مهارات تقنية ينصح بتعلمها في العام الجديد

مهارات تقنية ينصح بتعلمها في العام الجديد

عبد الرحمن الحاج

نحن في عصر المعلومات والتكنولوجيا، فهي تجد طريقها إلى كل مجالات المجتمع، وهناك العديد من المهارات التقنية التي ينصح بتعلمها في عام 2023.

فقد أدى الظهور السريع للتقنيات الجديدة إلى جانب الواقع الوبائي إلى قلب سوق العمل, لذا إذا كنت ترغبين في امتلاك عالم 2022 عالي التقنية والمرتكز على البيانات، فأنت بحاجة إلى إتقان المهارات التقنية المناسبة.

كما يجب التعمق في أهم المهارات التقنية التي تحتاجينها لعام 2023، وسنبدأ بتحديد المهارات الفنية وسبب أهميتها، كما سنقوم بإدراج المهارات الأكثر رغبة.

ما هي المهارات التقنية؟

ما هي المهارات التقنية؟
ما هي المهارات التقنية؟

إن كنت تسألين ما هي المهارات التقنية؟ فهي عادةً ما تكون مهارات صعبة تكتسبينها من خلال التدريب أو التعليم وتستخدمينها لإنجاز مهمة معينة، كما يحتاج معظم المهنيين إلى درجة معينة من المعرفة بالمهارات التقنية، وذلك بفضل طبيعة بيئة العمل اليومي.

ولا تنسي التفكير في عدد المرات التي تظهر فيها أشياء مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والتطبيقات المستندة إلى السحابة مثل Microsoft Office والبطاقات المصرفية وماسحات الباركود والأجهزة اللاسلكية.

ويبدو أنه لا يمكن لأحد أن يتنقل عبر عالم العمل عالي التقنية اليوم دون امتلاك بعض المهارات التقنية البدائية على الأقل، وتكمن الحيلة في معرفة أكثر من مجرد الحد الأدنى وأن تصبح قوة مهارات تقنية يطمع فيها القائمون على التوظيف في كل مكان.

ويتم تقسيم بعض المهارات التقنية إلى بعض الفئات العامة وهي كالتالي:

  • تحليل البيانات:
تحليل البيانات
تحليل البيانات

نحن نعمل ونعيش في عالم متزايد يعتمد على البيانات، ويتم إنشاء 2.5 كوينتيليون بايت من البيانات يوميًا، بمساعدة المفاهيم الشائعة بما في ذلك البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء (IoT)، ويحتاج هذا الحجم الهائل من البيانات إلى متخصصين ماهرين يمكنهم معالجة وإدارة وتخزين بيانات مفيدة وقابلة للتنفيذ، وتشمل المهارات النموذجية ما يلي:

•      التحليلات

•      إدارة قواعد البيانات

•      النمذجة

•      التحليل الإحصائي

  • البرمجة والترميز:
البرمجة والترميز
البرمجة والترميز

حيث أن زيادة استخدام الإنترنت والحوسبة المتنقلة يعني زيادة الطلب على التطبيقات والبرامج لدعم المستخدمين النهائيين، وهذا الطلب بدوره يتطلب المزيد من المهنيين المدربين في البرمجة والترميز.

وتشمل المهارات النموذجية ما يلي:

•      الخوارزميات وهياكل البيانات

•      الذكاء الاصطناعي (AI)

•      لغات البرمجة (مثل C++، HTML، JavaScript، Python، SQL)

•      اختبار البرمجيات

  • ادارة مشروع:
ادارة مشروع
ادارة مشروع

في بيئة التكنولوجيا الفائقة اليوم، لا يكفي أن تعرفي كيفية تنظيم وقيادة فريق المشروع فحسب، بل أنت الآن بحاجة إلى أن تكوني على دراية ببرامج المحاسبة وتطبيقات تتبع الأداء وبرامج الجدولة، والأمثلة تشمل:

•      برامج المحاسبة

•      شهادات في مجموعات المكاتب مثل Microsoft Office

•      تطبيقات إدارة علاقات العملاء (CRM)

