نصائح لتجنب التعرض لضربة الشمس في الصيف

نصائح لتجنب التعرض لضربة الشمس في الصيف

نصائح لتجنب التعرض لضربة الشمس في الصيف

تحدث الاصابة بضربة الشمس عند ارتفاع حرارة الجسم بسرعة شديدة

تحدث الاصابة بضربة الشمس عند ارتفاع حرارة الجسم بسرعة شديدة

شرب الماء بكثرة ضروري لتجنب الاصابة بضربة الشمس

شرب الماء بكثرة ضروري لتجنب الاصابة بضربة الشمس

ارتداء الملابس القطنية الخفيفة لتجنب التعرض لضربة الشمس

ارتداء الملابس القطنية الخفيفة لتجنب التعرض لضربة الشمس

الدكتور محمد زيدان

الدكتور محمد زيدان

ضربة الشمس او صدمة الشمس او الصدمة الحرارية، كلها مسميات للحالة الصحية التي يعاني منها اغلب الناس في الصيف نتيجة التعرض المباشر للشمس وعدم اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الاصابة بها.

وعلى الرغم من أن ضربة الشمس تعد من المشاكل المألوفة التي تندرج تحت فئة الإصابات الاعتيادية، إلا أن الإهمال من الممكن أن يؤدي لعواقب صحية.

تحدث الاصابة بضربة الشمس عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة شديدة لا يتمكن معها الجسم من التكيف مع التغيير المفاجئ الحاصل أو من السيطرة على درجة الحرارة لإعادتها لمستواها الطبيعي. ويحصل ذلك نتيجة التعرض لاشعة الشمس أو نتيجة بذل مجهود بدني في طقس شديد الحرارة ولفترة طويلة، مترافقا مع عدم الحصول على كمية كافية من السوائل أو ما يمنح الجسم شعوراً بالرطوبة.

وتزداد فرص الإصابة بضربة الشمس عند كبار السن ومرضى السكري والقلب والمصابون بالسمنة اضافة لمرضى الشلل الرعاش.

نصائح لتجنب التعرض لضربة الشمس في الصيف

ينصح الدكتور محمد زيدان، طبيب عام من مستشفى الزهراء بالشارقة، بضرورة اتباع النصائح التالية تجنب الاصابة بضربة الشمس في الصيف:

•    تجنب التعرض المباشر لشمس الظهيرة لمدة أكثر من 10-20 دقيقة بشكل متواصل قدر الإمكان وبالأخص بدون خوذة أو غطاء للرأس.

•    تجنب ارتداء الملابس الصوفية أو المصنوعة من المواد التخليقية، فقدرتها على مساعدة الجسم على فقدان الحرارة ضعيفة وتعمل على حبس الحرارة بالجسم مما يزيد من احتمالية التعرض لصدمة الشمس.

•    الملابس القطنية الفضفاضة أفضل اختيار خلال الصيف لتساعد جسمك على التعرق وفقدان الحرارة.

•    الألوان البيضاء والفاتحة تعكس الحرارة عن الجسم على عكس اللون الأسود والألوان القاتمة التي تمتص أشعة الشمس وترفع من حرارة الجسم فتعرضك للخطر بصورة أكبر.

•    شرب الماء بكثرة والعصائر المبردة نسبيا يرفع من مقاومة الجسم لصدمات الحرارة، ويحتاج الانسان الى لتر واحد من الماء أثناء التعرض للشمس كل 30-45 دقيقة.

•    تجنب رياضة الركض وغيرها مثل تمارين بناء العضلات وقت الظهيرة في الأماكن المفتوحة والمعرضة للشمس.

•    الأطفال تحت سن الخامسة و كبار السن أجسامهم أقل قدرة على تنظيم الحرارة الداخلية وأكثر عرضة لنوبات الصدمات الحرارية، لذا يجب مراعاة الإنتباه لهم وتجنيبهم التعرض للشمس أكثر من الآخرين.

•    بعض الادوية تقلل من قدرة الجسم على التعرق وتنظيم الحرارة مثل مثبطات بيتا لمرضى القلب، لذا ينصح باستشارة الطبيب عما إذا كانت هذه الادوية ستقلل من مقاومة الجسمك للحرارة أم لا.

•    من اعراض الصدمة الحرارية، زيادة نبضات القلب وجفاف الجلد واحمرار لونه وجفاف الحلق و الصداع والتشنجات العضليه أو الغثيان. عند الإحساس بأي هذه الأعراض أو ملاحظتها، يجب التوقف فورا عن أي نشاط والبدء بتبريد حرارة الجسم بالسوائل و الكمادات والبحث عن مكان مظلل أو مبرد الهواء والمكوث فيه لفترة نصف ساعة على أقل تقدير.

•    التوجه لقسم الطوارئ فورا إذا ظلت حرارة الجسم مرتفعة أو في حال حدوث اعياء مستمر مع الصداع أو الغثيان، وذلك لتلقي العلاج المناسب لتجنب أية أضرار بالمخ نتيجة الحرارة المفرطة.