فوائد النظام الغذائي في تحسين الصحة النفسية

يعلم الجميع أن تناول الغذاء الصحي يترافق دوماً مع خسارة الوزن وتحسين الحالة البدنية، والحقيقة الأخرى أيضاً أنه يسهم في تحسين الصحة العقلية. 

وقد اثبتت الدراسات أن المراهقين والشباب الذين يتبعون حمية صحية، هم أقل عرضة بنسبة 50% للإصابة بالاكتئاب مقارنة بأقرانهم الذين يتناولون الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة حيث تزيد احتمالية إصابتهم ب الاكتئاب بنسبة 80%. 

ويرتبط النظام الغذائي بالحصين، وهو مركز رئيسي في الدماغ يتعلق بالتعلم والذاكرة والصحة العقلية. والأشخاص الذين يتبعون نظاما صحيا يكون عندهم حجم الحصين أكبر من أولئك الذين يتناولون اطعمة غير صحية. 

ما هو النظام الغذائي الصحي ؟

بحسب الخبراء في شركة "انديا جيت"، فان هذا النظام يشمل مجموعة كاملة من الخضراوات والبقوليات كالعدس والحمص والفاصولياء والأسماك والدجاج والحبوب الكاملة كالأرز والكينوا والشوفان والخبز وغيرها، اضافة الى المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون. 

وقد أُثبت أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا عالي المستوى، غني بالفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك والدهون الغير مشبعة مثل زيت الزيتون، هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة35 % مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من هذه الأطعمة. كما ظهرت على المشاركين الذين يعانون من الاكتئاب علامات تحسن ملحوظة بعد أن قاموا بتحسين نظامهم الغذائي. 

واليكم بعض الاطعمة التي تساعد في تحسين الصحة النفسية والعقلية:

•    الزعتر: المكون المفضل لدى العديد من الأشخاص، وهو عبارة عن مزيج السمسم والسماق والأوريغانو والزعتر. والسبب في كونه مفيداً للغاية للدماغ، أن الزعتر يحتوي على مركب يسمى Carvalo يساعد في تعزيز خلايا الدماغ. 

•    الكينوا: حبوب معروفة بغناها بالحديد والمواد المغذية الضرورية الأخرى. ويلعب الحديد دوراً مهماً نظراً لأساس تكوين الهيموغلوبين ونقل الأوكسجين من وإلى خلايا الجسم المختلفة، حيث يحتاج الدماغ لحوالي 20% من إجمالي الأكسجين في الدم لأداء وظائفه.

وتتضمن الفوائد الأخرى لحديد الكينوا أنه يدخل في تركيب الناقلات العصبية التي لها دور عظيم في التوازن الكيميائي للدماغ. كما يعد الريبوفلاين (B2) الضروري لتعزيز عملية التمثيل الغذائي ضمن خلايا الدماغ وهذا سبب أخر لدور الكينوا العظيم في صحتك حيث تحتوي على نسبة عالية من (B2).

•    بذور الشيا: وهي غنية بالكالسيوم والمغنيزيوم وأوميغا 3. وقد كشفت الدراسات أن المستويات المنخفضة للأوميغا 3 في الجسم يمكن أن تسبب اضطرابات عاطفية وعقلية، وهي ضرورية للتخلص من الكآبة وتقلب المزاج. لذلك تناول بذور الشيا المعززة بالأوميغا 3 يساعد في تحسين وتثبيت أداء الدماغ. 

•    الدجاج: من المدهش أن يكون للدجاج دور عظيم في صحتك الجسدية والنفسية، كونه غني بالبروتين وهو مصدر رائع للكولين وفيتامين (B6 و B12) وكل ذلك يسهم بدور كبير في تعزيز صحة الدماغ والناقلات العصبية. 

•    بذور الكتان: وهي مشابهة لبذور دوار الشمس ويمكن أيضاً استخراج الزيوت منها. ويعد زيت بذور الكتان غنيا بالعناصر المغذية كالأوميغا3  إضافة الى منافع عديدة تضمن لك قلباً سليماً وبشرة صحية متألقة. 

•    الارز البني المبرعم: احد الحبوب التي تحوي مستوى عالي من المواد الغذائية ولديها فائض في الأحماض الأمينية (GABA) وهو الناقل العصبي الرئيسي في الدماغ. 

إضافة إلى أن هذا الأرز غني بالأنزيمات ومضادات الأكسدة، ونظراً لتكوينه فهو الخيار الأفضل لتعزيز نشاط الدماغ. وقد كشفت النتائج العلمية بأن (GABA) برفقة مضادات الأكسدة تقوم بدور مهم كمضاد للاكتئاب.