مخاطر استخدام الهاتف الذكي على مفاصل اليد

لا شك في ان العصر الحديث بكافة نواحيه المتطورة قد اثر بشكل ايجابي على حياتنا وعملنا وادائنا لكافة الوظائف، الا ان لهذه الناحية الايجابية جانب مظلم لا يخفى على احد مساوؤه والاعراض الجانبية المؤذية التي يمكن ان يخلفها على الانسان بشكل عام خصوصا على صحته.

والحديث هنا هو عن مخاطر استخدام الهاتف الذكي الذي بات الشغل الشاغل للملايين من الكبار والصغار على حد سواء، والذي يبدو ان استخدامه بشكل مفرط يمكن ان يتسبب بمشاكل ومخاطر على مفاصل اليد حسبما يحذر الاطباء.

فما هي هذه المخاطر وكيف يمكن التصدي لها؟

مخاطر استخدام الهاتف الذكي على مفاصل اليد

المخاطر تستهدف بشكل خاص مستخدمي جهاز "الايفون" الذين يحذرهم الاطباء من مغبة الاصابة بوباء جديد يطلق عليه تسمية "ايدي الايفون"، والذي هو عبارة عن التهاب في اوتار مفاصل اليد بسبب استبدال الكتابة على الشاشات باللمس بدلا من الاقلام.

والاستخدام المفرط لاجهزة هواتف الايفون يمكن ان يتسبب باصابة ابهام اليد الذي لا يستخدم بشكل كبير في الاونة الاخيرة بسبب اتباع طريقة اللمس بدلا من الكتابة، حسبما جاء على موقع "سكاي.نيوز" العربية.

ويشير البروفيسور راكيل كانتيرو، وهو معالج طبيعي في تصريحات لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية ان ضمور ابهام اليد اصبح منتشرا بشكل كبير بسبب ممارستنا اليومية. ونحن نتحدث بالفعل في الواقع عن التهاب الاوتار عبر الهاتف.

وكان باحثون من جامعة ملقة الاسبانية حذروا في بيان لهم، من ان عادة كتابة الرسائل النصية والبريد الالكتروني وتنزيل التطبيقات وغيرها من ممارسات استخدام الهاتف الذكي، تؤدي في نهاية المطاف الى الاصابة ب التهاب المفاصل.

وجاء في كتابهم الى مجلة "روماتيزمو": "في عصر الأجهزة الإلكترونية المحمولة، يستخدم العديد من الأفراد الإبهام في الكتابة اليومية مرارا وتكرار على الهواتف الذكية، وهذا الأمر تنتج عنه الاصابة بالتهاب الغشاء المفصلي".

وتحدث اصابة الغشاء المفصلي عندما تلتهب الأنسجة الرخوة في المفاصل، والمعروفة باسم الغشاء الزلالي.

الهواتف الذكية وعلاقتها بالتهاب وتر اليد

هذا وكانت دراسات سابقة اشارت الى ان الافراط في استخدام الهواتف الذكية يمكن ان يتسبب بمشكلة اخرى في اليد الا وهي التهاب وتر اليد، الذي عادة ما يكون مصحوبا بشد عضلي مؤلم في عضلات الساعد والرسغ وحتى العظام الموجودة في الاصابع والابهام.

ويعود السبب الرئيسي للاصابة بالتهاب الوتر إلى فرط استخدام المفصل بسبب فرط استخدام الهواتف الذكية طوال الوقت او الالعاب او بسبب وجود حالة مرضية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو رفع وزن ثقيل، أو التكرار المفرط للحركة، ما قد يشكل سبباً لالتهاب الوتر. 

وينصح الاطباء بالاعتدال في ممارسة كافة النشاطات التي لها علاقة باليدين، مثل رفع الأشياء الثقيلة، واستعمال الأجهزة الذكية، وممارسة التمارين الرياضية والأعمال المنزلية. ويفضل التوقف مباشرة عن اي نشاط يسبب ألما في مفاصل اليدين واستشارة الطبيب.