"جان جيربر"، الرئيس التنفيذي لـ"باراسيلسوس ريكوفيري" Recovery Paracelsus

أخصائي يكشف لـ"هي": كيف يؤثر القلق والضغط على أداء ذوي الإنجازات العالية كيف نتعامل معه؟

جويل تامر

في حوار خاص لـ"هي" كشف "جان جيربر"، الرئيس التنفيذي لـ"باراسيلسوس ريكوفيري" Recovery Paracelsus، الرائدة عالميا في تقديم العلاج للاضطرابات النفسية وإدمان المواد واضطرابات الأكل وغيرها من الأمراض، تأثير القلق والضغط على أداء الأشخاص ذوي الإنجازات العالية. ولفت الى أن القلق لدى النساء يميل إلى الظهور في مشاكل مثل متلازمة المحتال أو القلق الاجتماعي. أما لدى الرجال، فيميل إلى الظهور كاكتئاب وعدم القدرة على الحفاظ على العلاقات، مُشددا علة أنّه في كلا الجنسين، يظهر القلق كإرهاق ومشاكل صحية جسدية.

وأضاف "جيربر" أنّه يمكن أن تكون استراتيجيات التعامل غير المفيدة مع القلق مختلفة بين الجنسين. لدى النساء، يميل إلى الظهور كحاجة للتحكم، مما يمكن أن يزيد من احتمالية مشاكل مثل اضطرابات الأكل أو الفوبيا (كطريقة اللاوعي للتحكم في القلق، أي "طالما أنني أتجنب x، أشعر بالأمان"). 

أما لدى الرجال، فتميل هذه الاستراتيجيات غير المفيدة إلى الانخراط في سلوكيات تدميرية ذاتيًا، مثل "الغضب" – إما على الذات أو الآخرين - في محاولة لا واعية للتخلص من الإحباط الذي يأتي مع القلق. ومع ذلك، في كلا الجنسين، يكون الإدمان آلية شائعة للغاية للتعامل مع الإجهاد الذي يأتي مع اضطراب القلق.

سنغوص في هذا الحوار مع "جيربر" في العلامات أو الأعراض الشائعة التي تشير إلى أن الشخص يعاني من القلق أو الشعور بالإرهاق، كما سنتعرف الى العلاجات التي تقدمها "باراسيلسوس ريكوفيري" وموقعها زيورخ، وهي أفضل خدمة فردية وسرية للإدمان والصحة النفسية في العالم، حيث يتم التركيز على عميل واحد في كل خطة علاجية من قبل ما يصل إلى 15 موظفًا.

ما مدى انتشار القلق والضغط بين الأشخاص ذوي الإنجازات العالية، وما هي بعض العوامل المساهمة؟

عملاؤنا ذوو الإنجازات العالية والأداء الممتاز يكونون في الغالب من الرياضيين المحترفين والمدراء التنفيذيين والسياسيين. ضمن هذه الفئات الفرعية، نجد أن القلق هو أحد أكثر القضايا انتشارًا التي نراها. ومع ذلك، فإن معظم الوقت، لا يدرك عملاؤنا أن السبب الجذري لمشكلتهم هو اضطراب القلق.

على سبيل المثال، لقد عالجنا عددًا لا يحصى من العملاء لمشاكل مثل الإرهاق أو الاكتئاب التي كانت ناجمة عن اضطراب قلق غير مشخّص. وفي حالات أخرى، عالجنا عملاء من مشاكل الإدمان ليكتشفوا أن الإدمان كان آلية للتعامل مع اضطراب القلق الكامن والمزمن في كثير من الأحيان. القلق يتزامن بشكل كبير مع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)، والذي هو أيضًا بارز بين ذوي الإنجازات العالية.

الإجهاد، العزلة، وسمات الشخصية المحددة هي العوامل المساهمة الأكثر شيوعًا. على سبيل المثال، يعمل معظم المديرين التنفيذيين 70/80+ ساعة في الأسبوع مع كمية هائلة من المسؤولية على عاتقهم. لا شك أن هذا الإجهاد يؤثر على حياتهم، حيث أنّه يتفاقم بسبب العزلة والوحدة التي تتطلبها هذه الحياة حتمًا.

