فوائد اجتماعية وعقلية وعاطفية بالجملة لتعلم رياضة جديدة

فوائد اجتماعية وعقلية وعاطفية بالجملة لتعلم رياضة جديدة

عبد الرحمن الحاج

تتعدد فوائد تعلم رياضة جديدة، وعلى الرغم من أننا نعلم أنه يجب علينا ذلك، إلا أن أقل من 5% من البالغين يتمكنون بالفعل من تحقيق 30 دقيقة من النشاط اليومي الموصى به.

وأحد الأسباب الرئيسية هو الأسطورة القائلة بأن التمرينات مملة ومتكررة، وليس هناك شك في أن القيام بنفس الشيء لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يكون مملًا، تمامًا مثل أي شيء في الحياة.

فوائد تعلم رياضة جديدة

ولكن هناك الكثير من الطرق حول كيفية إدخال المتعة في التمرين لتحفيز رحلة لياقتك، ونعلم جميعًا أن هناك فوائد كبيرة لممارسة الرياضة مباشرة من الأطفال إلى كبار السن سواء من الناحية الاجتماعية والجسدية والعقلية، ولكن كيف يمكنك الاستفادة من تعلم الرياضات الجديدة على وجه الخصوص؟

الاستفادة الاجتماعية

الاستفادة الاجتماعية
الاستفادة الاجتماعية

وعند تجربة شيء جديد، يتم إلقاءك في موقف جديد مع أشخاص جدد، ومن خلال التسجيل لتعلم رياضة جديدة تهتمين بها، ستلتقين بأشخاص متشابهين في التفكير ولديهم اهتمامات مماثلة مما قد يؤدي إلى تكوين صداقات جديدة.

وإذا كنت مهتمة بالرياضات الجماعية، مثل كرة القدم أو الرجبي أو كرة الشبكة، فإن هذه الميزة تتحسن بسبب الشعور بالانتماء.

كما يعتمد مدى جودة أداء فريقك بشكل كبير على مدى نجاحك كفريق لأن الرياضة تعتمد كثيرًا على الثقة، وهي سمة ضرورية للصداقات.

وعلى الرغم من أنها ميزة اجتماعية لجميع الأعمار، إلا أنها أكثر أهمية للأطفال لأن تعلم رياضة جديدة سيطور مهارات اجتماعية مثل التواصل والانضباط وهي مهارات قابلة للتحويل مدى الحياة.

وللرياضة تأثير كبير على حياتنا الشخصية، وتساعدنا المشاركة في الأنشطة الرياضية على البقاء في صحة جيدة وحيوية ولياقة، ويوفر لنا فرصة للتعلم وتطوير التنسيق والانضباط وروح الفريق، وتعلمنا الأنشطة الرياضية أيضًا أهمية إدارة الوقت.

ونحن بحاجة إلى الحفاظ على التوازن بين دراستنا وأنشطتنا الرياضية من أجل تحقيق أداء جيد في كلا الجانبين، حيث إنها تساعدنا على تعلم كيفية إدارة وقتنا وتحديد أولويات مهامنا.

الفوائد العاطفية

كما أن النشاط البدني وحده يحسن المواد الكيميائية ثبت في الدماغ التي تجعلك تشعر بتحسن، وتظهر أيضًا ارتباطًا بين الرياضة واحترام دعم الفريق، وكلمة المدرب وأفضل الأفكار الشخصية أو الجوائز / العمل.

ويمكن أن يكون الخروج من منطقة الراحة الخاصة بكِ، والجيد أن تشعر بالراحة ولكن الخروج من هذه المنطقة المجاورة سيعلمك إعادة رسم حواجزك العقلية وتمكين لتكوني في أفضل حالاتك.

الفوائد الجسدية

الفوائد الجسدية
الفوائد الجسدية

ويمكن أن يساعدك تعلم رياضة جديدة في الوصول إلى أهداف لياقتك والحفاظ على نمط حياة صحي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الرياضة والتمارين الرياضية في منع زيادة الوزن الزائد، حيث إنكِ عندما تمارسي نشاطًا بدنيًا، فإنك تحرق السعرات الحرارية.

