الطرحة بالدانتيل من إيلي صعب لربيع وصيف 2024

دليلك الكامل عن قماش الدانتيل الفاخر وكيفية اعتماده في فساتين الزفاف

لطيفة الحسنية 
12 مارس 2024

لا يختلف اثنان من خبراء الموضة على جمالية وفخامة أقمشة الدانتيل في إطلالات فساتين الزفاف. هذا النمط من الأقمشة يتداخل بانسيابية بين التصاميم، وينخرط بأناقة بين خيوط الشكّ والتطريز، جامعاً بين العراقة والعصرية بفخامة.  بين الأنماط الراقية والقصات الفخمة التي تنسجها مهارات يدوية عالية الاحترافية، يضيف الدانتيل عنصري الرومانسية والإثارة إلى إطلالة العروس، حيث يخلق نغمات أنثوية استثنائية متوّجة بخطوط ترقى بحفل الزفاف.

في هذه المادة، سنتعرّف أكثر على قماش الدانتيل وأصوله كي ننير طريقك عند اختياركِ هذا النوع من الأقمشة، كما سنقدّم لكِ إرشادات حول كيفية اعتماده وتداخله بين باقي الأقمشة في فساتين الزفاف.

ما هو قماش الدانتيل؟

فستان زفاف بالدانتيل من مجموعة ربيع وصيف 2024 لكولبي جون
فستان زفاف بالدانتيل من مجموعة ربيع وصيف 2024 لكولبي جون

الدانتيل هو نسيج رقيق مصنوع من الخيوط، يتميز بتصاميم وأنماط متنوّعة تُحاك بأساليب مختلفة. منذ بدايته، كان نسيج الدانتيل يُصنّع في الأصل من الحرير والكتان، حتى أن بعض الحرفيين كانوا يصنعون هذا النسيج من خلال استخدام خيوط ذهبية أو فضية، بينما اليوم يتم استخدام خيوط القطن والألياف الصناعية لتصنيعه.

أصبح القطن مع مرور الزمن النسيج الأكثر شعبية لإنتاج الدانتيل، حيث يستخدم بعض المصنّعين الألياف الاصطناعية مثل البوليستر أو الحرير الصناعي لتصنيعه. وارتبط الدانتيل_ بسبب شفافيته وتعقيداته، بعنصري الإثارة والجمال لعدة قرون، ولا زال يحتلّ الصدارة بين أقمشة فساتين الزفاف إلى حدّ لا يستغني عنه أهم مصممي العالم، ويعتبرونه القماش الأرقى والأفخم بين مثيلاثه؛ كما يحافظ هذا النسيج على مكانته العالية بين ملابس النساء بما في ذلك الملابس الداخلية.

كيفية اعتماد قماش الدانتيل في فساتين الزفاف

قد يكون الدانتيل هو القماش الأكثر تنوعًا، بالمقابل قد يجعلك تشعرين بالارتباك بسبب توفر العديد من الخيارات المتاحة. قد تسألين نفسكِ: هل الدانتيل هنا بسيط جداً؟ هل هو أكثر من المطلوب أو مبالغ به؟ هل أريد طلّة خارقة أم أريدها أن تكون ناعمة ودقيقة؟ هل هذا الطراز قديم جداً؟ هل يمكنني أن أجعله حديثاً وأنيقاً؟ للإجابة على أسئلتكِ، سنساعدكِ في السطور التالية على اكتشاف الطرق العديدة التي يمكنك من خلالها اعتماد الدانتيل في فستان الزفاف لطلّة ساحرة.

فستان زفاف بالدانتيل مع تطريزات

لا شكّ أنّ فساتين الزفاف الأنيقة المصنوعة من الدانتيل والتطريزات ستبهر ضيوفك نظرًا للتفاصيل الرائعة التي يتميّز بها هذا القماش.

إذا كنت تبحثين عن أسلوب بسيط بفستان مميّز يحتوي على تفاصيل آخاذة ومطرّزة، قد يكون هذا النمط السترابلس مع أكمام بأساور اللؤلؤ هو الأسلوب المثالي بالنسبة لك.  لإطلالة مشعة بالكورسيه عند الصدر والـ overskirt المطرّزة، حملت لآلىء صادق ماجد ببريقها انعكاس فرحة الزفاف، بتناغم مع الدانتيل المطرّز، لتتراقص مع كل خطوة نحو الأبدية.

فستان زفاف بالدانتيل الشفاف

فستان زفاف بالدانتيل المخرّم من جورج شقرا
فستان زفاف بالدانتيل المخرّم من جورج شقرا

إن كنتِ عروساً جريئة، تفكر بطلّة تتخطى المألوف في حفل الزفاف، لا تفوّتي فستان جورج شقرا من مجموعة ربيع وصيف 2024، التي تم عرضها في أسبوع الموضة الباريسي للأقمشة الفاخرة. قد يتطلّب فستان الزفاف هذا بعض التعديلات لطّلّة زفاف محافظة، لكن الدانتيل المخرّم الذي يتضمنه يستحق المجازفة. فقد انطلقت التطريزات من باقته المغلقة التي تمتد نحو الصدر، بدانتيل مخرّم مرصّع بأحجار صغيرة أضافت إشعاعاً على الطلّة. وتداخلت الحبيبات بالفستان بأكمله لتمتد حتى الكايب المشغول بالتول والذي ظهر على شكل قطار قصير يتيح للعروس حرية التنقل مع ومضات أنيقة. 

