عشرة علامات للأصدقاء غير الصادقين أو الأوفياء...تعرفي عليها

10 علامات للأصدقاء غير الصادقين أو الأوفياء... تعرفي عليها

عبد الرحمن الحاج

توجد علامات للأصدقاء غير الصادقين أو الأوفياء قد تظهر في بداية العلاقة أو في وقتِ لاحق، ولكنها بالتأكيد لن تستطيع صديقتك إخفاء نيتها وحقيقتك إلى الأبد.

ومع انتهاء كل عام، يتساءل الكثير من الأشخاص عما إذا كانوا قد اتخذوا أفضل القرارات أو سمحوا للأشخاص المناسبين بدخول حياتهم هذا العام أم لا، فعادة ما تكون النهاية مطالبة للتقييم الذاتي للأشخاص والأصدقاء المحيطين بنا.

ويجب أن تفهمي أن هناك أصدقاء غير أوفياء، لذلك لا يجب أن تسمحي عن غير قصد لأنواع مختلفة من الأشخاص بالدخول في حياتك، حيث إننا نزدهر، في صداقات رائعة بسبب مقدار الدعم الذي نحصل عليه من هؤلاء الأصدقاء في حياتنا، وهذه الصداقات بدورها تتطلب أيضًا دعمًا منا للمساعدة في توفيرها.

وفي الأساس، تتطلب الصداقات من كلا الجانبين وفي ظرف لا يدعم فيه الشخص صديقه / صديقتها عاطفياً، وإلا فإن العلاقة ستعاني على الأرجح.

معنى الصديق المزيف

الصديق المزيف
الصديق المزيف

والصديق المزيف هو شخص غير حقيقي في صداقته مع الآخرين، حيث إنهم يريدون فقط أن يأخذوا منهم، دون أن يقدموا أي شيء في المقابل، كما أنهم يخلقون مواقف تجعل من الصعب على أصدقائهم التقدم والاستمرار.

وعلى عكس ما يعتقده الكثير من الناس، يمكن أن تكون الصداقات ضارة تمامًا مثل العلاقات الرومانسية، وعلى الرغم من أنها قد لا تكون بالضرورة طويلة الأمد مثل العلاقات الرومانسية أو الزيجات، إلا أنها يجب أن تكون صحية وحقيقية مثل هذه الأخيرة، ولمعرفة علاقات الصداقة الجيدة، تحتاجينإلى معرفة كيفية اكتشاف الصداقات غير الأصلية.

أهم علامات الصداقة المزيفة

وتسرد هذه المقالة العلامات المختلفة للأصدقاء المزيفين التي يمكن التعرف عليها على الفور:

هم في حاجة دائمة إلى شيء ما

هم في حاجة دائمة إلى شيء ما
هم في حاجة دائمة إلى شيء ما

يدرك الأصدقاء المزيفون أن بعض الفوائد يمكن الحصول عليها من الصداقات، وأن بإمكانهم تقديم طلبات من أصدقائهم وحل بعض أمورهم، ولذا فهم يطلبون دائما ولا يساعدون في حل مشاكل الصديق الآخر، وهذه مشكلة لأنها قد تخلق استياء في العلاقة، وعند المواجهة، تنشأ الخلافات وتنتهي الصداقة التي كانت جارية على قدمٍ وساق من قبل.

حتى عندما يبدو أنهم يبحثون عنكِ عمدًا، فقد يكون هناك دافع خفي وراء هذا، على سبيل المثال، يمكنهم الاتصال للاستفسار عن حالتك الصحية، لكن في الحقيقة يكون السبب الحقيقي للاتصال هو طلب شيء آخر، وعندما يتصرف أحد الأصدقاء بهذه الطريقة، فقد تحتاجينإلى إعادة تقييم مكانه في حياتك.

تستهلك الكثير من طاقتك

تستهلك الكثير من طاقتك
تستهلك الكثير من طاقتك

التفاعلات والمحادثات تستهلك طاقة، وحيثما يكون هناك القليل من الصدق أو الثقة، يتم إنفاق المزيد من الطاقة، وهذا هو السبب في أن من المرجح أن يتجاهل الشخص أو يتجنب صديقًا مزيفًا أكثر من الشخص الذي يهتم لأمره، وعندما يكون هناك أصدقاء مزيفون حولك، فإنهم يستنزفون طاقتك، وبالكاد يتبقى لك أي شيء عندما يرحلون.

والسبب في ذلك هو أنهم قد يضعونك في كثير من الأحيان فيآخر اهتماماتهم، لذلك تذكري دائمًا أن الشخص الذي يأخذ أكثر مما يرغب في تقديمه هو شخص ذو طبيعة سامة.