وكلما زادت كثافة النشاط، زادت السعرات الحرارية التي تحرقيها على مدار اليوم.

وعلى صعيد متصل، يمكن أن تقلل التمارين من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 والسرطان بنسبة تصل إلى 50% وفي النهاية تقلل من خطر الموت المبكر بنسبة تصل إلى 30%.

وأيضًا، عند تعلم رياضة جديدة، يمكنك إشراك مجموعات العضلات والمهارات الحركية التي ربما لا تفعلها عادةً، وقد تجدي نفسك مناسبة بشكل طبيعي لرياضات معينة قد تؤدي إلى المنافسة.

ومع هذه الفوائد الاجتماعية والجسدية والعاطفية، ليس من المنطقي تعلم رياضة جديدة، وبدلاً من المعاناة بمفردك في أثناء التمرين، فإن المفتاح هو الاستمتاع ولا توجد طريقة أفضل من ذلك.

وستستمتعين كثيرًا بتعلم تقنيات جديدة والتواصل الاجتماعي مع زملائك في الفريق لدرجة أنك ستنسى حتى أنك تمارس الرياضة.

ويمكن أن تقع الحياة أحيانًا في فترة الروتين، ومن خلال تجربة شيء جديد، فإنكِ تضيف جانبًا جديدًا إلى حياتك ناهيك عن أنها طريقة رائعة لتحسين قدرتك على التحمل والمرونة والرفاهية العامة.

وفي السياق ذاته، يمكن أن تساعد المشاركة في الألعاب الرياضية الطلاب في المدارس على البقاء نشيطين بدنيًا والحفاظ على صحتهم وتطوير مهارات العمل الجماعي والقيادة، والنشاط البدني أمر بالغ الأهمية لصحة الطلاب.

كما تساعد الرياضة أيضًا الطلاب على البقاء نشيطين ولياقة بدنية، مما يقلل من مخاطر السمنة والحالات الصحية المزمنة الأخرى، حيث يساعد النشاط البدني المنتظم الطلاب أيضًا على تطوير التنسيق والقوة والمرونة.

الفوائد العقلية

الفوائد العقلية
الفوائد العقلية

بالإضافة إلى الفوائد الجسدية، يمكن أن تساعد الرياضة الطلاب على تطوير مهارات عقلية مهمة، وتعلم الرياضات الجماعية الطلاب كيفية العمل معًا كوحدة لتحقيق هدف مشترك.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من التعاون ومهارات الاتصال التي يمكن تطبيقها في مجالات أخرى من الحياة.

كما تعلم الرياضة الطلاب أهمية العمل الجاد والتفاني والمثابرة، وتساعد الرياضة الطلاب على تطوير مهاراتهم القيادية، ويجب أن يتعلم الطلاب الذين يتولون دورًا قياديًا في فريقهم كيفية تحفيز زملائهم في الفريق واتخاذ القرارات والتعامل مع النزاعات، ويمكن نقل هذه المهارات إلى الفصل الدراسي وما بعده.

وأخيرًا، يمكن أن تساعد المشاركة في الألعاب الرياضية الطلاب على بناء علاقات مع زملائهم في الفريق والمدربين، ويمكن أن تساعد هذه العلاقات الطلاب على تنمية الثقة وبناء احترام الذات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أداء أكاديمي أفضل في الفصل الدراسي.

الفوائد الصحية

الفوائد الصحية
الفوائد الصحية

والرياضة جزء مهم من الحياة وتوفر العديد من الفوائد الصحية، ويمكن أن يقلل النشاط البدني المنتظم من التوتر ويحسن الصحة العقلية ويعزز الثقة بالنفس.

ويمكن أن يساعد أيضًا في بناء عظام وعضلات أقوى، وتقليل مخاطر الإصابة، وتحسين الصحة البدنية بشكل عام، ويمكن أن تكون الرياضة أيضًا طريقة رائعة للتواصل الاجتماعي وتكوين صداقات جديدة، مما قد يؤثر بشكل إيجابي على الصحة العقلية.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد المشاركة في الرياضة على تطوير الروح الرياضية وتعزيز بيئة تنافسية صحية.