المصممة هند زيدان لـ"هي": مجموعتي في باريس جسّدت جرأة الأوركيد بسحر الأزرق

المصممة هند زيدان لـ"هي": مجموعتي في باريس جسّدت جرأة الأوركيد بسحر الأزرق

لطيفة الحسنية 
13 فبراير 2023

من المألوف أن تتنوّع ألوان فساتين الزفاف بين الأبيض الثلجي وتدرجاته المختلفة، كالأوف وايت، أو البيج، أو الأبيض المعتدل! أمّا أن تتمايل عروس أسبوع الموضة  في باريس بفستان أزرق فاتح هو ما يراه كثيرون غريباً وخارجاً عن المألوف! فستان زفاف "ألف ليلة وليلة"، كما أطلقت عليه مصممته اللبنانية هند زيدان، أتى بتدرجات الأزرق الخفيف، مطرّزاً على شكل أغصان بأحجار اللؤلؤ والكريستال العاكس للضوء، ممثلاً روح أوراق زهرة الأوركيد الندرة!

"هي" تحدثت إلى هند زيدان التي عرضت أول مجموعة لها في باريس، وعدنا بحوار تخلّل وصفاً لفستان الزفاف ومجموعتها الزرقاء الأخيرة.

 - كيف تصفين تجربتك الأولى في أسبوع الموضة الباريسي؟

الأزرق عنوان مجموعة هند زيدان الأخيرة
الأزرق عنوان مجموعة هند زيدان الأخيرة

منذ بداياتي، أتطلّع نحو الأعلى والأفضل؛ فلطالما طمحت أن أشارك في أسبوع الموضة للأزياء الراقية في باريس، الحدث العالمي الأكبر على ساحة الموضة! لذا، أنظر إلى هذه المشاركة كحلم تحقّق، متجسّداًمن خلال مجموعتي  الأولى للهوت  كوتور، التي لحسن الحظ لاقت أصداءً جيّدة.

- أخبرينا عن انتقالك من التخصّص في علم الاجتماع والفلسفة إلى صناعة الأزياء!

لطالما تملّكني شغف حيال الموضة بكافة تفاصيلها منذ الطفولة؛ فتخصصّت مؤخرًا في هذا المجال، مترجمة بذلك عشقي وحبي لعالم الأزياء، فضلاً عن إصراري على تحقيق أهدافي، ما فتح الباب واسعاً أمام مشاركتي في أسبوع الموضة الباريسي لإثبات نفسي في المجال.

- ماذا لديكِ لتخبرينا عن اختيارك الـOrchid  كشعار لمجموعتك الأخيرة؟

اخترت أن تكون زهرة الأوركيد الزرقاء النادرة، الثيم الأساسي لمجموعتي، نظراً للرموز التي تحملها كالنقاء والنّدرة. كانت هذه الزهرة قديماً تضفي أناقة وسحر على الملوك، ونظراًلندرتها خلال العصر الفيكتوري، كان يعمد الفيكتوريون إلى تجميعها للدلالة على الفخامة والذوق الرفيع.

تم اكتشاف  زهرة الأوركيد الزرقاءعام 1837 م على يد الدكتور ويليام جريفيث، في تلال خاسي التي تقع في ولاية آسام في شمال شرق الهند، وكانت عبارة عن زهرة نادرة مُتاحة لطبقة معيّنة من الناس نظرا لارفاع كلفتها!

- من هو المصمّم الذي تعتبرينه أيقونة في عالم الأزياء؟

هناك العديد من المصممين الذين يلفتونني بتصاميمهم، بالإضافة الى العديد من المبدعين اللبنانيين وأصحاب الذوق الراقي والرفيع الذين أصبحوا نجومًا ومشاهير بوصولهم إلى العالميّة وتألقهم بتصاميمه؛. لكن أفضّل عدم ذكر أسماء، منعاً للإحراج.

