أفضل الطرق للاستعداد لعروض المناظرة

أفضل الطرق للاستعداد لعروض المناظرة

عبد الرحمن الحاج

الاستعداد للنقاش وعروض المناظرة من أهم الأمور التي يجب على المناظرين إدراكها، والمناقشة، وفقًا لقاموس أكسفورد الإنجليزي، هي مناقشة رسمية حول موضوع معين في اجتماع عام أو مجلس تشريعي، حيث يتم تقديم وجهات النظر المتنافسة والتي تنتهي عادةً بالتصويت.

ويتبادل الجانبان التحدث مع وضد نقطة نزاع معينة، والتي غالبًا ما تتمحور حول موضوع حالي، وعلى عكس الخلافات مع العائلة أو الأصدقاء، يتم منح كل فرد فترة زمنية محددة للتحدث ويتم مراقبة أي تدخلات بعناية.

ونظرًا لأن موضوع الحجة يتم تحديده مسبقًا بشكل متكرر، فقد تجدي نفسك بحاجة إلى تأييد وجهات النظر التي لا توافقي عليها عادةً.

أنواع المناظرات المختلفة

أنواع المناظرات المختلفة
أنواع المناظرات المختلفة

وقبل البدء في التعريف بأفضل طرق الاستعداد لعروض المناظرة، إليكم أنواع المناظرات المتنوعة:

أ. المناقشة في البرلمان

ويتم إجراء مناقشة تشريعية لدعم أو معارضة التشريع المقترح، ولا يمكن تأجيلها أو تأخيرها بسبب نقص البحث، وتركز بشدة على التفكير والإقناع، وهما مهارتان أساسيتان لأي مناظرة.

ب. الخلاف الأكاديمي

يعد النقاش الأكاديمي طريقة رائعة لتحسين مهاراتك التعليمية مع التعرف أيضًا على مواضيع جديدة، ويمكن استخدام العديد من الخطب المختلفة.

ج. مناظرة القادة

ويشار إليها أيضًا على أنها مناظرة رئاسية لأنها تسمح للمتنافسين بتقديم أنفسهم للناخبين المحتملين، ويتم بثها على الراديو، ويتم استضافتها على الإنترنت من قبل شركات أو مؤسسات إعلامية غير تابعة لأية حكومة.

د. مناقشة حول سياسة الفريق

وهناك مناقشة حول سياسة الفريق، وهنا يتصارع اثنان من المناظرين ضد بعضهما البعض في ثمانية خطابات، وأربع خطابات بناءة وأربعة تفنيدات، بالإضافة إلى فحص الأدلة والكميات الوظيفية والاستراتيجية بسرعة ووضوح.

أفضل الطرق للاستعداد لعروض المناظرة

أفضل الطرق للاستعداد لعروض المناظرة
أفضل الطرق للاستعداد لعروض المناظرة

وفيما يلي أفضل الطرق التي تساعدك على الاستعداد لعروض المناظرة:

فهم موضوعك

ويتم اختيار موضوع كل مناقشة من قبل الوسيط، وفي أي حجة، وهناك دائمًا جانبان؛ الموقف الإيجابي والسلبي، وللمناقشة بشكل فعال، بغض النظر عن الموقف الذي تم تعيينه لكِ، ستحتاجين إلى معرفة الكثير عن الموضوع، وتذكري أن المعرفة هي حجر الزاوية للحجة الممتازة.

كما أن الذهاب إلى نقاش دون فهم أي شيء عن الموضوع يشبه صياغة ورقة بحثية دون القيام بأي دراسة، وسيكون الموضوع دائمًا تقريبًا قضية خلافية طويلة الأمد أو مشكلة حديثة يجب حلها، وبمجرد تلقي الموضوع، ناقشي مع فريقك حول كل ما تعرفيه عنه.

ضعي قائمة بحججك المضادة

وتحضير حججك المضادة، جزء ضروري لتعلم كيف تكوني مناظرة أفضل وناجحة، وهناك نوعان من المؤشرات الحاسمة للمناظرين أولاً لا تقللي من شأن خصومك، ثانيًا، توقعي أنهم على اطلاع جيد ومستعدون مثل فريقك.

وافهمي أن انتقاد أفكار خصومك من أجل تفكيكها وتشويه سمعتها هو أحد أكثر أساليب النقاش فعالية، وهذا يعني أنه لا يجب عليكي فقط تقييم حجج خصومك، ولكن أيضًا التوصل إلى حجج مضادة.

