اليانسون من أهم السوائل المفيدة للأطفال الرضع يعالج المغص ويساعدهم على النوم

لا أرق بعد اليوم .. 5 سوائل مفيدة لرضيعك ولكِ أيضاً

ريهام كامل

بعد الولادة ترفع جميع الأمهات شعار "لا أنام"، وذلك لمعاناتهن من الأرق الناتج عن السهر بهدف رعاية الأطفال الرضع الذين لا يتوقفون عند البكاء ويستيقظون مرات عديدة خلال ساعات الليل، وأنتِ حتمًا ستواجهين هذا المصير بمجرد عودتك إلى المنزل برضيعك الصغير بعد ولادته، وخصوصاً في المرحلة الأولى من عمره، حيث يتطلب الأمر بعض الوقت لحين انتظام رضيعك في نومه، وفهمك لأسباب بكائه، وحصولك أنتِ أيضاً على ساعات راحة من النوم العميق دون أرق أو قلق.

ولكن هل يمكن ترك الأمور هكذا بالنسبة لرضيعك ولكِ أنت أيضًا؟

بالطبع لا، إذ توجد بعض السوائل المفيدة للأطفال الرضع التي لها أن تهدئ من روع رضيعك وتساعده على الاسترخاء والخلود إلى النوم سريعًا وبعمق، وذلك بعد التأكد من زوال أسباب بكائه الأخرى، والتأكد من أنه لا يوجد ما يؤرقه أو يزعجه، كالجوع أو العطش، أوبلل الحفاض أو شعوره بعدم الأمان وافتقاده لكِ. كما أن هذه السوئل مفيدة لكِ أيضًا لأنها تساعدك على الشعور بالهدوء وتمنحك القدرة على الخلود إلى النوم، وهذا ما يحدث لكليكما معًا، فما هي هذه السوائل؟

السوائل المفيدة للأطفال الرضع عديدة منها اليانسون والبابونج والشمر

سوائل مفيدة للأطفال الرضع

يُنصح بتقديم سوائل مفيدة للأطفال الرضع بدءًا من مرحلة ما بعد الولادة ومرورًا إلى السنة الأولى من العمر لأهميتها للأطفال في هذه المرحلة، وهو ما يجب أن تنتبهي إليه جيدًا، ولعل من أهم هذه السوائل المفيدة لهم ولرضيعك ولكِ أيضًا ما يلي:

اليانسون

يأتي اليانسون على رأس الأعشاب والسوائل المفيدة للأطفال الرضع، وذلك لخصائصه المميزة له، ولدوره الفعال في علاج تقلصات البطن عن الرضع نظرًا لقدرته الكبيرة على تهدئة الجهاز الهضمي، ولكي يتم الحصول على فوائده دون تعرض الرضيع لأي من آثاره الجانبية المعروفة كالتشنجات والقيء، يجب إستشارة طبيب الأطفال وسؤاله عن الكمية الموصي بها التي يمكن للطفل الرضيع تناولها بدون أي مخاوف.

واليانسون ليس فقط من السوائل المفيدة للأطفال الرضع، ولكنه مفيد للأمهات بعد الولادة أيضًا، ولذلك بامكانك تناوله أنتِ أيضًا تناوله مع رضيعك لأنه يعالج المغص، ويساعد على الاسترخاء والخلود إلى النوم سريعًا.

الماء

يقول الله تعالى في كتابه الكريم ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾، فالماء إكسير الحياة، ولذلك يعد من أهم السوائل المفيدة للأطفال الرضع كونه يحافظ على ترطيبهم، ويحميهم من الإصابة بالجفاف، كما أنه يلعب دورًا كبيرًا في تحقيق توازن الهرمونات عند الأمهات لأنه يطرد السوائل المخزنة في الجسم، وليس ذلك فقط لأنه ضروري في حالة الرضاعة الطبيعية ويحمي الأم من الإصابة بالجفاف هي أيضًا.

لا يمكن الاستهانة بأهمية الماء كأحد السوائل المفيدة للأطفال الرضع

حليب الأم

حليب الأم من السوائل المفيدة للأطفال الرضع بل هو الغذاء الأمثل لهم خلال الستة أشهر الأولى من الحياة، وذلك لإحتوائه على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي تعزز من مناعة الطفل وتقيه شر الإصابة بالعدوى والأمراض.

وعملية الإرضاع الطبيعي هي عملية مهمة ومفيدة للأم أيَضًا، لأنها تعزز من العلاقة بينها وبين رضيعها، كما أنها تساعد الأم على تخفيف وزنها من خلال حرق نسبة جيدة من السعرات الحرارية، وذلك فضلاً عن دور الرضاعة في تحقيق وقاية الأم من الإصابة بسرطان الثدي.

الشمر  

أكدت الدراسات العلمية التي طرحت في فوائد الشمر كأحد السوائل المفيدة للأطفال الرضع، على أن إستخدام مستحلب زيت نبات الشمر قد يقلل من المغص لدى الأطفال الرضع، ولذلك يضاف الشمر إلى السوائل المعدة لعلاج المغص عن الأطفال.

كما وجد أن الشمر مفيد للأمهات بعد الولادة، لأنه يزيد من إفراز الحليب ومن ثم تعزيز قدرة الأم على الرضاعة الطبيعية ومن ثم الحصول على فوائدها العديدة لكل من الأم والطفل.

الكراوية

ومن السوائل المفيدة للأطفال الرضع أيضاً، الكراوية باعتبارها علاجًا فعالًا للمغص، ولأنها تساعد على طرد الغازات المتراكمة في المعدة، ومن ثم تحقيق شعور الطفل الرضيع بالراحة، ومن ثم تعزيز قدرته على النوم بعمق وهدوء.

البابونج

يلعب البابونج دورًا كبيرًا في تهدئة الأطفال الرضع، ويُستخدم كمُهدئ للجهاز الهضمي، وللتخفيف من العديد من الاضطرابات المعوية، التي يشعر بها الأطفال الرضع، إضافة إلى دوره الفعال في علاج المغص، ومساعدة كل من الطفل الرضيع والأم على الشعور بالاسترخاء والخلود إلى النوم سريعًا.

يعتبر البابونج أحد السوائل المفيدة للأطفال الرضع والأمهات أيضًا كونه يعالج المغص ويحقق شعورهم بالاسترخاء

ضوابط استخدام الأعشاب للأطفال الرضع

بعد أن تناولنا أهم السوائل المفيدة للأطفال الرضع، يجب أن ننوه إلى أنه لا يجب وعلى أي حال من الأحوال الإفراط في استخدام الأعشاب بالنسبة للأطفال الرضع، والأمهات وخصوصًا في حالات الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب إستشارة الطبيب أولًا لمعرفة الكم الموصي بكل منها يوميًا تجنبًا لإصابته بأي آثار جانبية غير مستحبة.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي هل من سوائل مفيدة للأطفال الرضع غير التي ذكرت أعلاه؟، وما هي النصائح التي تجدي نفعًا كبيرًا في تعزيز حصول الأطفال الرضع والأمهات على الاسترخاء في الأيام الأولى بعد الولادة.

مع تمنياتي لكِ ولجميع الأمهات بأمومة سعيدة وهادئة،،،

دمتم بخير،،،