ما هي أعراض التهابات المفاصل عند النساء

التهاب المفاصل عند النساء .. أهم الأعراض وأخطر المضاعفات

ريهام كامل

التهاب المفاصل عند النساء من الأمراض الشائعة التي يجب الاهتمام بها جيداً، وهو أحد الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، ويسبب معاناة المرأة من كثير من الأعراض المزعجة.

والتهاب المفاصل عند النساء من الأمراض التي تحتاج إلى متابعة جيدة حتى لا تتدهور حالة المريضة، ولذلك وكخطوة أولى يجب على كل امرأة معرفة أهم المعلومات الطبية التي تتعلق بالمرض لتستطيع التعامل مع آلامه بشكل سليم وفعال، وذلك من خلال الإجابة على هذا الأسئلة، ما هو التهاب المفاصل؟، وما هي أسبابه؟، وكيف تعرف المرأة أنها تعاني من التهاب المفاصل؟، وما هي عوامل الخطورة التي تزيد من الإصابة به؟، وما هي مضاعفاته؟

أعراض التهاب المفاصل عند النساء؟

بحسب دكتورة عبير مقبل أستاذة الأمراض الروماتيزميه بكلية الطب - جامعة القاهرة، التهاب المفاصل هو تورُّم وشعور بألم عند لمس واحد أو أكثر من مفاصل الجسم، والمفصل هو منطقة الاتصال ما بين عظمتين، إذ يحتوي جسم الانسان على 360 مفصل، ووظيفته تتمثل في تسهيل أداء حركات الجسم في الاتجاهات المختلفة، ويحاط المفصل بمجموعه من العضلات والأوتار والأربطة، وقد يكون أي من هذه الأماكن سبباً في الشعور بالألم.

وتتمثل أعراض التهاب المفاصل عند النساء في ما يلي:

  1. الشعور بتيبس في المفاصل.
  2. الشعور بآلام تزداد الشعور بها مع التقدم في السن.
  3. تورم المفصل وإحمراره.
  4. تقلص نطاق الحركة في المفصل.

أسباب التهاب المفاصل عند النساء

بحسب دكتورة عبير، يجب التفرقه بين مصدر الألم وسببه لرسم الخطه العلاجيه المناسبة للمريضة، ومن أهم أسباب التهاب المفاصل عند النساء : الالتهاب الرثيالى وهو ما يعرف بأسم الروماتويد، إضافة إلى الإصابة أمراض المناعه الأخرى التي تصيب المفصل مثل مرض الذئبه المناعي، والالتهاب المناعي الفقاري.

ومن الأسباب الأخرى لالتهابات المفاصل، مرض خشونة المفاصل ومرض النقرس .وتختلف طرق العلاج لكل سبب من هذه الأسباب لأن كثيراً من الأمراض المناعيه .ولذلك من المهم أن يتم اكتشاف التهابات المفاصل مبكراً.

أهم علامات التهاب المفاصل عند النساء

قالت دكتورة عبير أن علامات التهاب المفاصل عند النساء عديدة، وهي نفسها الأعراض التي تشعر بها السيدة عند الإصابة به، مشيرة إلى أن الإحمرار والتورم والألم من أهم علامات التهاب المفاصل عند النساء، مشددة على ضرورة استشارة الطبيب المختص فور ظهور هذه العلامات.

كما أشارت إلى أن التهاب المفاصل ليس السبب الوحيد في الشعور بآلام الجسم، إذ أنه من الممكن أن تكون العضلات أيضاً مصدراً للشعور بالألم، فقد تتعرض العضلات للشد أو الضعف نتيجه للأستخدام الزائد او الخاطئ .كما أن هناك التهاب العضلات المناعي الذي يسبب بجانبه ألم العضلات.

عوامل الخطورة في الإصابة بالتهاب المفاصل عند النساء

بحسب دكتورة عبير، توجد العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل عند النساء، منها ما يلي:

  1. التاريخ العائلي إذ تزيد معدلات الإصابة بالتهاب المفاصل في حال إصابة أفراد العائلة به.
  2. التعرض لإصابة سابقة للمفصل أثناء الرياضة أو خلال الممارسات اليومية العادية أو الحركات العنيفة.
  3. يزداد خطر الإصابة بأنواع عديدة من التهابات المفاصل مثل: الفصال العظمي، والروماتويد، والتهاب المفاصل، والنقرس مع التقدم في العمر.
  4. الجنس، إذ يعد التهاب المفاصل عند النساء أكثر بين صفوف النساء، ولذلك يدخل ضمن الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وخصوصاً التهاب المفاصل الروماتويدي.
  5. السمنة أحد أخطر عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالات الإصابة بالتهاب المفاصل عند النساء، لأن زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة العبء الواقع على كل من المفاصل والعمود الفقري.

المضاعفات

وفقاً لما ذكرته دكتورة عبير، تعد صعوبة ممارسة المهام اليومية أحد أخطر مضاعفات التهاب المفاصل عند النساء، وخصوصاً عندما يتركز الالتهاب في مفاصل اليد أو الذراعين، ولذلك يجب على المرأة الانتباه جيداً للأعراض وسرعة استشارة الطبيب لعمل اللازم، وبدء خطة العلاج.

وأخيراً، شددت دكتورة عبير أيضاً على عدم تناول المرأة دواء باسط العضلات كحل لكل الآلام التي تشعر بها، إذ يعد ذلك خطئاً شائعاً، لأن الأمر يتطلب رسم برنامج علاجي متكامل للعضلة، والذي يتضمن القضاء على الأسباب التي تؤدي إلى تعبها والشعور بالألم، كما يجب إعاده العضلة لوضع صحي عن طريق التقويات  والاستطالات.

والآن عزيزتي .. يُسعدنا أن تشاركينا فهل سبق وأن عانيتِ من التهاب المفاصل أم لا؟