أبرز عادات وتقاليد الأعراس الأردنية قبل ساعات من زفاف الأمير الحسين ورجوة

أبرز عادات وتقاليد الأعراس الأردنية قبل ساعات من زفاف الأمير الحسين ورجوة

30 مايو 2023

تختلف عادات الزفاف من بلد لآخر، ولكل بلد عادات وتقاليد خاصة به تطبق في هذا اليوم. وبما أننا على بُعد ساعات من زفاف الأمير الحسين ورجوة آل سيف الذي سيقام في العاصمة الأردنية، سنستعرض عادات وتقاليد الأردن التي تحضر منذ زمن بعيد في الأعراس والأفراح.

إليكم عادات وتقاليد الأردن في الأفراح اقرئيها وأخبرينا ماذا تعرفين عن تقاليد الأعراس في بلدك؟ وهل طبقت يوم زفافك تقاليد وأعراس بلدك؟

"هيك عاداتنا" فيديو يعيدنا إلى أجواء الأعراس الأردنية القديمة

نشرت الملكة رانيا فيديو قصير للمخرج مهند أبو رزق يظهر امرأة تروي حكاية قصيرة عن الأعراس الأردنية وحبها للدبكة، وحمل الفيديو عنوان "هيك عاداتنا". وفي نهاية الفيديو تردد السيدة موالاً للعريس الأمير الحسين، وعلقت الملكة رانيا على الفيديو :" أحلى عادات وأطيب أهل، يسلم ثمك أم ايمن … إن شاء الله بيوت الأردن دائماً عامرة بالأفراح. شكراً". هذا الأمر دعانا للتعرف على المزيد من عادات وتقاليد الأعراس في الأردن التي تطبق قبل الزفاف وفي يومه.

عادات الزفاف في الأردن قبل يوم الزفاف

ليلة الحناء
ليلة الحناء

حسب عادات وتقاليد الأعراس في الأردن يقيم العروسان سهرة خاصة تدعى "ليلة الحناء" يتم فيها دعوة كل أصدقاء وأقارب العروسين، وغالباً ما تكون حفلة الشباب في بيت والد العريس و تسمى "سهرة الشباب" أو "سهرة الحناء" وقد تمتد هذه السهرة لأكثر من يوم. خلال هذه السهرة يرقص الحاضرون على أنغام الأغاني الشعبية والدبكة التي تعتبر من أقدم العادات التي يطبقها الأردنيون في الأعراس.  في آخر السهرة يتم  وضع الحناء على يد العريس ويردد الشباب بعض الأهازيج الخاصة بهذه السهرة والمتوارثة منذ القدم، أما الحفلة الخاصة بالعروس في بيت والدها وتسمى "حفلة الوداع" أو "حفلة الحناء" والتي يحني بها العريس يدي عروسه بحضور قريباتها وصديقاتها اللواتي يرسمن على يديهن أيضاً، على وقع هذه التحضيرات كلها تردد النساء بعض الأهازيج الخاصة بهذه العادة.

المطبقيات حلوى توزع على الضيوف ليلة الزفاف

يحضر الأهل والأقارب حفل الزفاف، يشاركون العرسان فرحتهم ويرقصون على أنغام الأغاني الشعبية والتقليدية والتي تعكس أجواء الفرح. وكعربون شكر على حضورهم ومع بدء الإحتفالات يقوم أهل العريس بتوزيع الحلوى التي توضع في كيس قماشي وتسمى"المطبقيات" ويستم توزيعها حتى نهاية الحفل.

حمام العريس تقليد من تقاليد الأعراس الأردنية

"حمام العريس" هو حفل صغير يقام للعريس، خلاله يستحم العريس ثم يحضُر الحلاق لتصفيف شعره. هذا التقليد مستمر منذ سنوات ويتم خلاله الإحتفال بزواج العريس على وقع الأغاني والزغاريط والمواويل الشعبية.

