الدانتيل عشق الأميرات، استوحي من اطلالاتهن أجمل فساتين الزفاف!

الدانتيل عشق الأميرات.. استوحي من إطلالاتهن أجمل فساتين الزفاف!

لطيفة الحسنية 
16 أبريل 2024

منذ الأزمنة الغابرة، ارتبط الدانتيل_ بسبب رقيّه وتعقيده وتطريزاته، بعنصري الإثارة والجمال، ولا زال يحتلّ الصدارة بين أقمشة فساتين الزفاف، إلى حدّ لا يستغني عنه أهم مصممي العالم، ويعتبرونه القماش الأرقى والأفخم بين مثيلاثه.

ولا يختلف اثنان من خبراء الموضة على أنّ قماش الدانتيل يتربّع على الأنسجة كافة، فهو العنصر المتداخل بانسيابية بين باقي الأقمشة، والمنخرط بأناقة بين خيوط الشكّ والتطريز، والجامع بفخامة بين عراقة فساتين الزفاف وعصريتها!

بين الأنماط الراقية والقصات الفخمة التي تنسجها مهارات يدوية عالية الاحترافية، ينقل الدانتيل إطلالة العروس إلى مستويات أعلى من الفخامة، ويتربّع على عرش اختيارات العائلات الملكية لإطلالات الزفاف. بين أميرات الأمس واليوم، جولي بين باقة فساتين زفاف دانتيل اعتمدتها الأميرات حول العالم.

غريس كيللي في إطلالة زفاف ملهمة بالدانتيل

فستان زفاف غريس كيللي بالدانتيل - الصورة من  Pinterest
فستان زفاف غريس كيللي بالدانتيل - الصورة من  Pinterest

لدى زواجها من أمير موناكو عام 1956، ألهم فستان زفاف غريس كيلي الكلاسيكي  أميرات كثيرات، من الأميرة كاثرين إلى ميراندا كير. وقد أتى فستان الدانتيل هذا كهدية من  استوديو MGM وتم تصنيعه يدويًا في مشاغل الاستوديو، حيث قامت بتصميمه مصممة كيللي الخاصة، هيلين روز، بمساعدة 30 خيّاطة؛ وقد تكوّن الفستان من 300 ياردة من الدانتيل البلجيكي العتيق، والفيل العاجي وشبكة الحرير. وأتى الفستان عالي الرقبة مزينًا بأزرار من الأمام ومطرزًا ببذور اللؤلؤ المخيطة يدويًا وتنورة من قماش التفتا الحريري المطوي على شكل جرس.

وبدلاً من التاج، ارتدت الأميرة قبعة جولييت من الدانتيل، والمزينة أيضًا باللؤلؤ، تحت طرحة مخيّطة على الحواف لعرض طائري الحب. يُذكر أنّ الفستان معروض الآن في متحف فيلادلفيا للفنون، حيث تبرعت به كيلي بعد وقت قصير من زفافها.

إليزابيتا ماريا روزبوخ فون بفستان الدانتيل

إليزابيتا ماريا روزبوخ فون بفستان الدانتيل في يوم زفافها- الصورة من  Pinterest
إليزابيتا ماريا روزبوخ فون بفستان الدانتيل في يوم زفافها- الصورة من  Pinterest

ظهرت مراسلة الفنون والثقافة في  "بلومبرج"، إليزابيتا ماريا روزبوخ فون وولكنشتاين، بإطلالة ساحرة بالدانتيل خلال حفل زفافها على أمير بلجيكا، الأمير أميديو عام 2014.

 وهكذا، قالت عروس أمير بلجيكا أميديو، "أقبل" للأمير في إطلالة تشبه تحفة فنية من تصميم فالنتينو هوت كوتور، مع طبقة خارجية من القماش الشفاف ذي النقاط السويسرية، مكتملة بالتطريز على خط العنق والصدر، بتصميم لافت وناعم؛ كما تخلّل الفستان قماش الدانتيل الذي غطي خط العنق والأكمام والطرحة.