تشير الأبحاث إلى أن القلق والضغط قد يظهران بشكل مختلف لدى النساء والرجال. برأيك هل هناك اختلافات في انتشار أو ظهور القلق بين النساء والرجال ذوي الإنجازات العالية؟

وفقًا لتجربتنا، يميل القلق لدى النساء إلى الظهور في مشاكل مثل متلازمة المحتال أو القلق الاجتماعي. أما لدى الرجال، فيميل إلى الظهور كإكتئاب وعدم القدرة على الحفاظ على العلاقات. ومع ذلك، في كلا الجنسين، يظهر القلق كإرهاق ومشاكل صحية جسدية.

يمكن أن تكون استراتيجيات التعامل غير المفيدة مع القلق مختلفة بين الجنسين. لدى النساء، يميل إلى الظهور كحاجة للتحكم، مما يمكن أن يزيد من احتمالية مشاكل مثل اضطرابات الأكل أو الفوبيا (كطريقة اللاوعي للتحكم في القلق، أي "طالما أنني أتجنب x، أشعر بالأمان"). 

أما لدى الرجال، فتميل هذه الاستراتيجيات غير المفيدة إلى الانخراط في سلوكيات تدميرية ذاتيًا، مثل "الغضب" – إما على الذات أو الآخرين - في محاولة لا واعية للتخلص من الإحباط الذي يأتي مع القلق. ومع ذلك، في كلا الجنسين، يكون الإدمان آلية شائعة للغاية للتعامل مع الإجهاد الذي يأتي مع اضطراب القلق.

يمكن للعوامل البيئية، بما في ذلك المكان الذي يعيش فيه الشخص، أن تؤثر على صحته النفسية مثل القلق. في رأيك، كيف يؤثر الموقع الجغرافي أو السياق الثقافي للأفراد ذوي الإنجازات العالية على تجربتهم مع القلق والضغط؟

 أولاً، بيئاتنا تؤثر بلا شك على صحتنا العقلية ورفاهيتها - من موقعنا الجغرافي والسياق الثقافي إلى خلفيتنا العائلية، شبكة دعمنا، وظيفتنا، حالة جسدنا و"منزلنا" المادي، إلخ.

بشأن موقعنا الجغرافي، أظهرت الدراسات أن أولئك الذين لديهم وصول أسهل إلى الطبيعة والمساحات المفتوحة هم - عمومًا - أقل قلقًا بكثير من أولئك الذين يعيشون في مدن مكتظة بالسكان. وجدت بعض الدراسات حتى أن جودة الهواء الذي نتنفسه يمكن أن تزيد من احتمال تعرضنا لمشاكل مثل القلق والاكتئاب وحتى الذهان.

 من حيث السياق الثقافي، أعتقد أن مدى "قوة" وصمة العار المتعلقة بالصحة العقلية في ثقافة الفرد يلعب دورًا حاسمًا في الصحة العقلية للفرد. على سبيل المثال، البيئة - والسياق الثقافي - الذي نشأنا فيه له تأثير كبير على احتمال إصابتنا بالقلق. على سبيل المثال، أبحاثنا (2015) تسلط الضوء على أن الإهمال العاطفي هو مشكلة شائعة لدى الأطفال الذين نشأوا في أسر ثرية للغاية. تميل العائلات إلى العمل كعمل تجاري أكثر من كونها مجتمعًا، مما يجعل الترابط صعبًا. بالنسبة للآباء والأطفال على حد سواء، يمكن أن تهيئ هذه المشاكل الداخلية الساحة لاضطرابات القلق.

في Paracelsus Recovery، شاهدنا أيضًا كيف أن النمو في أسر ناجحة يخلق خوفًا عميق الجذور من الضعف. على سبيل المثال، إذا قضيت حياتك في هذه البيئة الشديدة (أي "القوية")، وعلى الرغم من الشعور العميق بالوحدة والضغط، قيل لك أنك محظوظ أكثر من الجميع. لذا، فإن طلب الدعم يُعتبر علامة على أنك "أقل شأناً"، مما يخلق العديد من العقبات الإضافية.


