الشاي الأخضر.. كنزٌ من الفوائد لمشاكل صحية عدة

الشاي الأخضر.. كنزٌ من الفوائد لمشاكل صحية عدة

ولاء حداد
28 ديسمبر 2022

من المؤكد أن أغلبيتنا شرب الشاي الأخضر ولو مرة واحدة خلال فترات حياته، وقد نكون رغبنا بخسارة الوزن كهدف أول لتناول هذا المشروب، كونه أحد العوامل المساعدة على التخسيس. ولكن المهم أن الشاي الأخضر يحتوي الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي ترتبط بالصحة العامة، من حيث الوقاية من الأمراض أو السيطرة عليها.

وعن ذلك نتعرف سوية عزيزتي القارئة، حيث سنستعرض جملة من الدراسات من عدة مواقع طبية توضح انعكاسات تناول الشاي الأخضر على العديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل الزهايمر والتهاب المفاصل والسكري وغيرها.

الشاي الأخضر ومرض الزهايمر

resized_الشاي الاخضر يقي من مرض الزهايمر والخرف
الشاي الاخضر يقي من مرض الزهايمر والخرف

كشفت دراسة حديثة أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيشين، وهو مركبٌ نباتي موجود في أوراق الشاي الأخضر تحديداً. وللكاتيشين فعالية ضد الزهايمر تشبه فعالية "المضاد الفيروسي"، ويعتقد العلماء أن فعاليته تبطئ انتشار المرض، وربما تمنع الإصابة به من الأصل، كما نقل موقع "إنفرانكن".

الشاي الأخضر ومرض السكري

وفقًا لبحث نُشر في مجلة BMC Pharmacology، يمكن للشاي الأخضر أن يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم خلال ساعات، حيث يلقي البحث الضوء على فوائد المشروب الأخضر، من خلال التجارب التي أجريت على الأشخاص الأصحاء والمصابين بداء السكري.

ووجد البحث أن الشاي الأخضر كان قادرًا على خفض مستويات السكر في الدم بين ساعتين إلى ست ساعات من تناوله؛ ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر كان قادرًا على خفض نسبة الجلوكوز في الدم بمعدل 150 مجم لكل كيلوجرام.

الشاي الأخضر والتهاب المفاصل

كشفت دراسة جديدة أجرتها المكتبة الأمريكية للصحة، أن الشاي الأخضر قد يكون علاجاً فعالاً لأعراض التهاب المفاصل. وأجريت الدراسة على 120 شخصًا تم تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي قبل عشر سنوات على الأقل، وتم علاجهم باستخدام الشاي الأخضر.

وبحسب جريدة "دايلي إكسبريس" التي نشرت تفاصيل البحث، تمَ تقدير علامات نشاط المرض وكذلك النشاط المضاد للأكسدة لمستخلصات الشاي الأخضر قبل المكملات في المختبر.

الشاي الأخضر والخرف

ميزة أخرى للشاي الأخضر توصلت إليها دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة تافتس الأمريكية ونشرت نتائجها في مجلة Free Radical Biology and Medicine""، خلصت إلى أن الشاي الأخضر قد يحمي من الخرف، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

وكشفت الدراسة أن الشاي الأخضر غني بمركبات الفلافونويد التي يمكن أن تقلل الجذور الحرة المدمرة للخلايا وتهدئ الالتهاب في الدماغ، كما تعزز تدفق الدم في الدماغ.

الشاي الأخضر يساهم في السيطرة على السكري
الشاي الأخضر يساهم في السيطرة على السكري

فوائد لا تُحصى للشاي الأخضر

بشكل عام، هنالك العديد من الفوائد لتناول الشاي الأخضر نلخصها لك عزيزتي القارئة في التالي:

  • مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تقلل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • الشاي الأخضر يساعد في حماية القلب من الأمراض من خلال التقليل من مستويات الكوليسترول، وضغط الدم الانبساطي.
  • الشاي الأخضر مفيد لصحة الجهاز العصبي ويقي من بعض أمراضه مثل مرض باركنسون.
  • من فوائد الشاي الأخضر تحسين الهضم ورفع معدل الأيض، ويقي بالتالي من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الشاي الأخضر يعزز صحة الفم ويساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • من فوائد الشاي الأخضر، تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني خاصة لدى النساء.
  • الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر العوامل الصحية المتعلقة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الحالات التي تحدث غالبًا معًا وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.
  • يحتوي الشاي الأخضر على مركبات يمكن أن تخفف من أعراض التهاب الأنف التحسسي الموسمي.
  • الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر عدم تحمل الغلوكوز عن طريق الحد من التهاب الأمعاء وتحسين سلامة الأمعاء.
  • هذا بالإضافة إلى فائدة مهمة ومعروفة عن الشاي الأخضر، وهي أنه يُحفز عملية الأيض ويساعد على خسارة الوزن من خلال تسريع عملية حرق السعرات الحرارية.
  • أكثر أنواع الأحماض الأمينية وفرة في الشاي الأخضر هو الثيانين، والذي يُعتقد أنه يحسّن وظائف المخ، ويقلل من التوتر، ويعزز الاسترخاء.

وأخيراً، وبالرغم مما استعرضناه من فوائد عدة للشاي الأخضر ننصحك عزيزتي القارئة بعدم الإفراط في استهلاكه ويجب اختيار نوعيات جيدة منه، والأهم استشارة الطبيب المختص حول مدى أمان استهلاكه بالنسبة لك.