استخدمي الإحصائيات والأدلة لدعم نقاطك

استخدمي الإحصائيات والأدلة لدعم نقاطك
استخدمي الإحصائيات والأدلة لدعم نقاطك

وأحد الأسرار حول الفوز في نقاش لا يعرفه كثير من الناس حقًا هو استخدام الإحصائيات أو الأدلة لدعم الحجج، وأولاً وقبل كل شيء، عليكأن تفهمي أن النقاش ليس مجرد مسابقة لمعرفة من هو الأفضل في التحدث أمام الجمهور أو الصراخ أو إدارة الوقت أو الجدية فقط، وما يهم أكثر هو ما لديكِ لدعم حججك.

وعلى سبيل المثال، إذا قلتِ إن "المحامي أفضل من الطبيب"، فماذا يجب أن تظهريه؟ وهذا هو المكان الذي تأتي فيه الإحصائيات والأدلة، وعندما تكوني قادرًة على إثبات وجهة نظرك بالأدلة والإحصائيات، فأنت على الطريق الصحيح.

وأيضًا، ليس هناك شك في أن الناس يميلون إلى أن يكونوا أكثر اهتمامًا بما تقوليه في أثناء المناقشة عندما تكون لديكِمصادر مضافة، وحتى عندما تكون تلك المصادر مصيبة فسيتم اعتبارها ميزة إضافية لكِ.

 ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك تقديم أدلة خاطئة ومزيفة فقط لإثبات وجهة نظرك، لكن بالطبع، يمكنك ذكر المصادر مثل المواقع الإلكترونية والمجلات والمهنيين والكتب وغيرها، لدعم نقاطك وهذا سيكون كافياً.

قومي بتأسيس تفنيدك

وإذا كنت تريدين معرفة كيفية المناقشة بفعالية، فيجب أن تكوني قادرة على تطوير تفنيدك، وكما ذكرنا سابقًا، يعد تطوير الحجج المضادة لمواجهة حجج خصومك استراتيجية ناجحة، ومن ناحية أخرى، يدرك المناظر الذكي أن المعارضين سيعدون حججهم المضادة.

وتوقعي الحجج المضادة التي قد يستخدمها الطرف الآخر ضدك وقومي بإعداد الحلول المناسبة، وقد يكلفك ذلك نقاطًا إذا فشلت في دحض الحجج المضادة لخصومك.

ومن ناحية أخرى، فإن الدفاع الناجح عن نقاطك بالدحض، لن يُظهر للحكام أنك قد أعددتهم للمناقشة فحسب، بل سيضر أيضًا بمعنويات خصومك.

جهزي بطاقات التلميح الخاصة بكِ

جهزي بطاقات التلميح الخاصة بكِ
جهزي بطاقات التلميح الخاصة بكِ

وفي هذه المرحلة، يجب أن تعرفي موضوعك وأن تكوني قد أعدت حججك وحججك المضادة وتفنيداتك، ومن الأفضل حفظها عن ظهر قلب، على الرغم من صعوبة حفظها.

التعرف على القواعد

ومعرفة القواعد جانب مهم آخر من جوانب التحضير للمناظرة، والنقاش هو فكرة مباشرة، وهدفك الأساسي هو إقناع جمهورك بأن وجهة نظرك صحيحة، ومع ذلك، في حين أن الفرضية واضحة ومباشرة، يمكن أن تكون الآليات صعبة.

وتختلف قواعد وخطوات المناقشة بناءً على الآليات التي وضعها معلمك أو مجموعتك، ومن ناحية أخرى، فإن صلابتهم شيء مشترك بينهم جميعًا، ولأنه سيكون من الظلم إذا سمح للمناظرين بالابتعاد عن القواعد، يتم فرضها بإحكام.

ونتيجة لذلك، يجب أن يستلزم تعلم كيفية الاستعداد للنقاش مراجعة شاملة لهذه القواعد، وتذكري أنه سيتم تغريم الفرق إذا خالفتي اللوائح، وعندما يتعلق الأمر بالمناقشة، فكلما زادت القواعد التي تعرفيها، قل احتمال انتهاكها.

حددي وقتًا لنفسك

والبقاء ضمن المهلة الزمنية هو أحد أهم قواعد النقاش، ويُمنح كل مشارك الفرصة لعرض قضيته والإجابة على خصومه، بينما يُمنح المتحاورون فترات زمنية متفاوتة، لكنها عادة ما تكون بضع دقائق فقط، وبعض منظمات المناقشة، على سبيل المثال، تحدد المشاركين بأربع إلى خمس دقائق فقط.