لوحة الأهداف.. وخطوات نحو تحقيق الهدف المنشود

لوحة الأهداف.. وخطوات نحو تحقيق الهدف المنشود

عبد الرحمن الحاج

لوحة الأهداف من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها مع بداية كل عام، وتعد بداية العام الجديد وقتًا مثيرًا للتأمل في إنجازات الماضي، وسرعان ما أصبحت لوحات الأهداف واحدة من أكثر الأدوات شيوعًا لوضع قرارات ذات معنى للعام الجديد، والتي يسعى الكثيرين منا إلى تطبيقها قدر الإمكان.

 

 

 

خطوات نحو تحقيق الهدف المنشود
خطوات نحو تحقيق الهدف المنشود

لوحة الأهداف

وغالبًا ما يكون من الصعب مواكبة القرارات التقليدية، لذلك تُعد لوحات الأهداف مكملاً رائعًا لمواصلة التركيز على أهدافك على مدار العام بينما تتخيلي نفسك وأنتِ تمرين بالخطوات التي تحتاجيها لتحقيق النجاح، وفي هذه المقالة، سنستكشف سبب كون لوحات الرؤية هي القوة الدافعة الإضافية لقراراتك للعام الجديد، ونقدم نصائح حول إنشاء أفكار لوحات الرؤية التي ستلهمك للوصول إلى أهدافك في عام 2024:

لوحة الأهداف
لوحة الأهداف

كيف تساعدك لوحات الأهداف على الاستمرار في التركيز؟

تعد لوحة الأهداف طريقة رائعة للحفاظ على التركيز وتحقيق أهدافك، ومن خلال وضع أفكار لوحة الرؤية موضع التنفيذ، يمكنك الحفاظ على قرارات العام الجديد وتحقيقها في النهاية، ولا يساعدك إنشاء لوحات الرؤية على التركيز على ما تريدينه تحقيقه فحسب، بل يساعدك أيضًا على وضع حلول واقعية لكيفية الوصول إلى هناك.

وتكمن قوة لوحات الرؤية في قدرتها على إرشادك وتحفيزك نحو تحقيق هذه الأهداف وتكون بمثابة تذكير بالالتزام بالخطة مع منح نفسك بعض التقدير الذي تستحقه على طول الطريق، وبعد أخذ كل الأمور بعين الاعتبار، توفر لوحات الرؤية طريقة ممتازة للبقاء متحفزًا والمضي بحياتك في اتجاه أحلامك.

كيف تساعدك لوحات الأهداف على الاستمرار في التركيز
كيف تساعدك لوحات الأهداف على الاستمرار في التركيز

ما يجب وضعه على لوحة الرؤية الخاصة بك لعام 2024

وبينما نستقبل عامًا جديدًا آخر، من الممتع أن نفكر مسبقًا فيما يمكن أن يحمله لنا المستقبل من خلال لوحات الرؤية، ومع حلول العام الجديد 2024، فكري في جمع أفكار لوحة الرؤية المتعمدة التي تدعم نموك وأحلامك للعام القادم.

وعند العصف الذهني لأفكار لوحة الأهداف، فكريفي ما يغذي دوافعك وخلاصتك الإبداعية، وفكري في قرارات العام الجديد على المدى القصير والطويل، أي شيء بدءًا من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع وحتى القيام برحلة العمر حول العالم.

وسواء كان ذلك يتعلق بالتقدم الوظيفي، أو بدء عمل تجاري، أو إنجازات عائلية خاصة، فإن تحديد الأهداف الشخصية باستخدام لوحات الرؤية يمكن أن يساعد في توفير الوضوح والتحفيز، وتظل قرارات العام الجديد سارية حتى العام المقبل لأنها شخصية للغاية، لذا استخدمي قراراتك على لوحة الرؤية الخاصة بكِ للمساعدة في إرشادك ووضع تطلعاتك طويلة المدى في التركيز.

ما يجب وضعه على لوحة الرؤية الخاصة بك
ما يجب وضعه على لوحة الرؤية الخاصة بك

استخدام لوحات الأهداف لتحقيق قرارات العام الجديد

وعند استخدام لوحات الرؤية أو الأهداف، من المهم إعادة النظر في لوحة الرؤية الخاصة بكِ بانتظام ليس فقط طوال بداية العام الجديد ولكن أيضًا طوال الأشهر؛ وسيساعدك ذلك على إبقائك على المسار الصحيح فيما يتعلق بقراراتك ويضمن بقائك على الطريق نحو تحقيقها.

