فوائد فاكهة القشطة لمرضى الكلى

فوائد فاكهة القشطة لمرضى الكلى

فوائد فاكهة القشطة لمرضى الكلى

عناصر عدة في القشطة تساعد مرضى الكلى وتحسن صحتهم

عناصر عدة في القشطة تساعد مرضى الكلى وتحسن صحتهم

مرضى الكلى يجب عليهم اختيار الاطعمة التي تناسب حالتهم الصحية

مرضى الكلى يجب عليهم اختيار الاطعمة التي تناسب حالتهم الصحية

القشطة غنية بالبوتاسيوم الذي يمكن ان يسبب مضاعفات لمرضى الكلى

القشطة غنية بالبوتاسيوم الذي يمكن ان يسبب مضاعفات لمرضى الكلى

فوائد فاكهة القشطة لمرضى الكلى، هل هي حقيقة ام مجرد اقاويل يروج لها البعض بغرض تشجيع الناس على تناول الفاكهة الطبيعية والطازجة؟

والمعروف ان القشطة هي فاكهة استوائية ذات طعم سكري وهي فاكهة مشهورة في معظم بقاع الاراض وتحوي قيمة غذائية عالية. فهل تساعد هذه الفاكهة في تحسين صحة مرضى الكلى الذين يحتاجون لعناية خاصة فيما يخص الغذاء فضلا عن الرعاية الطبية؟ هذا ما سوف نعرفه في موضوعنا اليوم.

فوائد فاكهة القشطة لمرضى الكلى

كما ذكرنا اعلاه، فان فاكهة القشطة تحوي العديد من العناصر الغذائية التي تجعل منها مفيدة للصحة، ومنها الماء بنسبة عالية كما انها منخفضة الدهون وغنية ب فيتامينات سي وأ وبي6 اضافة الى البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم.

ويبرز فيتامين سي بشكل خاص في فاكهة القشطة في تعزيز صحة مرضى الكلى، كونه يسهم في منع العدوى وتحسين جهاز المناعة لدى هؤلاء المرضى ما يحول دون زيادة الاضرار التي يمكن ان تلحق بصحة الكلى لديهم مثل الالتهابات.

كما ان النحاس في فاكهة القشطة يساعد على صنع الهيموجلوبين الذي يعالج فقر الدم وهو من المضاعفات الشائعة لامراض الكلى. كما ان تناول فاكهة القشطة يحفز انتاج خلايا الدم الحمراء ما ينعكس بالايجاب لجهة التخلص من فقر الدم او الانيميا.

ليس هذا فحسب، بل ان فاكهة القشطة غنية ب الالياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم لدى مرضى الكلى وهو الذين يعانون عادة من مشاكل في الجهاز الهضم وفقدان الشهية.

هل من اضرار لفاكهة القشطة على مرضى الكلى؟

بالحقيقة اجل، اذ ان محتوى القشطة من البوتاسيوم يمكن ان يسهم في ارتفاعه لدى مرضى الكلى، وبالتالي يحتاج هؤلاء المرضى لمراجعة الطبيب المختص لتقييم الحالة الصحية لكل منهم وتأكيد ما اذا كان بامكانهم تناول فاكهة القشطة ام لا وما هي الكمية المناسبة حسب كل حالة.

مع الاشارة الى ان البوتاسيوم الموجود في القشطة مهم جدا للحفاظ على صحة القلب وتقوية الاعصاب وانتصابها وحل مشاكل ضغط الدم، لكن يجب التنبه له بشكل خاص من قبل مرضى الكلى.

كون ارتفاع البوتاسيوم قد يؤدي لقلة الحركة وحدوث تشنجات وضعف في العضلات فضلا عن التأثير على عمل القلب. ولهذا السبب، يحتاج مرضى الكلى لمعرفة الاطعمة التي يحتاجون تناولها خاصة تلك المنخفضة بالبوتاسيوم.

ومن الاطعمة قليلة البوتاسيوم:

•    التفاح والتوت البري والعنب والاناناس والفراولة.

•    القرنبيط والبصل والفلفل والفجل والخس.

•    لحوم الابقار والدجاج.

•    الارز الابيض.

اما الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم فهي:

•    الافوكادو والموز والبطيخ والبرتقال والخوخ.

•    الزبيب.

•    الارضي شوكي والقرع والسبانخ والبطاطس والطماطم والفول.

•    الخبز والارز البني.