صداقتهم مشروطة في الغالب

صداقتهم مشروطة في الغالب
صداقتهم مشروطة في الغالب

من المرجح أن يظل الأصدقاء المزيفون أصدقاء طالما أن هناك شيئًا يكسبونه، ويمكن أن يكون هذا الوضع المالي أو الاجتماعي أو التأثير الذي يأتي من وراءك،وعندما لا تعود هذه الميزة موجودة، سيتوقف الأصدقاء المزيفون عن التواصل معك على الفور، أو إلى الحد الذي كان موجودًا قبل هذا التحول في الظروف.

وعلى سبيل المثال، قد يترك صديق مزيف صديقًا مريضًا بالسرطان بمجرد بدء العلاج الكيميائي، وقد لا يغادرون تمامًا، لكنهم يصبحون أقل توفرًا من المعتاد.

يرونِك دائمًا على أنكِ منافسة لهن

يرونِك دائمًا على أنكِ منافسة لهن
يرونِك دائمًا على أنكِ منافسة لهن

وبالنسبة لصديقة مزيفة، ستكون المنافسة دائمًا أبرز الصفات التي تمتلكها تجاهك، ولا يهم ما إذا كانوا أغنى أو أقوى منك، حيث إن أي شيء تنجزيه سيصبح على الفور شيئًا تريده لنفسها.

والهدف بالنسبة لهم هو دائمًا أن يُنظر إليهن على أنهم أفضل منكِ، وقد يظهر ذلك خلال جدال صغير في العلن، وحاجتهم للتغلب عليك لن تكون قادرة على إخفاء نفسها.

إنهم يتحدثون دائمًا من وراء ظهرك

إنهم يتحدثون دائمًا من وراء ظهرك
إنهم يتحدثون دائمًا من وراء ظهرك

هناك صديقات يرغبن مشاركتك في عملك دائمًا مع الآخرين، ومن المحتمل أن يكون لديك صديقة مزيف بين يديكِ دون أن تلاحظي، تقوم بالحديث عنكِ من وراء ظهرك.

ولا يهتم الأصدقاء المزيفون بالتأثير السلبي الذي قد تسببه لكِ هذه المشاركة، وهمهم الأساسي هو تشويه صورتك وسيرتك في عيون الآخرين.

يدفعونك إلى الفشل دائما

يدفعونك إلى الفشل دائما
يدفعونك إلى الفشل دائما

وإحدى العلامات الرئيسية التي تتيح لك معرفة ما إذا كان الشخص ليس صديقك بالضبط هي محاولة تشويهك دائمًا، وهذا يعني أنه نظرًا لعدم رغبتهم في رؤيتك تقومين بعمل جيد، يمكنهم منع الفرص التي تصلك، وجعلك تفوتين مواعيد المهمة، وحتى تقديم نصائح سيئة لكِ.

يستمدون المتعة من جعلك تشعرين بالذنب أو السوء

يستمدون المتعة من جعلك تشعرين بالذنب أو السوء
يستمدون المتعة من جعلك تشعرين بالذنب أو السوء

وعندما يجعل شخص ما أصدقاءه يشعرون بالفزع والاستياء في كل فرصة يحصلون عليها، ربما يكون مهتمًا بإيذائهم أكثر من تصحيحهم، ويمكن أن يكون الاستياء أو النقد حول وزنهم أو طولهم أو مقدار المال الذي لديهم.

ويمتلك الأصدقاء السيئون طريقة لإيذاء أصدقائهم بسبب هذه الأشياء، على الرغم من أنهم يتظاهرون بأنهم أصدقاء، وعندما تقابلين مثل هذا الشخص، تجنبي شرح نفسك أو الاعتذار عن تلك الأشياء غير المقصودة.

نادراً ما يحتفلون بمكاسبك وإنجازاتك

وهذه العلامة الخاصة تنبع من الغيرة، وأصدقاء مزيفون يحسدونك ويحسدونك على أي من إنجازاتك، وعندما تصلين إلى أي نجاح في رحلتك الشخصية أو المهنية، فلن تكون الصديقة المزيفة متشوقة للاحتفال معكِ، وستختار بدلاً من ذلك إما التظاهر بأن هذا الإنجاز لا يهم أو تقلل من مساهمتك في الكسب.

إنهم لا يحترمونك

إنهم لا يحترمونك
إنهم لا يحترمونك

وأي علاقة جيدة تقوم على الاحترام المتبادل، أي صديق لا يحترمك سوف يتحدث عنكِويحرجك بل ويسبب لك الأذى الجسدي،الصديق الذي يحترمك سيحترم أيضًا حدودك ومساحتك الشخصية، كما أنه سيقدر آرائك حول القضايا التي يشاركها معك.