ما هي التحديات التي يواجهها ذوو الإنجازات العالية عند التعامل مع القلق والضغط؟

 أولاً، أحد أكبر التحديات التي يواجهها ذوو الإنجازات العالية، مقارنةً بالأفراد الآخرين، هو مستوى المسؤولية الهائل على عاتقهم. على سبيل المثال، تخيل لو كنت الرئيس التنفيذي لشركة تقدر بمليارات الدولارات وتواجه نوبات قلق/ذعر. يومًا بعد يوم عليك اتخاذ قرارات تؤثر على معيشة مئات الأشخاص، مما سيؤدي بلا شك إلى تحفيز نوبات القلق.

ثم، تشعر أنك لا تستطيع أن تخبر أحدًا عن نوبات القلق هذه لأنك تخشى أن يجعلك ذلك تبدو "ضعيفًا" وقد يهدد موقفك. ربما تتحدث إلى طبيبك الخاص، ويصف لك بعض الأدوية، ولكن الأدوية بدون علاج نادرًا ما تعمل على اضطرابات القلق. بدلاً من ذلك، يجب أن يتعامل هذا الرئيس التنفيذي الآن مع الضغط الهائل لوظيفته والضغط الداخلي لنوبات القلق. في كثير من الأحيان، يترك الأفراد مرهقين وغارقين، معتمدين على المواد الإدمانية في محاولة لتخدير - وبالتالي إبعاد - أنفسهم عن هذا الضغط.

ثانيًا، ذوو الإنجازات العالية هم عادةً أفراد يعانون من خوف من الفشل، وغالبًا ما يرون قلقهم كفشل، مما يعزلهم أكثر. ثم يجب عليك أن تأخذ في الاعتبار أنه من المرجح أن يكون مرهقًا ومتلفاً بسبب الساعات الطويلة والضغط المفرط الذي يأتي مع منصب التنفيذي البارز. نتيجةً لذلك، يجد العديد من ذوي الإنجازات العالية أنفسهم في دوامة هبوطية حيث يصبح القلق أكثر شدة بوتيرة أسرع وأكثر خطورة مما هو عليه في السكان العامين، وغالبًا ما يتحول إلى حالات أخرى مثل مشاكل النوم، والإدمان والاكتئاب.

ثالثًا، أظهرت دراسات لا حصر لها أن الوحدة هي السبب الرئيسي للقلق، وذوو الإنجازات العالية يعيشون عادة حياة منعزلة. على سبيل المثال، غالبًا ما يجد الأشخاص الناجحون أنفسهم محاطين بالانتهازيين، ونتيجة لذلك، تتزعزع ثقتهم في تعاملهم بلطف مع الآخرين، ولو كانت ضرورية. الروابط الاجتماعية ضرورية لضمان صحة عقلية قوية، ولكنها تُبنى على التعاطف والثقة. إذا كان الفرد يتعين عليه باستمرار التشكيك في نوايا الآخرين، فلن يكون من السهل عليه التواصل مع الناس خارج أسرته المباشرة.

بالإضافة إلى ذلك، تتفاقم هذه العزلة أيضًا بسبب حقيقة أن النجاح يأتي مع التوقع الضمني دائمًا بالشعور، أو على الأقل الظهور، بـ "السعادة والرضا". نتيجةً لذلك، عندما تعاني صحة الفرد بسبب الإجهاد الحقيقي الذي يأتي مع حياة المدير التنفيذي، أو إدارة 

الثروة، أو العيش في دائرة الضوء، يمكن أن يشعر كما لو أنه يفشل في أن يكون ناجحًا، مما يطيل من معاناته في العزلة.