دوقة هالسينغلاند الأميرة مادلين من السويد بإطلالة الدانتيل

الأميرة مادلين دوقة هالسينغلاند بإطلالة الدانتيل – الصورة من Pinterest
الأميرة مادلين دوقة هالسينغلاند بإطلالة الدانتيل – الصورة من Pinterest

أطلّت الأميرة الملكية مادلين بمظهر ساحر خلال حفل زفافها على كريستوفر أونيل عام 2013 . فقد ارتدت فستاناً بالدانتيل االعاجي "شانتيه" مطرزًا بأزهار البرتقال، من تصميم دار أزياء فالنتينو هوت كوتور. تخلل الفستان في أسفله قطار يبلغ طوله 13 قدمًا غطته الطرحة بالكامل. في الإطار،  قال المصمم فالنتينو جارافاني: "لقد كان العمل مع الأميرة مادلين سهلاً للغاية، إنها فتاة جميلة جدًا وعصرية ومفعمة بالطاقة والحماس". تميّز الفستان بقصة الأوف شولدر التي أتت مشبعة بالدانتيل مع أكمام قصيرة ناعمة، فيما خلا التصميم من الزخارف المبالغ بها، محافظاً على طابعه الملكي الراقي.

الأميرة ديانا بفستان يحطم الأرقام القياسية في إطلالات الزفاف

الليدي ديانا في يوم زفافها- الصورة من Pinterest
الليدي ديانا في يوم زفافها- الصورة من Pinterest

حطمت الأميرة ديانا الأرقام القياسية لمعايير إطلالات الزفاف، خلال  زواجها من الملك تشارلز الثالث في عام 1981. وسارت ديانا في الممر مرتدية فستان إليزابيث وديفيد إيمانويل من التفتا العاجي والحرير مع الدانتيل العتيق، وامتد قطارها خلفها مسافة 25 قدمًا - وهو أطول قطار ترتديه عروس ملكية بريطانية على الإطلاق، حيث اضطرت لطيّه مثل ملاءة السرير لدى دخولها عربة حفل الزفاف.

ابنة أخ الليدي ديانا في خمسة إطلالات من دولتشي أند غابانا

ابنة اخت الليدي ديانا بفستان من دولتشي أند غابانا في يوم زفافها
ابنة اخت الليدي ديانا بفستان من دولتشي أند غابانا في يوم زفافها

بفستان من تصميم دولتشي آند غابانا، أطلّت ابنة أخ الليدي ديانا، كيتي سبنسر بإطلالة كاملة بالدانتيل لدى زواجها من رجل الأعمال الجنوب أفريقي مايكل لويس في يوليو 2021 في حفل خاص أقيم في روما. ارتدت ابنة أخ الأميرة ديانا، الليدي كيتي سبنسر، خمسة  فساتين مختلفة مصنوعة يدويًا بالكامل، فيما تميّز أحد فستانيها بطابعه المحافظ، بتصميم الكورسيه مع باقة عالية وأكمام طويلة، وتنورة منفوشة مغطاة بالدانتيل بالكامل. وقد لاقت طلّة الليدي كيتي سبنسر ضجة في الأوساط الإعلامية البريطانية والعالمية. 

الليدي غابرييلا وندسور لويزا بيكاريا بفستان دانتيل مطعم بأحمر الخدود

الليدي غابرييلا وندسور لويزا بيكاريا بفستان دانتيل خلال حفل زفافها – الصورة من Pinterest
الليدي غابرييلا وندسور لويزا بيكاريا بفستان دانتيل خلال حفل زفافها – الصورة من Pinterest

اختارت الليدي غابرييلا وندسور لويزا بيكاريا فستان زفاف يتضمن نفحات من أحمر الخدود صُمم خصيصاً  لحفل زفافها من توماس كينغستون عام 2019. وأتى الفستان مفعماً بطبقات من الدانتيل، تميّزت بالزهور والجواهر المطرّزة فوق طبقات من التول. اللافت أنّه كان من الصعب تحديد اللون الفعلي للفستان، حيث  تطلّب العمل هذا اللون الكثير من العمل والجهد، والعديد من الطبقات المختلفة من التول ذو اللون الكريمي وأحمر الخدود بحيث يبدو وكأنه يحتوي على  لمسة بسيطة من أحمر الخدود.

أما بالنسبة للصورة الظلية، فقد أرادت الأميرة تجنب أي شيء ضخم جدًا، لذلك أتى الفستان  ناعماً جدًا، وتم التركيز على القطار الطويل، والطرحة التي تضمنت لمسة من الاحمرار.  هذا، ووضعت الليدي غابرييلا تاجًا روسيًا على الطراز الهامشي يعود لجدتها، أتى مرصعاً بحبات الألماس.

