ما هي المدة المثالية للرضاعة الطبيعية

المدة المثالية للرضاعة الطبيعية، بعد الولادة يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية على رأس أولويات الأم، لتحصل على فوائدها الجمة لها ولطفلها، وبالنسبة لوقت الرضاعة الطبيعية فهو يختلف وفقاً للعديد من العوامل، أهمها عمر الطفل، وكمية الحليب في الثدي، وحاجة الطفل إلى الرضاعة.

والسؤال عن المدة المثالية للرضاعة الطبيعية يتردد كثيراً بين صفوف الأمهات، لذا سنقدم في ما يلي إفادة لكل أم حول هذا الموضوع.

ما هي المدة المثالية للرضاعة الطبيعية

المدة المثالية للرضاعة الطبيعية

  • ما هي المدة المثالية للرضاعة الطبيعية
  • ما هي علامات شبع الطفل الرضيع

ما هي المدة المثالية للرضاعة الطبيعية؟

بعض الأمهات تستغرق وقتاً طويلاً في الرضاعة الطبيعية، والبعض الآخر أقل من ذلك، ويعود الاختلاف في الوقت المستغرق إلى عمر الطفل بالدرجة الأولى، فمن الطبيعي أن يختلف الوقت المستغرق في الرضاعة الطبيعة عند حديثي الولادة عن الأطفال الرضع الأكبر عمراً، لأنهم يحتاجون إلى وقت لممارسة الرضاعة كونها التجربة الأولى لهم، ويحتاجون لممارستها وقتاً أطول لتعلم مسك الحلمة والتدرج حتى يمكنهم التمكن من الرضاعة بشكل طبيعي، ولذلك يحتاجون إلى الرضاعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات على الأكثر، ولمدة لا تقل عن 15 دقيقة من الثدي الواحد، وهذه هي المدة المثالية للرضاعة الطبيعية عند الأطفال حديثي الولادة.

وتكون مدة الرضاعة خلال مراحل نمو الطفل كما يلي:

المدة المثالية للرضاعة الطبيعية : عمر الطفل من 0 : 3 شهور

وبعد أن يكبر الطفل ويتم 3 شهور تقريباً تكون المدة المثالية للرضاعة قد وصلت إلى 30 ددقيقة، ولذلك ستلاحظ الأم نقص وقت الرضاعة كلما كبر طفلها الرضيع، ويعد ذلك أمراً طبيعياً للغاية.

المدة المثالية للرضاعة الطبيعية للطفل من عمر 3 : 6 شهور

يحتاج إلى 20 دقيقة من كل من الثديين، وتحديداً من 5 إلى 10 دقائق من كل ثدي، وهي المدة المثالية للرضاعة بالنسبة له، وتكون الرضاعة كل 3 أو 4 ساعات.

المدة المثالية للرضاعة الطبيعية للطفل من 6 : 9 شهور

يحتاج الطفل إلى 15 دقيقة موزعة على الثديين، وهي المدة المثالية للرضاعة بالنسبة له، ويلاحظ عن قلة الوقت المستغرق في الرضاعة الطبيعية مع كبر عمر الطفل، والسبب في ذلك أن الطفل في هذا العمر يخوض تجربة جديدة، هي تجربة تذوق الطعام الصلب، ولذلك يقل وقت الرضاعة الطبيعية.

المدة المثالية للرضاعة الطبيعية للطفل من 9: 24 شهراً

تزيد حاجة الطفل إلى تناول الطعام مع كبر عمره، ولذلك تقل عدد مرات الرضاعة الطبيعية، لتصل إلى 3 رضعات يومياً، ولا يوجد وقت محدد لها، على الأم السيطرة على الأم، ووضع النظام الذي يناسب طفلها للدمج بين تناول الطفل للطعام، وبين ارضاعه.

المدة المثالية للرضاعة الطبيعية

ما هي علامات شبع الطفل الرضيع؟

تستطيع الأم التأكد من شبع طفلها الرضيع من الرضاعة إذا حدث ما يلي:

  1. تغيير 6 حفاضات مبللة على الأقل يومياً بعد اليوم الخامس من الولادة.
  2. خلود الطفل إلى النوم.
  3. قلة شعور الأم بثقل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية.

وتستطيع الأم أن تحكم على فعالية الرضاعة الطبيعية في المرحلة الأولى من عمر الطفل وهي من 0 : 6 شهور تقريباً من خلال وزنه.

وأخيراً، وحول المدة المثالية للرضاعة الطبيعية، تستطيع الأم بعد ذلك معرفة حاجة طفلها من الرضاعة، وملاحظة كل التغيرات التي تطرأ عليه في هذه المرحلة.