لتنظيم معدلات السكر في الدم... إليكِ 7عادات غذائية صحية مع بداية العام الجديد

لتنظيم معدلات السكر في الدم... إليكِ 7 عادات غذائية صحية مع بداية العام الجديد

رحاب عباس

إذا كنتِ من اللاتي تُعانين من مرض السكري فإبدأي بالإلتزام معنا بأهم العادات الغذائية الصحية المقدمة خلال السطور القادمة،  وذلك لتفادي أضرار ارتفاع معدلاته في الدم، أما في حالة عدم معاناتك فلا مانع من زيادة وعيك بها مع بداية العام الجديد، للحفاظ على سلامتك مدى الحياة.

وبما أن مُشكلات ارتفاع نسبة السكر في الدم، تحدث مع مرور الوقت وقد تصيبك من دون سابق إنذار، إما بسبب عدم كفاية الإنسولين وتراكم الأحماض المعروفة باسم الكيتونات وهي تعد إحدى مضاعفات مرض السكري من النوع الثاني، أو ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم المُتسببة في إصابتك بالأمراض المزمنة، خصوصا " أمراض القلب، تلف الكلى، مشاكل العظام، رؤية ضبابية في العين، مشاكل البشرة والتهاب الجلد بصفة مستمرة، تلف أعصاب الجسم بصفة عامة.

لذا رافقينا  عبر موقع " هي " للتعرف على أبرز المعلومات حول ارتفاع نسبة السكر في الدم، وأهم 7 عادات غذائية صحية ستُساعدك على تنظيم مستويات السكر في الدم، و ذلك من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة مريم جمال لوقا من القاهرة.

ما هي أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المرأة؟

التوتر والقلق وقلة الحركة أحد أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المرأة
التوتر والقلق وقلة الحركة أحد أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المرأة

في البداية، أوضحت دكتور مريم، أن سبّب ارتفاع السكر الرئيسي هو مقاومة الخلايا لهرمون الإنسولين، أو عند نقص إنتاجه بالبنكرياس؛ وذلك نتيجة للعوامل التالية:

  • التوتر والقلق
  • تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات.
  • عدم أو قلة ممارسة النشاط البدني.
  • الإصابة بمرض أو عدوى.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية تؤثر على إفراز الإنسولين.
  • عدم تغيير أماكن حقن الإبر باستمرار، أو التركيز على مكان واحد؛ مما يؤدي إلى مقاومة امتصاص الإنسولين.
  • عدم كفاية الإنسولين أو الدواء الذي يؤخذ لعلاج مرض السكري.

ماذا عن الأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم الأكثر انتشارًا بين النساء؟

وأضافت دكتورة مريم، أن أعراض ارتفاع السكر في الدم تتفاوت من امرأة لأخرى، ولكنها بصفة عامة، كالتالي:

  • عدم وضوح الرؤية
  • الصداع وصعوبة التركيز
  • زيادة الشعور بالعطش وكثرة التبول.
  • زيادة الشهية لتناول الطعام في أي وقت.
  • التعب، والدوار، والخمول، والإعياء، والضعف العام، وفقدان الوزن.

كيف تتعامل المرأة مع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ؟

وفي هذا الشأن، أكدت دكتورة مريم، أنه إذا زادت نسبة السكر في الدم لتصبح 240 ملجم/ ديسيلتر؛ فلا بد للمرأة من استخدام شرائط قياس الكيتون في البول، فإذا كانت موجبة فهذا من علامات الخطر، ولا بد أن تتوجه إلى الطبيب المُختص لتعديل خطة الدواء، وخفض نسبة السكر لتلافي حدوث غيبوبة.