فستان زفاف بأكمام الدانتيل والتول

فستان بالدانتيل على الأكمام من دار جورج حبيقة لخريف 2024
فستان بالدانتيل على الأكمام من دار جورج حبيقة لخريف 2024

إن كنتِ تريدين اعتماد الدانتيل في جزء من طلّتكِ، حيث يأتي هذا القماش ممتزجاً بأقمشة أخرى، ننصحك أن تستوحي من فستان زفاف دار حبيقة لخريف 2024! فقد تم التركيز على زرع الدانتيل الشفاف مع التول على الأكمام بطبعات الورود التي توجّت طلّة السترابلس اللافتة. الأكمام هنا  تعطي انطباعاً خيالياً وكأنّها تبدو كالقفازات المقبلة علينا من حقبة الخمسينات التي كانت تعجّ بالأنوثة.  وفيما غاب الدانتيل عن الصدر الذي أتى بقماش الكورسيه مع طبعات هندسية بورود ثلاثية الابعاد، عاد ليطلّ من جديد على تنورته بإنسيابية لافتة.

طرحة بقماش الدانتيل على شكل كايب

الطرحة بالدانتيل من إيلي صعب لربيع وصيف 2024
الطرحة بالدانتيل من إيلي صعب لربيع وصيف 2024

طلّة الفخامة في إطلالات الزفاف لربيع وصيف تأتي من إيلي صعب في 2024!  خلال عروض  أسبوع الموضة العرائسي في برشلونة، قدم عملاق الموضة على مدرجات الأزياء طرحة على شكل كايب، أتت مخرّمة بالكامل ومتناغمة مع الدانتيل الفاخر المطبّع بخطوط عامودية وأشكال هندسية وطبعات الورود الثلاثية الأبعاد. الجدير ذكره أنّ طرحة الكايب حاضرة بقوّة على ساحات الموضة هذا العام؛ فقد رأيناها على مدرجات أسابيع الموضة لعروض الأزياء الفاخرة، فيما اعتمدها مصممون عرب رغم عدم تواجدهم في أسابيع الموضة الأربعة.

ما هي أصول قماش الدانتيل؟

من مجموعة آيشن ستاين في أسبوع الموضة في نيويورك
من مجموعة آيشن ستاين في أسبوع الموضة في نيويورك
  • إلى اليوم، تخضع أصول قماش الدانتيل إلى مناقشة بين المؤرخين، حيث لا حقيقة ثابثة حول انطلاقته. يعيد البعض أصول نسيج الدانتيل إلى مصر، حيث كان المصريون القدامى يستخدمونه بقماش مخرّم مزخرف، فيما كانت الأقمشة المشابهة للدانتيل شائعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط قبل عصر النهضة. ومع ذلك، بدءًا من القرن الخامس عشر، بدأ الدانتيل الأصلي في الظهور في كلّ من اللوحات الفلمنكية والإيطالية، لذلك يعتقد الخبراء أنّ هذا النسيج نشأ في إحدى هاتين الدولتين، أي ايطاليا وبلجيكا.
  • تم تطوير الدانتيل، وهو شبكة مخرّمة مزخرفة، لأول مرة في أوروبا خلال القرن السادس عشر. وهكذا، بدأت صناعة الدانتيل من خلال نوعين متميزين - الدانتيل الإبرة والدانتيل المكوك - وفي وقت واحد. يتكوّن دانتيل الإبرة من إبرة وخيط واحد، بينما يستلزم دانتيل البكرة ضفر العديد من الخيوط في ما بينها.
  • من الممكن أن تكون أنواع مختلفة من الدانتيل قد نشأت في بلدان منفصلة. على سبيل المثال، يبدو أن الدانتيل البكر هو نسيج من التراث الفلمنكي، ومن المحتمل أن يكون دانتيل الإبرة قد نشأ في إيطاليا. بحلول منتصف القرن السادس عشر، أصبح الدانتيل نسيجًا شائعًا في جميع أنحاء أوروبا، وظهر بشكل أكثر شيوعًا وبروزًا في لوحات عصر النهضة
  • بين الفترة الممتدة 1600 إلى 1800، كانت إيطاليا وفلاندرز (مقاطعة في بلجيكا) المنتجين الأساسيين لنسيج الدانتيل، كما أصبحت فرنسا أيضًا منتجًا رئيسيًا له، لتنتشر صناعة هذا النسيج  في عدة بلدان، أبرزها ألمانيا وإنجلترا وإسبانيا خلال هذه الفترة، فيما بقي تصديره محدوداً.
  • في أوائل القرن التاسع عشر، قدمت الثورة الصناعية العديد من التطوّرات التي لم يكن من الممكن تصوّرها سابقًا في صناعة المنسوجات، بما في ذلك الآلات التي تعمل على أتمتة عملية صنع الدانتيل. ونتيجة لذلك، أصبح قماش الدانتيل أقل تكلفة إلى حد كبير؛ وبحلول عام 1840، بدأت الموضة النسائية في المطالبة بالدانتيل على نطاق واسع! منذ ذلك الحين، لم يعد الدانتيل مستخدماً في ملابس الرجال،  لكن هذا النسيج الزخرفي ظل جزءًا لا يتجزأ من الموضة النسائية، لكن كان معتمداً بشكل بسيط نسبيًا.
  • وعلى الرغم من السهولة والكفاءة التي لا جدال فيها في تصنيع الدانتيل من خلال الآلات، ظل الدانتيل المصنوع يدويًا شائعًا نسبيًا حتى أوائل القرن العشرين.
  • بحلول منتصف القرن، تبنت الدول في جميع أنحاء العالم فن صناعة الدانتيل، وأصبح ما كان ذات يوم تقليدًا أوروبيًا حصريًا للنسيج، عالميًا في نطاقه.