ما هي العلامات أو الأعراض الشائعة التي تشير إلى أن الشخص يعاني من القلق أو الشعور بالإرهاق؟

أحد التغييرات الجسدية الأولى - والأكثر بروزًا - هو اضطراب النوم. يمكن أن يتبع ذلك دوامة إلى القاع لأن القلق يمكن أن يؤثر سلبًا على نومنا، بينما يزيد الإرهاق أيضًا من القلق. تشمل الأعراض الأخرى تقلصات المعدة، الغثيان، القيء، مشاكل الجهاز الهضمي، ونوبات الذعر.

زيادة التهيج وضبابية الدماغ هي أيضًا علامات شائعة على ظهور القلق. على سبيل المثال، إذا كنت تكافح لإكمال قائمة المهام التي كانت سهلة بالنسبة لك سابقًا - أو حتى تكافح للتفكير في قائمة المهام في المقام الأول، فقد تكون تلك علامة على أن شيئًا ما "ينهكك".

بالإضافة إلى ذلك، تُعد نوبة الذعر علامة شائعة لاضطراب القلق. نوبات الذعر هي نوبات مفاجئة من الخوف الشديد التي تثير استجابة جسدية شديدة. تشمل الأعراض خفقان القلب، الرعشة، التعرق، ضيق التنفس، الصداع، وآلام الصدر. ترافق هذه الأعراض عادةً شعور بعدم الواقعية، الإغماء، والرعب.

كما يزيد القلق بشكل كبير من مستويات التوتر لدينا، مما يضر بجهاز المناعة لدينا. ونتيجة لذلك، يمكن أن يعرضنا لخطر مجموعة من المشاكل الأخرى، مثل القوباء، الأمراض المعدية، الصداع النصفي، وأمراض القلب والأوعية الدموية. وبالتالي، إذا كنت قد تطورت فجأة مرضًا مرتبطًا بالإجهاد، فقد يكون مرتبطًا بالقلق.

كيف تتعاملون في Paracelsus Recovery مع علاج القلق والضغط لدى الأشخاص ذوي الإنجازات العالية بشكل مختلف عن عامة الناس؟

في Paracelsus Recovery، تركز برامج العلاج لدينا على كل عميل واحتياجاته الصحية الفريدة. لتحقيق ذلك، نستخدم نهجًا متعدد التخصصات (نموذج علاج 360 درجة) لمعالجة جميع القضايا الأساسية، وليس الأعراض فقط. يتم إجراء تقييم شامل لتحديد العلاج والعلاجات المطلوبة بالضبط ولتحديد أي قضايا جسدية، طبية، ونفسية تتطلب اهتمامًا خاصًا. و تصمم خطة علاج فردية بناءً على نتائج هذه التقييمات.

ولكن الأهم من ذلك، هو أن هناك شيئًا واحدًا نفعله قد يكون "مختلفًا" وهو أننا نخلق خطط علاجية تعمل لصالح عملائنا. على سبيل المثال، في معظم مراكز إعادة التأهيل، ستحتاج إلى تسليم أجهزتك. ومع ذلك، لا يمكن للرئيس التنفيذي الذي ذكرناه سابقًا تسليم أجهزته أو الاختفاء من عمله لعدة أشهر. يفهم فريقنا خصوصيات حياة الأثرياء ونساعد العملاء في تطوير أدوات للتعامل مع الضغوطات والمسؤوليات الفعلية التي يواجهونها. لن نأخذ أبدًا أجهزة عملائنا، ونحاول خلق برنامج علاج يعمل لصالحهم. على سبيل المثال، كان لدينا عميل في الماضي كان بحاجة إلى العودة إلى الولايات المتحدة كل نهاية أسبوع للعمل، لذا يسافر معه معالجه الشخصي لتسهيل ذلك.

وظيفة شائعة أخرى هي تعلم تقنيات العناية الذاتية الأساسية، مثل ترتيب السرير كل صباح. ولكن مرة أخرى، لن يحتاج الرئيس التنفيذي أبدًا إلى ترتيب سريره عند عودته إلى المنزل. يتم توجيه طاقته في مكان آخر، وهذه الأدوات للعناية الذاتية غير متماشية مع واقعه اليومي. بدلاً من ذلك، عندما يتعلق الأمر بالأفراد ذوي الإنجازات العالية الذين يكافحون مع القلق، نميل إلى التركيز على قضايا مثل تقنيات إدارة الإجهاد، ومساعدتهم على إعادة صياغة كيفية تعاملهم مع نوبات القلق، أي العمل على الناقد الداخلي والتأكد من أن لديهم آليات تأقلم قوية وصحية للتعامل مع مسؤولياتهم.

