيص وعلاج العديد من الحالات الصحية التي تواجهنا ومنها مشاكل وإصابات اليد. لذا ننصحك دوماً باللجوء إلى طبيب مختص لكل حالة صحية تعانين منها، ليقدم لك التشخيص والعلاج المناسبين حسب كل حالة.