فوائد تناول المرأة للحليب في رمضان

فوائد تناول المرأة للحليب في رمضان

فوائد تناول المرأة للحليب في رمضان

الحليب ضروري للحفاظ على صحة العظام عند المرأة

الحليب ضروري للحفاظ على صحة العظام عند المرأة

الحليب يعزز الشعور بالجوع اثناء الصيام في رمضان

الحليب يعزز الشعور بالجوع اثناء الصيام في رمضان

تحتاج المرأة بعد انقطاع الطمث لتناول الحليب لمنع هشاشة العظام

تحتاج المرأة بعد انقطاع الطمث لتناول الحليب لمنع هشاشة العظام

تعتبر صحة العظام في كافة الاعمار، مسألة صحية هامة جداً وينبغي الاعتناء بها بشكل كبير، كون العظام تدعم جسم الانسان وتساعد في حركاته وتنقلاته وكافة الاعمال التي يقوم بها. وفي حال كانت العظام هشة او ضعيفة، فانها تعيق حركة الانسان وتسبب له الالام والمضاعفات الصحية الكثيرة مثل هشاشة العظام والكسور وغيرها. 

ويلعب الغذاء دورا اساسيا في تقوية وتدعيم العظام، وعلى رأس اللائحة يأتي الحليب الغني بالكالسيوم والذي يعتبر اهم المصادر الغذائية لبناء العظام وتقويتها على مر الوقت. 

وينصح بتناول الحليب في كافة الاوقات والمناسبات، خصوصا خلال شهر رمضان حيث ان الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية التي تحميه وتدعمه ومنها الكالسيوم.

فوائد تناول المرأة للحليب في رمضان

وللحليب اهمية خاصة للمرأة في مراحل عدة من حياتها، سواء مرحلة البلوغ او الحمل والولادة والرضاعة وبالاخص في مرحلة سن اليأس او انقطاع الطمث حيث تعاني معظم النساء من هشاشة العظام وضعفها وسهولة تكسرها جراء نقص الكالسيوم لديها مع تراجع مستوى الاستروجين في الجسم.

وعليه ينبغي على المرأة تناول كوب من الحليب البارد او الفاتر حسب الرغبة، على وجبة الافطار ووجبة السحور لضمان الحصول على حاجتها من الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة وقوة العظام اثناء الصيام.

وبحسب الباحثين، فان الحليب لا يعد ضروريا فقط في رمضان لتقوية العظام عند النساء، بل انه يساعد ايضا على امتلاء المعدة وعدم الشعور بالجوع خلال ساعات الصيام نهارا.

وتشير ناريمان اينانتش، الاستاذة في كلية العلوم الصحية بجامعة نوح ناجي يارغان التركية، الى ان الحليب ذو فائدة كبيرة لمنع وتخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام خاصة في فصل الصيف. كما تنصح اينانتش بتناول الحليب خلال وجبتي الفطور والسحور، اضافة للاطعمة الغنية بالسوائل والبروتينات التي تبقى لوقت اطول في المعدة وتزيد من الشعور بالشبع.

ويحتوي الحليب على كمية وافرة من البروتين الذي يعزز الشعور بالامتلاء اضافة لترطيب الجسم، وهو من ضمن افضل اصناف الطعام التي ينصح الخبراء بتناولها على وجبتي الافطار والسحور لضمان الحفاظ على الصحة والتوازن المائي داخل الجسم اثناء الصيام.

وكما الحليب، فان اصنافا اخرى من السوائل تعد ضرورية للحفاظ على ترطيب الجسم وتعزيز صحته خلال الصيام، وعلى رأسها الماء بكمية وافرة والشوربة والعصائر الطبيعية، على انه ينصح بتجنب المشروبات الغازية الغنية بالسكريات ومشروبات الكافيين التي تزيد ادرار البول وجفاف الجسم كما تؤثر بشكل سلبي على صحة العظام لجهة الاصابة بالهشاشة والضعف.