هل هناك أي تغييرات أو ممارسات محددة في نمط الحياة توصي بها للمساعدة في عدم الشعور بالقلق والتوتر أو التغلب عليهما؟

أولاً وقبل كل شيء، إذا كنت تعاني من أعراض القلق، حاول أن تمارس قدرًا من التعاطف الذاتي بقدر الإمكان. نوبة القلق تُحفز جهازنا العصبي الودي (نظام القتال أوالفرار)، ولكن إذا كنا لطيفين مع أنفسنا، فإنه يُنشط نظامنا العصبي اللاودي، مما يهدئنا. إذا كنت تكافح مع معاقبة الذات، حاول أن تتحدث مع نفسك كما لو كنت تتحدث مع طفلك أو صديقك. ذكّر نفسك أن القلق يشبه اضطرابًا في الصحة الجسدية، مثل هل ستعتقد أن شخصًا ما "ضعيف" إذا كان لديه كسر في الساق؟

 ثانيًا، للتعامل مع القلق، نحتاج إلى إدارة مستويات التوتر لدينا. نتيجةً لذلك، فإن طرق إدارة التوتر مثل النوم الجيد، الضحك، التمارين الرياضية، اليوغا، تقليل الكافيين، والنظام الغذائي الصحي ستخفف من أعراضك.

 ثالثًا، تعتبر ممارسات اليقظة وتقنيات التأمل أدوات ممتازة لإدارة القلق. على سبيل المثال، إذا شعرت ببدء نوبة قلق، حاول ممارسة تقنية التنفس 4-7-8. تتضمن هذه الطريقة "التنفس المريح" الشهيق لمدة 4 ثوان، حبس النفس لمدة 7 ثوان، والزفير لمدة 8 ثوان. من خلال التركيز على تنفسك، تتيح للأفكار السلبية أن تمر دون أن تشدك إليها. هذا يمكن أن يساعدنا على الشعور بالمزيد من الثبات والتحكم.

رابعًا، القلق هو آلية تطورية مصممة لتحذيرنا من خطر محتمل في المستقبل. نتيجةً لذلك، يزدهر على عدم اليقين ويمكن أن يطمس الحدود بين مشاعرنا والحقائق. على سبيل المثال، قد تقول الأفكار القلقة أننا سنفشل بالتأكيد في هذا الاجتماع المهم، على الرغم من أنه في الواقع، لم يكن هناك سوى القليل من الدلائل على حدوث ذلك. للتعامل مع أنماط التفكير السلبية هذه، حاول أن تأخذها يومًا بيوم - ركز على اليوم القادم، وليس الأسبوع أو الشهر أو السنة. بالإضافة إلى ذلك، تواصل مع شخص تحبه، محترف، أو شخص تثق به. معًا، حاولوا أن تسردوا كل الأسباب التي تجعل هذه الأفكار لن تتحقق لمكافحة هذا الشعور بالخطر المحدق.

خامسًا، تذكر أن القلق - خاصة نوبات الذعر، غالبًا ما يحدث في لحظات "آمنة" كطريقة لجسمنا وعقلنا لتحرير تلك الطاقة. عندما يكون شيء ما مهمًا حقًا، حاول أن تثق أنك لن تشعر بالذعر. ثم، في تلك اللحظات التي تفعل فيها، ذكّر نفسك أنها ستمر، كما تمر دائمًا.