هل ارتفاع السكر لدى المرأة يدل على إصابتها بمرض السكري؟

ارتفاع السكر في الدم لدى المرأة ليس دليلًا على إصابتها بمرض السكري ولكن يجب توخي الحذر
ارتفاع السكر في الدم لدى المرأة ليس دليلًا على إصابتها بمرض السكري ولكن يجب توخي الحذر

لا، وهنا أوضحت دكتورة مريم، أن السبب الدقيق للإصابة بغالبية أنواع داء السكري لا يُعرف حتى الآن.إذ يتراكم السكر في مجرى الدم في جميع الحالات؛ ويرجع ذلك، إلى عدم إفراز البنكرياس كمية كافية من الأنسولين. عمومًا قد تحدث الإصابة بالنوعين الأول والثاني من داء السكري بسبب مجموعة من العوامل الوراثية أو البيئية، ولم تتضح هذه العوامل بعد.

بالإضافة إلى ذلك، تحدث مقدمات السكري لدى المرأة، عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي؛ ولكن هذه الزيادة لا تكون كبيرة بدرجة تجعلها تُشخَّص على أنها داء السكري. ويُمكن أن تؤدي مقدمات السكري إلى الإصابة بداء السكري، ما لم تُتَّبع الخطوات اللازمة للوقاية منه.

ما هي أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم لغير المُصابات بمرض السكري؟

من ناحية أخرى، أوضحت دكتورة مريم، أن الإفراط في تناول أو شرب المواد الغذائية الكربوهيدراتية، وأيضًا قلة ممارسة النشاط البدني، من أبرز أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المرأة، وذلك بخلاف إصابتها بعدوى البرد، أو التهاب المسالك البولية، أو تعرضها لنوبة قلبية بالشكل المفاجئ.

ما هي أهم العادات الغذائية الصحية التي تساعد المرأة على خفض مستوى السكر؟

تناول كوب زبادي يوميًا أحد العادات الغذائية الصحية لخفض مستوى السك في الدم بشكل طبيعي
تناول كوب زبادي يوميًا أحد العادات الغذائية الصحية لخفض مستوى السك في الدم بشكل طبيعي

أكدت دكتورة مريم،، أن خلل مستوى السكر في الدم من أخطر الأعراض المنتشرة بين النساء، ولا يشترط إصابتهن بمرض السكري، لكن له أسباب عدة تم ذكرها سلفًا؛ وبناءً على ذلك نوصي جميع النساء اللاتي يُعانين من ارتفاع نسبة السكر في الدم، بإتباع أهم 7 عادات غذائية صحية، مع مراعاتهن الابتعاد عن التوتر والقلق قدر المستطاع، لتفادي إصابتهن بمشكلاته المتنوعة من دون سابق إنذار،  وذلكعلى النحو التالي

  1. احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم للحفاظ على توازن السكر في الدم.
  2. تناولي المواد الغذائية" الموز، البطاطا الحلوة، المسكرات النيئة، بذور الكتان واليقطين" التي توفر المعادن الهامة للجسم " الماغنسيوم، البوتاسيوم، الفوسفات" على وجه الخصوص، كونها تقل مع ارتفاع السكر في الدم.
  3. لا تستغني عن كوب من الزبادي يوميًا، فهو من الأطعمة الهامة لصحة جهاز الهضمي وتنظيم مستويات السكر في الدم.
  4. قللي من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات للحفاظ على نسبة السكر المنتظمة في الدم.
  5. أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالألياف " الحبوب الكاملة، الأفوكادو" على وجه الخصوص، لخفض وتنظيم مستوى السكر في الدم بصفة مستمرة.
  6. اجعلي زيت جوز الهند، بذور الشيا، صفار البيض جزءا من نظامك الغذائي الصحي لخفض مستوى السكر وتنظيمه في الدم.
  7. استبدلي الأطعمة الغنية بالدهون، بالآخرى الغنية بالفيتامينات والخالية من الدهون الضارة، خصوصا الخضروات والفواكة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، مع مراعاتك الإعتدال في تناول البروتينات والحصول عليها من مصادرها المتنوعة.

وأخيرًا، لابد من تنظيم ساعات نومك، اعتمادك على وجبات صحية صغيرة عند شعور بالجوع فقط، ممارستك التمارين الرياضية البسيطة خصوصا اليوغا، أثناء إلتزامك بأهم 7 عادات صحية غذائية السافلة الذكر، من أجل تنظيم مستويات السكر في الدم مدى الحياة، وليس في العام الجديد فقط.