- هل أردتِ أن تقومي بقفزة في عالم الموضة من خلال اختيار اللون الأزرق لفستان الزفاف؟

resized_فستان زفاف بالأزرق لهند زيدان
فستان زفاف بالأزرق لهند زيدان

عندما رسَوتُ بقراري على توحيد لون المجموعة بالأزرق، فكرتُ تلقائيًا بلون فستان العرس وقرّرتُ أنه سيكون أزرقًا كي يأتي متلائمًا مع المجموعة، وكما رأيتم اخترت له أفتح درجات  اللّون. في المناسبة، يهمني أن أذكر أنّ العارضة التي ارتدت فستان الزفاف خلال أسبوع الموضة عبّرت لي عن سعادتها الكبيرة وشعورها الذي لا يُوصف عندما بدأ الحضور بالتصفيق، وقالت لي حرفيًا: "شعرتُ فعلًا أنني سندريلا الآتية من عالم الأحلام ."

- هل سنشهد اتجاهات مماثلة لفساتين الزفاف برأيك؟

من الطبيعي أن تطالعنا تصاميم بفساتين مماثلة وأخرى مختلفة،  وهذا يعود للوحي ومغزى كلّ مجموعة؛  وأنتهزها مناسبة كي أعلن من على منبركم أنّني بصدد التحضير لمجموعة فساتين زفاف قريبًا.

- صفي لنا مجموعتك الأخيرة

أتت المجموعة المؤلّفة من 23 قطعة، بمثابة مقاربة لجمع المسافات بين الحضارات كافة من خلال زهرة الأوركيد، الوردة اليابانية المنشأ، التي وحّدت كافة لغّات العالم بلغة واحدة مشتركة، نظراً لما تحمله من رمزية للجمال والاناقة عبر العصور! تجسّدت هذه الزهرة في تصاميم جريئة وعصرية وملوكية تفيض بالأنوثة، من خلال قصّات مشغولة بعناية تتلاءم مع تطلّعات السيدة الأنيقة؛ حيث تلتقي القصات على شكل "عين" في فتحات بمنطقة الظهر، والخصر، والأرداف، والصدر، والأكتاف. أتت التصاميم على شكل باقة من الأزهار باللون الازرق، بمثابة مفاجأة للمجموعة التي توحّد فيها اللون على اختلاف الصور الظلّية، وظهرت التصاميم من مشتقات الأزرق الناعم وكافة تدرجاته، وصولاً الى أزرق الحياة الخفيف الذي احتضن فستان الزفاف، متضمناً الأكسسوارات والتطريزات وعناصر فنيّة أخرى.

- أخبرينا عن فستان الزفاف الأزرق!

بالنسبة لي، يوحدّ اللون الأزرق المسارات كافة في اتجاه موحّد نحو الأمل! أردت من خلال مجموعتي الاخيرة، توحيد الحضارات وإلغاء المسافات في ما بينها!

ضمّت المجموعة فستان زفاف أراه يجسّدقصة "ألف ليلة وليلة"، باللون الأزرق الخفيف الذي يجسّد غيمة شفافة وطريّة. اعتمدت قصته من روح أوراق الـOrchid ، وتم تطريزه على شكل أغصان بأحجار اللؤلؤ والكريستال العاكس للضوء، تخترقه انعكاسات الأزرق الخفيف.

- ما هي الأقمشة التي تم اعتمادها؟

اعتمدت الأقمشة الإنسيابية والهدلة، مثل الـZibeline والحرير و"التول" الذي اعتمد بشكل أساسي متخلّلاً تطريزات، إضافة الى الساتان الحريروالأورغونزا. ركّزت على أن يظهر التطريز بمختلف الأشكال والأحجار الموحّدة باللون الازرق؛ كما تميّزت التصاميم بالقصات المبتكرة التي وازنت فيها بين المدرستين العصرية والكلاسيكية، كي تبدو السيدة جريئة وأنيقة وتتمتّع بإطلالة تليق بالمناسبات الاجتماعية.