الليدي شارلوت ليندساي بيثون بإطلالة الدانتيل في يوم زفافها

الليدي شارلوت ليندساي بيثون بإطلالة الدانتيل- الصورة من Pinterest
الليدي شارلوت ليندساي بيثون بإطلالة الدانتيل- الصورة من Pinterest

في حفل جسّد التراث الاسكتلندي عام 2012، تزوّج الأمير خايمي أمير بوربون-الصقليتين، وهو سليل مباشر للعرش الإيطالي البائد، من الليدي شارلوت ليندساي بيثون، ابنة إيرل ليندساي السادس عشر. ارتدت العروس فستانًا مطرزاً بالدانتيل من أسفله، وأقراطاً على شكل دمعة من اللؤلؤ، وتاجاً من اللؤلؤ والماس. تم تصميم التاج للدوقة الكبرى ماريا آنا في أوائل القرن التاسع عشر، وتم تناقله عبر خط العائلة حتى تم بيعه في نهاية المطاف في دار سوثبي للمزادات في عام 1999.  الفستان أتى طويلاً مع تنورة منفوشة وأكمام طويلة محافظاً على الطابع الملكي التقليدي.

فستان زفاف كايت ميدلتون بالدانتيل

كايت ميدلتون في يوم زفافها- الصورة من Pinterest
كايت ميدلتون في يوم زفافها- الصورة من Pinterest

قد لا يكون فستان كايت ميدلتون الأغلى في العالم، لكن لا شكّ أنّ حفل زفافها كلّف ميزانية ضخمة. فقد أُقيم حفل الزفاف الشهير للعروسين الملكيين في عام 2011 في وستمنستر أبي، وكلّف حفل الزفاف بالكامل حوالي 34 مليون دولار أميركي.

هذا، وأذهلت أميرة ويلز الحشود في فستان زفافها المصنوع يدوياً من الدانتيل من دار ألكسندر ماكوين، والذي تميّز بقطار طوله تسعة أقدام ودانتيل مصنوع يدويًا، بكلفة 434000 دولار.

يمكن القول إنّ فستان زفاف كيت ميدلتون هو الإطلالة المفضلة للعروس بالنسبة لكثيرين، حيث لا يغيب عن أي مادة تتعلّق بفساتين الزفاف.  قامت المصممة في دار ألكساندر ماكوين، سارة بورتون بتصميم فستان العام في 2011، وأتى مطابقاً لمعايير العائلة الملكية كما وصفه خبراء الموضة. 

تميّز الفستان العاجي بصدرية من الدانتيل على الطراز الفيكتوري مع خط عنق على شكل حرف V، وتنورة مبطنة عند الوركين لتشبه زهرة متفتحة.

هذا، وتم قص دانتيل كلوني الإنجليزي ودانتيل شانتيلي الفرنسي يدويًا وتم تزيينه يدويًا بالورد والشوك والنرجس البري  والنفل لتمثيل الدول الأربع التي تشكل المملكة المتحدة، وقد تم تحقيق ذلك باستخدام تقنية صناعة الدانتيل الأيرلندية القديمة.

مع مثل هذه التفاصيل المعقدة، يُقال إنه كان مطلوبًا من المطرّزين غسل أيديهم كل 30 دقيقة للحفاظ على نظافة الفستان، مع تجديد الإبر كل ثلاث ساعات.

فستان زفاف الملكة إليزابيث من الساتان والدانتيل المخرّم

الملكة إليزابيث في يوم زفافها_ الصورة من Pinterest
الملكة إليزابيث في يوم زفافها_ الصورة من Pinterest

ارتدت الملكة الراحلة إليزابيث خلال زفافها عام 1947 فستاناً من الساتان بتطريزات الدانتيل، مع أكمام طويلة، وزخرفة زهرية من الكريستال واللؤلؤ. قيل حينها إنّ مصمم  الفستان نورمان هارتنيل استوحى فستان الزفاف من لوحة بوتيتشيلي "بريمافيرا". في ذلك الوقت، دفعت الملكة 42000 دولار ثمن فستانها وهي تكلفة تقدّر اليوم بحوالي 1.6 مليون دولار.

أتى الفستان مزيّناً بالنجوم بالإضافة إلى 10000 لؤلؤة، ومصنوعًا من الحرير الصيني والساتان، فيما تمت تغطية القطار بأزهار الياسمين والسميلاك والسيرينجا والأزهار الشبيهة بالورد، كرمز إلى النهضة والنمو في بريطانيا العظمى ما بعد الحرب.