ما مدى أهمية إعطاء الأولوية للصحة النفسية للأفراد ذوي الإنجازات العالية، وما هي بعض المفاهيم الخاطئة التي قد تمنعهم من طلب المساعدة؟

أولوية صحتك النفسية هي أهم شيء يجب عليك فعله للبقاء كفرد ذو إنجازات عالية. لكي تصبح ناجحًا للغاية، تحتاج إلى أن تكون حاد الذهن ومنضبطًا، وكلاهما يعتمد على صحتك العقلية، لذا، لذوي الإنجازات العالية، عدم العناية بصحتهم العقلية يشبه الرياضي المحترف الذي لا يمارس الرياضة.

من حيث المفاهيم الخاطئة، كما ذكرنا سابقًا، وصمة العار المتعلقة بالصحة النفسية - وإصرارها على أن المرض النفسي هو "ضعف" أو "فشل" هي على الأرجح المفهوم الخاطئ الأكثر خطورة وانتشارًا الذي يمنع الناس من طلب المساعدة.

ومع ذلك، بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل واقعية تمنع الأفراد الناجحين بشكل كبير من طلب المساعدة. على سبيل المثال، تخيل الرئيس التنفيذي الذي كان يسيء استخدام المواد للتعامل مع قلقه. إذا ذهب إلى مركز إعادة التأهيل وسرب الخبر عن تعاطيه للمواد، فإن سعر أسهم الشركة سينخفض، وقد يفقد الناس وظائفهم. لهذا السبب، تعتبر مراكز العلاج مثل مراكزنا - التي تعالج عميلًا واحدًا فقط في كل زيارة ويمكنها ضمان السرية التامة - مهمة للغاية.

هل يمكنك مشاركة أي قصص نجاح حيث ساعدت Paracelsus Recovery الأفراد ذوي الإنجازات العالية في التغلب على القلق واستعادة السيطرة على حياتهم؟

 بينما لا أستطيع الدخول في التفاصيل، لدينا العديد من الحالات التي نجحنا فيها في علاج اضطرابات القلق لدى الأفراد ذوي الإنجازات العالية. على سبيل المثال، عالجنا مؤسسة ومديرة تنفيذية كانت تعاني من نوبات ذعر منهكة لسنوات وطورت إدمانًا كوسيلة للتعامل معها. في حالتها، كان العلاج يتطلب معالجة الصدمات الكامنة - خصوصًا الأحداث من طفولتها، التي كانت قد أفسدت تمامًا جهازها العصبي وإحساسها بالأمان. لقد تبنت الاعتقاد أنها ستشعر بالأمان فقط عندما تكون ناجحة ماليًا بالكامل. ومع ذلك، لأن "نجاحها" المالي كان مرتبطًا بشكل وثيق بحادثة صادمة، لم يكن ذلك الشعور بالأمان يصل أبدًا حتى تتعامل مع تلك القضايا. في هذه الحالة، كان العلاج "كلاسيكيًا" بمعنى أنه تضمن الكثير من العلاج النفسي المكثف. لدينا حالة مماثلة مع عميل تنفيذي آخر، حيث كان التغلب على أعراض القلق يتطلب منه إنهاء علاقة سامة والتعامل مع بعض الضغوطات الواقعية التي جاءت مع ذلك الطلاق.

ولكن لدينا أيضًا حالات كان فيها الأفراد يعانون من أعراض قلق حادة نتيجة للإرهاق والإجهاد. في تلك الحالات، كان العلاج يركز بشكل أكبر على استعادة الصحة الجسدية والتأكد من أن الفرد يطور استراتيجيات للتعامل مع الإجهاد في المستقبل، أي التعرف على متى يقترب الإجهاد من المنطقة الخطرة وما يمكنهم فعله لإيقافه هناك. بشأن الصحة الجسدية، نضع الكثير من الأهمية لصحة  على الأمعاء، إجراءات الاستعادة الكيميائية الحيوية، وتقييمات العمر الطويل. ثم، في حالات أخرى، شخصنا بشكل فعال اضطرابات القلق بأنها ناتجة عن نقص في الفيتامينات أو اختلالات هرمونية، وبمجرد معالجة هذه الأمور، يتلاشى القلق بشكل أساسي. الأمر دائمًا يعتمد على كل حالة على حدة، ويعتمد بالكامل على الذاتية الفريدة لكل عميل.