تزايد الزهايمر خلال السنوات المقبلة يقلق العالم!

التخوَف من مرض الزهايمر لم يعدَ في التوقعات فقط، فالأرقام التي تضمَنها التقرير الدولي للزهايمر للعام 2015 يؤشر إلى مستقبل قاتم ينتظر الكثيرين ممن يُتوقع إصابتهم بهذا المرض.
 
إذ وبحسب التقرير الدولي، يُتوقع أن يزيد عدد المصابين بمرض الزهايمر حول العالم بنحو ثلاثة أضعاف بحلول عام 2050 . ولفت التقرير ذاته الذي قدمه العلماء يوم 25 من أغسطس الماضي في العاصمة البريطانية لندن، إلى أنه يُتوقع أيضاً أن نشهد ارتفاعاً شديداً بأعداد المصابين بمرض الخرف خلال العقود المقبلة، وتحدث التقرير عن إصابة شخص بداء حول الخرف على مستوى العالم كل 3.2 ثانية، وهو ما يُولَد قلقاً عارماً عند القيَمين على الصحة. 
 
ونشهد في الوقت الحالي ما يقارب 46.8 مليون شخص مصاب بداء الخرف "الزهايمر" في مختلف أنحاء العالم، مع توقع بارتفاع هذا العدد ليصل إلى 74.1 مليون شخص في العام 2030 وإلى 131.5 مليون شخص في العام 2050. وتُقدَر التكاليف الطبية والإجتماعية لرعاية مرضى الزهايمر بحوالي 818 مليون دولار سنوياً، وهي تكلفةٌ باهظة ستتسارع في الصعود مع التوجس من تزايد الإصابة بداء الخرف مستقبلاً.
 
جديرٌ بالذكر أن الخرف مصطلحٌ يشمل العديد من الأمراض التي تظهر في العادة عند التقدم في السن، وتشترك هذه الأمراض في تواصل تلف الخلايا العصبية في الدماغ وتراجع القدرات الذهنية والقدرات اللغوية والحركية للفرد، بشكل يجعل المصاب عاجزاً عن القيام بمهامه اليومية وغير قادر على تحمَل أية مسؤوليات، مع العلم أن أسباب هذه الظواهر غير معروفة على نطاق واسع.