علامات الإصابة بسرطان العمود الفقري

علامات الإصابة بسرطان العمود الفقري نستعرضها في هذا الموضوع كما جاءت في موقع مايو كلينك الطبي والذي ذكر أن سرطان العمود الفقري أحد أنواع أورام العمود الفقري التي تؤثر على عظام العمود الفقري وفقراته، ويسبب عدد من الأعراض وهي:

علامات الإصابة بسرطان العمود الفقري:

  • ألم في موقع الورم ناتجا عن نمو الورم.
  • آلام الظهر، التي غالبًا ما تنتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك.
  • يكون ألم الظهر في أسوأ حالاته في أثناء الليل.
  • فقدان الإحساس أو ضعف العضلات خاصة في ذراعيك أو ساقيك.
  • صعوبة المشي، وأحيانًا تؤدي إلى السقوط.
  • الشعور بحساسية أقل للبرودة والحرارة والألم.
  • فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة.
  • الشلل، الذي قد يكون خفيفًا أو شديدًا، ويمكن أن يصيب مناطق مختلفة في جميع أنحاء الجسم.

علاج سرطان العمود الفقري:

المراقبة: ربما يتم اكتشاف بعض الأورام قبل أن تظهر الأعراض، أحيانًا في أثناء تقييمك لحالة أخرى. إذا كانت الأورام الصغيرة غير سرطانية ولا تنمو أو تضغط على الأنسجة المحيطة، فربما تكون مراقبتها جيدًا هو كل ما تحتاج إليه.

الجراحة: وغالبًا ما يكون هذا هو العلاج المختار للأورام التي يمكن إزالتها مع بعض المخاطر المقبولة لإصابة الحبل الشوكي أو الأعصاب.

العلاج الإشعاعي:  يمكن استخدام هذا الإجراء بعد العملية الجراحية للتخلص من بقايا الأورام التي لا يمكن إزالتها بالكامل، أو لعلاج الأورام غير القابلة للجراحة أو لعلاج تلك الأورام التي تكون فيها الجراحة خطيرة للغاية.

الجراحة الإشعاعية المجسمة: يعمل هذا العلاج، الذي لا يعد في الواقع علاجًا جراحيًا، على توفير جرعة عالية من الإشعاع المستهدف بدقة. في الجراحة الإشعاعية المجسمة، يستخدم الأطباء أجهزة الكمبيوتر لتركيز حزم الإشعاع على الأورام بدقة في تحديد الموقع ومن عدة زوايا.

العلاج الكيميائي: يستخدم العلاج الكيميائي، وهو العلاج القياسي للعديد من أنواع السرطان، الأدوية لتدمير الخلايا السرطانية أو منعها من النمو. يمكن أن يحدد لك طبيبك ما إذا كان العلاج الكيميائي مفيدًا لك، سواء كان مفردًا أو مع علاجات أخرى.

عقاقير أخرى: نظرًا لأن الجراحة والعلاج الإشعاعي، بالإضافة إلى الأورام نفسها يمكنها أن تسبب التهابات داخل الحبل الشوكي، أحيانًا يصف الأطباء هرمونات منشطة (الكورتيكوستيرويدات) لتقليل التورم، إما بعد الجراحة وإما خلال العلاج الإشعاعي.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.