لا فوضى في المطبخ بعد اليوم مع هذه النصائح

لا فوضى في المطبخ مع هذه النصائح

يحصل ان تعم الفوضى مطابخنا من وقت لاخر، وهذا امر طبيعي في معظم البيوت خاصة تلك التي يتواجد فيها اطفال او عائلة كبيرة.

لكن غير الطبيعي ان يكون مطبخنا بحالة فوضى طوال الوقت، وان لا يكون مرتبا ومنسقا فتضيع ربة المنزل وقتها بحثا عن الاغراض التي تريدها، فيما سيبدو منظر المطبخ غير مستحب على الاطلاق.

ان كنت ممن يعانون من هذه المشكلة احيانا، فلا تقلقي عزيزتي، نحن لدينا النصائح والحلول الواجب اتخاذها للحفاظ على مطبخك نظيفا ومرتبا طوال الوقت.

وضع وتخزين الاشياء في المطبخ منعا للفوضى

-    وضع الاشياء في مكانها:

تحوي معظم المطابخ على اماكن خاصة لوضع الاغراض او تخزينها، لذا احرصي على وضع كل شيء في مكانه كي تستطيعي الوصول اليه متى ما اردت. وهذا سيسهل العمل ايضا على اي شخص سيساعدك في المطبخ.

-    تسجيل اسماء الاشياء:

في حال كان لديك الكثير من الاغراض في المطبخ واحتجت لوضعها في غير مكانها المفترض، يمكنك ترك ملاحظة على المكان الذي تخزنيه فيه الاشياء تنحمل اسماء هذه الاشياء، في حال نسيت اين وضعتها او احتاج احد اخر من افراد العائلة لتلك الاشياء وانت مشغولة او غير موجودة.

-    تخزين الاغراض غير المستعملة:

معظمنا يحتفظ بعلب وزجاجات وحتى حافظات للطعام بغرض استعمالها لاحقا او لاغراض اخرى، لا تتركي هذه الاشياء مبعثرة بل قومي بتخزينها ووضعها في مكان محدد. يمكن فعل ذلك من خلال السلال او الجوارير الخاصة بالمطبخ، ولا تنسي كتابة اسماء الاشياء المخزنة.

-    ترتيب الثلاجة:

من اهم الاشياء التي يجب عليك الانتباه لها في المطبخ هو الثلاجة، ان من ناحية الاغذية والاطعمة التي تضعين فيها او من ناحية ترتيبها. قومي بوضع الاشياء التي تحتاجين استخدامها دوما في مقدمة الثلاجة كي يتسنى لك اخذها دون الحاجة لاخراج جميع محتويات الثلاجة. كذلك قومي بوضع تواريخ التصنيع او الشراء وانتهاء الصلاحية على كافة الاطعمة المثلجة وقومي بمراجعتها كل شهر لتتخلصي من الذي لم يعد صالحا للاستعمال، ونصيحتنا لك ان تكون الاشياء التي توشك على الانتهاء في وقت مبكر في مقدمة الثلاجة ايضا.

التجهيز المسبق للطعام يخلصك من فوضى المطبخ

-    التجهيز المسبق لاعداد الطعام:

ان كنت ممن يعدون الطعام من دون تحضير مسبق لما تحتاجينه في كل طبخة، فانك ممن يعانون بعد الانتهاء من الطبخ. فالفوضى التي تحدثها تجهيزات اخر لحظة تجعل من مطبخك واحة بؤس وليس راحة. اريحي نفسك من هذه الدوامة وقومي بتجهيز كل ما تحتاجينه من مواد اولية واوعية واواني وغيرها قبل البدء بالطبخ تجنبا لفوضى عارمة لاحقا.

-    ترك الطعام اثناء اعداده:

كثيرات يتركن المطبخ خلال تحضير الطعام بغرض التحدث على الهاتف او تصفح مواقع التواصل او ايميل العمل او حتى التحدث مع احدهم، ليجدن لاحقا الفوضى تعم المكان في حال غلت الطبخة او احترقت، ويتلوث فرن الغاز بشكل سيء. اياك وفعل ذلك، وان اضطررت لترك المطبخ لامر طارئ، اطلبي من شخص اخر التحقق من الطبخة بين الفينة والاخرى.

ترك المطبخ بدون تنظيف يؤدي لفوضى كبيرة

-    ترك المطبخ بدون تنظيف:

نعلم انك قد تتعبين عزومة او مأدبة طعام اخذن من وقتك الكثير، فتتساهلين في تنظيف مطبخك وتركه لليوم التالي. المطبخ الوسخ يأتي لك بالحشرات والزواحف والرائحة الكريهة، كما سيصبح من الصعب تنظيف الاواني والاوعية بعد ان التصقت بقايا الطعام فيها. اطلبي من افراد العائلة مساعدتك لتنظيف المطبخ بسرعة، واهم شيء: رمي النفايات خارجا!

هذه نصائحنا لك لتجنب الفوضى في المطبخ، نتمنى ان تكوت ذات فائدة لك.