•      برنامج الجدولة وإدارة الفريق

•      تفويض المهام، والتتبع، وإدارة المرافق

  • خبرة في وسائل التواصل الاجتماعي:
خبرة في وسائل التواصل الاجتماعي
خبرة في وسائل التواصل الاجتماعي

يبدو أن الجميع منخرطون عبر الإنترنت بطريقة أو بأخرى، من خلال استخدام الشركات وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز مشاركة العملاء، والتعامل مع مشكلات خدمة العملاء، وإطلاق العروض الترويجية التسويقية، والحفاظ على رؤية عالية للسوق, فهناك وفرة في منصات التواصل الاجتماعي، وهو أمر جيد,

كما تسهل وسائل التواصل الاجتماعي أيضا جمع المعلومات اللازمة لتحليل البيانات، ومن بين تلك المهارا ما يلي:

التحليلات

التدوين (الكتابة، الصيانة، الترويج)

إدارة المحتوى

الوسائط الرقمية

تحسين محركات البحث (SEO)

منصات التواصل الاجتماعي

  • كتابة تقنية:
كتابة تقنية
كتابة تقنية

يجب على الكتاب التقنيين التعرف على المواضيع ذات الصلة، وإجراء البحوث، وفهم المعلومات، ثم تقديمها في شكل يمكن للجميع فهمه، وتشمل الأمثلة على المهارات المتعلقة بالكتابة ما يلي:

بحث البيانات وجمعها

مهارات القواعد والكتابة

برامج الكتابة مثل Word أو Office

المعرفة بالموضوع

أهمية اكتساب المهارات التقنية

أهمية اكتساب المهارات التقنية
أهمية اكتساب المهارات التقنية

نعيش في عالم مليء بالابتكارات التكنولوجية التي تشق طريقها إلى كل جانب من جوانب حياتنا، سواء كان ذلك في العمل أو المنزل، ولذلك، فإن المحترف الذي لديه المزيد من المهارات القائمة على التقنية يكون مستعدًا بشكل أفضل للعمل والنجاح في هذه البيئة.

فإذا قمتي بصقل مهاراتك التقنية، فإنكِ تصبحين الخيار المفضل لأي مسؤول توظيف في الشركة، وعلى الرغم من وجود العديد من الوظائف الشاغرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، إلا أن هناك أيضًا جيشًا من الأشخاص مثلك تمامًا، الذين يتوقون إلى صقل مهاراتهم والحصول على هذا المنصب المرغوب، وإذا كنت تريدين أن تميزي نفسك عن الآخرين، فيجب أن تكوني مجهزة بشكل أفضل وأن تظهري أنكِ الخيار الصحيح.

وضعي في اعتبارك أيضًا أنه على الرغم من وجود الكثير من الوظائف الشاغرة في العديد من مجالات تكنولوجيا المعلومات، إلا أنها تختلف حسب الموقع.

أما إذا كنت تعملين وتعيشين في منطقة يصعب فيها الوصول إلى موظفي تكنولوجيا المعلومات، فلا بأس بذلك، ومع ذلك، في كثير من الأحيان، أنت تتعاملين مع مكان تكون فيه المنافسة أشد، وبدلاً من الاعتماد على الحظ، يمكنك التحوط على رهاناتك من خلال تعزيز مجموعة مهاراتك الفنية.

ومن المتوقع أن تنمو وظائف أتمتة تكنولوجيا المعلومات التي تتطلب مهارات متخصصة بنسبة 60 بالمائة تقريبًا بحلول عام 2025، حيث تعمل أتمتة تكنولوجيا المعلومات على إنشاء أنظمة وبرامج وأنظمة لتقليل التدخل البشري عن طريق استبدال العمليات المتكررة.

ويعد المحترفون الذين يتمتعون بمهارات أتمتة تكنولوجيا المعلومات مثاليين للمهن مثل مهندسي DevOps ومطوري Java ومطوري البرامج ومهندسي الأنظمة.