كيف تستفيدين من زيت الزيتون للحفاظ على صحتك وجمالك

كيف تستفيدين من زيت الزيتون للحفاظ على صحتك وجمالك

ولاء حداد

من المؤكد أننا جميعاً نمتلك زجاجة أو أكثر من زيت الزيتون في منازلنا، فهو أشهر وأهم نوع من أنواع الزيوت النباتية، وجميعنا يستخدمه في الطهي أو في إعداد والوصفات، وحتى في كثير من العلاجات الطبية والعناية التجميلية.

حيث يمتلك زيت الزيتون خصائص غذائية وكيميائية فريدة تجعله من الأغذية الخارقة، وتناوله واستخدامه يحقق لنا العديد من الفوائد الصحية.

لذلك من المفيد أن نتعرف سوية عزيزتي القارئة على فوائده، وأفضل الطرق لاستخدامه حتى نحافظ على صحتنا الجمالية وصحتنا العامة.

زيت الزيتون وأهميته للصحة العامة

resized_زيت الزيتون يقي من الشيخوخة
زيت الزيتون يقي من الشيخوخة

هل تعلمين أن زيت الزيتون يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تحقق فوائده ومنها مضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة وفيتامين هـ وفيتامين أ وغيرها من العناصر المهمة التي تحقق للصحة الفوائد التالية:

  • تناول زيت الزيتون يساعد في وقاية الجهاز الهضمي من أي اضطرابات هضمية، كما أنه يعزز صحة الأمعاء والمعدة ويعالج عسر الهضم ويقي من الإمساك.
  • في حال استخدمنا زيت الزيتون في الطهي أو في إعداد الوصفات فإنه أفضل من الزيوت المهدرجة والمشبعة التي لها دور في الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم. وفي تأكيد على ذلك توصلت دراسة حديثة إلى أن استبدال الزبدة والدهون المشبعة بزيت الزيتون يمكن أن يحسّن الصحة، ويطيل من العمر الافتراضي لسنوات.

حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والرئة والزهايمر والسرطان، وفقاً لـ "سكاي نيوز".

وقالت مؤلفة الدراسة والباحثة في كلية "تي إتش تشان للصحة العامة" في جامعة هارفارد مارتا جواش فيري إن "تبني نظام غذائي قوي ووقائي عملية معقدة، إلا أن إدخال زيت الزيتون لنظامنا مهم جدا".

  • تناول زيت الزيتون أو المضمضة به يساعد على تنظيم الفم من بقايا الأطعمة، وكذلك يعمل على تطهيره وعلاج الرائحة غير الجيدة به، كما أنه يقي من الإصابة بتسوس الأسنان والتهابات الفم واللثة.
  • بشكل عام زيت الزيتون يرفع من مناعة الجسم بفضل احتوائه على يحتوي على نسب عالية من فيتامينات أ وفيتامين ك وفيتامين د وفيتامين هـ وحمض الأوليك والفينولات.
  • يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة تقاوم الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية، وهو مفيد للنساء في الوقاية من سرطان الثدي.
  • حسب دراسة طبية نشرها موقع "سي إن إن" أجريت بجامعة سابينتسا بروما في إيطاليا، يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهو النوع الأكثر شيوعاً حول العالم. وثبت أن استهلاك زيت الزيتون دون إفراط يساعد في خفض مستويات السكر بالدم، وبالتالي يساعد مريضات السكري في السيطرة على المرض وتفادي مضاعفاته.
  • من فوائد زيت الزيتون لمريضات الأمراض المزمنة أنه يعمل على المساعدة في خفض ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، وبالتالي يحمي زيت الزيتون من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أكدت دراسة نشرها موقع "تايمز أوف إنديا" أن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بكميات جيدة لديهم خطر أقل بنسبة 19٪ للوفاة بأمراض القلب، و17٪ أقل للوفاة بالسرطان، وخطر أقل بنسبة 29٪ للوفاة من الأمراض التنكسية العصبية (مثل باركنسون أو الزهايمر). وأظهرت الدراسة أيضًا أن هؤلاء الأشخاص لديهم مخاطر أقل بنسبة 18٪ للوفاة من أمراض الجهاز التنفسي، وتعود تلك الفوائد بسبب احتواء زيت الزيتون على دهون صحية ومعادن ومضادات أكسدة، وعدد من العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة ومناعة الجسم.
    زيت الزيتون يعزز الصحة العامة
    زيت الزيتون يعزز الصحة العامة

فوائد زيت الزيتون الجمالية

إن تناول زيت الزيتون أو تطبيقه على البشرة والشعر وحتى الأظافر، وكذلك التدليك به، يمكن أن يمنحنا فوائد جمالية عدة، منها ما ورد في موقع "ويب طب" وهي:

  • زيت الزيتون غذاء طبيعي للوقاية من الشيخوخة وعلاج بعض الأمراض الجلدية التي تأتي بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.
  • من اهم فوائد زيت الزيتون علاج حالات التهاب الجلد الدهني التي تظهر على شكل قشرة في الرأس، والأكزيما.
  • يستخدم زيت الزيتون مع الملح لتدليك الجسم وتقشيره والتخلص من الجلد الميت، وهو يساعد على الترطيب.
  • تناول زيت الزيتون يقي الجلد والبشرة من آثار التعب والإرهاق وقلة النوم والإجهاد وسوء التغذية.

ومع ذلك وبالرغم من فوائده ننصح باستخدامه باعتدال وعدم الإفراط به واختيار النوعيات الجيدة منه، وقبل ذلك عليك استشارة الطبيب المختص.