6 نصائح ذكية للوقاية من الأمراض خلال احتفالات رأس السنة 2023

6 نصائح ذكية للوقاية من الأمراض خلال احتفالات رأس السنة 2023

ولاء حداد
27 ديسمبر 2022

مع اقتراب نهاية العام الحالي 2022، والدخول في العام الجديد 2023، نسعى جميعاً إلى التجهيز للاحتفال بهذه المناسبة السنوية، وجزء من هذا الاحتفالات هي الخروج من المنزل ومشاركة الأخرين في الاحتفال، هذا بالإضافة إلى أن رأس السنة دوماً يواكب فصل الشتاء، ونقصد من ذلك تعدد أسباب الإصابة بالأمراض سواء الأمراض الموسمية أو الأمراض المعدية.

وكوننا في مجلة هي نهتم بصحتك، يسعدنا أن نتعرف وإياك على أهم النصائح المتنوعة التي تساعد في الوقاية من الأمراض خلال احتفالات رأس السنة 2023.

المشروبات الصحية تعزز المناعة وتقي من الأمراض
المشروبات الصحية تعزز المناعة وتقي من الأمراض

6 نصائح ذكية للوقاية من الأمراض خلال احتفالات رأس السنة 2023

  1. لعل أول وأهم نصيحة تساعد في الوقاية من الأمراض خلال احتفالات رأس السنة هي تعزيز صحة الجسم العامة ودعم الجهاز المناعي لمقاومة أي أمراض والسيطرة على أي اضطرابات صحية، وعدد من الأغذية يمكن أن تساهم في تحقيق ذلك، وهي:
  • الفواكه الحمضية: مثل البرتقال أو الجريب فروت أو اليوسفي أو الليمون، وذلك بسبب غناها بفيتامين سي المهم للجهاز المناعي.
  • الخضار الورقية الخضراء: مثل الخس والجرجير والسبانخ واللفت والبقدونس والملفوف والكزبرة، فهي غنية بفيتامين أ والنترات وهي عناصر مهمة لدعم النظام المناعي في الجسم.
  • الفلفل الأحمر: غني بفيتامين سي وفيتامين أ ومضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية.
  • الزبادي: يحوي عناصر غذائية تقوي المناعة وتقاوم البكتيريا والفيروسات الضارة.
  • الشاي الأخضر: غني بمضادات الأكسدة وعنصر البوليفينول.
  • الزنجبيل: يصنف على أنه مضاد حيوي طبيعي يساعد الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض المختلفة.
  • الثوم: من أهم الأطعمة التي تعمل على رفع مناعة الجسم بفضل احتوائه على مضادات حيوية ومضادات أكسدة.
  • الكركم: يحوي مادة الكركمين التي لديها القدرة على تعديل جهاز المناعة عن طريق تنشيط بعض الخلايا المرتبطة بالمناعة وتثبيط تأثير بعض المركبات المسببة للالتهابات في الجسم.
  • اللوز: من أفضل أنواع المكسرات التي تدعم الجهاز المناعي بفضل احتوائه على فيتامين هـ.
  • التوت والكيوي: من الفواكه الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين سي لذلك فهي تقوي الجهاز المناعي.
    النوم الجيد يعزز المناعة ضد الأمراض في الاحتفالات
    النوم الجيد يعزز المناعة ضد الأمراض في الاحتفالات
  1. جزء مهم للوقاية من الأمراض خلال التجمعات وعند الخروج من المنزل أثناء احتفالات راس السنة هو ارتداء الكمامة قدر الإمكان، خاصة في الأماكن المزدحمة جداً، أو تجنب الأماكن الضيقة والمغلقة، وتجنب مصافحة الآخرين قدر الإمكان، خاصة أن كثير من الدول مازال فيروس كورونا منتشر بها، هذا بالإضافة إلى الأمراض الموسمية التي ترتبط بفصل الشتاء، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والأمراض الجلدية.
  2. النوم الجيد والكافي وتجنب السهر من أهم الأمور التي تدعم مناعة الجسم، وتساعده في الحفاظ على ضبط الساعة البيولوجية، والتي لها دور رئيسي في الحفاظ على صحة الجسم والصحة النفسية بشكل عام.
  3. من أهم النصائح للوقاية من الأمراض خلال احتفالات رأس السنة محاولة التقليل قدر الإمكان من الأطعمة غير الصحية خاصة الحلويات والسكريات والأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والمشروبات المحلاة، وحتى المخبوزات والأطعمة الجاهزة، فهي تضعف مناعة الجسم وتسبب في الإصابة بعدد من الأمراض خاصة اضطرابات الجهاز الهضمي، كما يجب عدم تناول أي اطعمة مكشوفة لفترة طويلة أو أطعمة مجهولة المصدر.
  4. الحرص على نظافة الجسم وغسل اليدين باستمرار، وعمل الغرغرة بالماء والملح من الأمور التي تساهم في منع انتقال أي عدوى إلينا، خاصة عند الخروج من المنزل، أو التواجد في الأماكن المزدحمة والأماكن المغلقة وأماكن التجمعات.
  5. في حال الرغبة في السفر بمناسبة إجازات رأس السنة، فيجب معرفة التطعيمات اللازمة حسب الدولة التي سوف تسافرون إليها، وأخذ الجرعات من لقاحات فيروس كورونا، والحرص على ارتداء الملابس المناسبة للطقس العام.

ومما استعرضنا عزيزتي القارئة ننصحك بإتباع تلك النصائح بعد استشارة الطبيب المختص للحفاظ على صحتك وصحة من حولك والحرص على للوقاية من الأمراض خلال احتفالات رأس السنة 2023 لتكوني مناسبة سعيدة.