وراجعي ما كتبتيه وانظري إلى أي صور قمتِ بتثبيتها، مذكرًا نفسك بالهدف النهائي الذي تريديه، حيث إن جعل لوحات الرؤية جزءًا من روتينك اليومي سيوضح جميع أهدافك بينما يمنحك الثقة اللازمة لتحقيقها على أرض الواقع.

وبوجع عام، كل شيء ممكن عندما تركزي رؤيتك، وتخططي لخطوات قابلة للتحقيق وتجعليها تنبض بالحياة عن طريق وضعها على الورق (أو في هذه الحالة، على لوحة الرؤية)، وستساعدك لوحات الرؤية في دفعك نحو قرارات العام الجديد، وتجرأي على الحلم وتجرأ على الاعتقاد بأنه يمكنك تحويل هذه الأحلام إلى حقيقة بمساعدة لوحات الرؤية.

استخدام لوحات الأهداف لتحقيق قرارات العام الجديد
استخدام لوحات الأهداف لتحقيق قرارات العام الجديد

نصائح هامة لتحقيق أهداف العام الجديد

وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في تحقيق أهداف العام الجديد، وأبرزها ما يلي:

الخطوة الأولى: الالتزام بالقرار الخاص بكِ

وتبدأ القرارات الناجحة بالتزام قوي بإحداث التغيير، ولكي تنجحي، يجب أن تؤمني أنك قادر على تحقيق ما خططتي لتحقيقه، ولذلك، ضعي النقاط التالية في الاعتبار عند تعيينها:

  • اختاري القرارات التي تريدين حقًا تحقيقها، واجعليها إيجابية.
  • أعلني قرارك لكل من حولك، فسوف يساعدونك في مساءلتك.
  • قومي بإعداد حفل بمناسبة بداية التزامك، فهذا يجعله أكثر "حقيقية" ومميزة بالنسبة لكِ.
  • لا تتركين اختيارك للقرار حتى اللحظة الأخيرة، وخذي وقتًا للتفكير في أهدافك، وإذا لم تقومي بذلك، فإنكِ تخاطرين بالتفاعل مع بيئتك الحالية وتفويت الصورة الأكبر.

وتتضمن الأسئلة التي يجب أن تطرحيها على نفسك لتحديد ما إذا كان بإمكانك الحصول على ملكية القرار ما يلي:

  • هل هذا القرار فكرتي أم فكرة شخص آخر؟
  • هل هذا القرار يحفزني وينشطني؟
  • هل يتوافق هذا القرار مع عوامل أخرى في حياتي، مثل قيمي وخططي طويلة المدى؟
الالتزام بالقرار الخاص بكِ
الالتزام بالقرار الخاص بكِ

الخطوة الثانية: كوني واقعية

ومفتاح تحقيق الأهداف هو الدافع، لكنك تخاطرين بالفشل إذا قمتِ بتعيين مستوى مرتفع جدًا، وإذا لم ينجح الأمر بعد ذلك، فأنتِ بحاجة إلى التأكد من وجود سبب وجيه للاعتقاد بأنه يمكنك تحقيقه هذا العام.

ولكن لا يوجد أي سبب لتعيين أكثر من قرار واحد أو اثنين، أي أكثر من ذلك سوف تقوم بتقسيم تركيزك وطاقتك.

كوني واقعية
كوني واقعية

الخطوة الثالثة: اكتبيها على لوحة الأهداف الخاصة بكِ

وضعي قرارك كتابيًا، حيث إنها تقنية بسيطة ولكنها قوية لتحقيق هدفك، وهناك شيء بداخلنا يستجيب بمزيد من الالتزام والقيادة عندما نأخذ الوقت الكافي للقيام بذلك، وفكري في كتابتها على قطع من البطاقات والاحتفاظ بها في مكان تريه كثيرًا، على سبيل المثال، على مكتبك، على الثلاجة، أو في محفظتك أو بالتأكيد على لوحة الأهداف الخاصة بكِ.

الخطوة الرابعة: ضعي خطة

يجب وضع خطة للأهداف الخاصة بكِ، وابدأي بتصور المكان الذي تريدين أن تكوني فيه، ثم عودي إلى طريقك إلى حيث أنتِ اليوم، واكتبي جميع الأهداف التي ستحتاجين إلى تحقيقها بينهما، وقرري ما ستفعليه لإنجاز كل من هذه الأهداف.

اكتبيها على لوحة الأهداف الخاصة بكِ
ضعي خطة