زفة العريس تعكس أجواء الفرح وتقاليد هذا البلد

الزغاريد وليلة الحنة
الزغاريد وليلة الحنة

سابقاً وخلال زواج الأميرة ايمان شاهدنا زفة العريس والعروس داخل القصر الملكي،حيث أحاطت فرقة الزفة بالأميرة إيمان والسيدة جميل ترميتوس. هذه العادة والتي تسمى حتى الحين "زفة العريس" مازالت تطبق حتى اليوم، وهي من العادات المميزة التي تعكس أجواء الفرح من خلال استخدامها آلات موسيقية تراثية وشعبية، حتى أن الفرقة تستوحي لباسها ورقصها من العادات والتقاليد.

وليمة الزفاف سيقيمها الملك عبدالله غداً

من العادات والتقاليد أن يقيم والد العريس وليمة غذاء يدعو فيها الأقارب والأهل، وهذه العادة مستمرة حتى اليوم. حيث اعلن الديوان الملكي أن الملك عبدالله سيقيم وليمة "القرا" غداً الأربعاء في مضارب بني هاشم حيث سيحضرها عدد كبير من المواطنين من كافة المناطق في الأردن يقدّر عددهم بحوالي 4 آلاف شخص. وهذه العادة منتشرة والغاية منها هي مشاركة اهل العريس فرحتهم وتناولهم الطعام سوياً للمزيد من التقارب.

الفاردة تقليد يطبق بعد خروج العروس من منزل والديها

موكب العروس
موكب العروس

بعد انتهاء مراسم الزفاف والزفة تودع العروس أهلها لتستقل سيارة زوجها للذهاب إلى منزلهما، حيث تجلس العروس في سيارة يقوم العريس بتزيينها قل الزفاف حتى تكون مميزة بين باقي السيارات. تغادر العروس منزل والديها في موكب يسمى"الفاردة" حيث تتقدم سيارة العروسين الموكب وتسير في أحياء المنطقة وصولاً إلى منزل الزوجية.

"الصباحية" زيارة للعروسان بعد الزفاف

هذه العادة تقضي بزياة العروسان صباحية عرسهما، ويصطحبون معهم الحلويات والأطعمة وتقديمها لهم. هذه العادة تطبق حسب رغبة أهل العروس أو العريس والغاية منها زيارة العروسان وتقديم الحلويات لهم.

زفاف الأميرة إيمان حسب التقاليد الأردنية

زفة الأميرةإيمان
زفة الأميرةإيمان

 قبل أشهر جرت مراسم زفاف الأميرة إيمان، ومن تقاليد وعادات الأردن في الزواج شاهدنا الملكة رانيا تقيم حفل حناء لابنتها بحضور عدد كبير من الأهل والأصدقاء حيث قمن برسم الحناء على ايديهن. وبعدها دخل العروسان الأميرة إيمان وجميل ترميتوس قاعة الاحتفال على وقع الزفة الشعبية حيث قاما بقطع قالب الحلوى والتقاط الصور التذكارية. أما عن زفاف الأمير الحسين فقد اتبعت الملكة رانيا العادات والتقاليد وأقامت حفل حناء للعروس رجوة آل سيف حيث دعيت السيدات للمشاركة في هذه الليلة وقمن برسم الحناء على أيديهن أيضاً. أما يوم الزفاف وحسب المعلومات التي نشرت فإن الأمير الحسين سيزف أيضاً على وقع الزفة الشعبية ومن ثم بعد انتهاء الحفل سيقوم موكب العروسين بالسير بين المواطنين الذي سيحتشدون لإلقاء التحية على العروسين.

قدمنا لك فكرة عن تقاليد الاعراس الاردنية ،أما أنت عروستنا فأخبرينا هل مازال تقاليد الأعراس القديمة رائجة في بلدك؟ وهل تطبق بكل خطواتها ليلة الزفاف؟

مقتطفات من حياه الأمير الحسين

إطلالات رجوة آل سيف من لمسات الملكة رانيا قطع استعارتها منها لتكون مفاتيحها لستايل ملكيّ

إطلالات رجوة آل سيف بين الستايل الشرقي والكلاسيكي... وما الذي جمعها بالملكة رانيا؟

صور إطلالة الملكة رانيا ورجوة آل سيف مثال للرقيّ والفخامة

رجوة آل سيف تخطف الأنظار في أول ظهور لها في فعالية عامة

قواسم مشتركة بين إطلالة رجوة آل سيف وكيت ميدلتون في حفل الخطوبة.. شاهدوا بالصور