مخاطر الصيام على مرضى القلب

مخاطر الصيام على مرضى القلب

مخاطر الصيام على مرضى القلب

هناك حالات من مرضى القلب لا يسمح لهم بالصيام

هناك حالات من مرضى القلب لا يسمح لهم بالصيام

مرضى ارتفاع ضغط الدم العادي يسمح لهم بالصيان

مرضى ارتفاع ضغط الدم العادي يسمح لهم بالصيان

تجنب الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات والاملاح من قبل مرضى القلب

تجنب الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات والاملاح من قبل مرضى القلب

تناول الادوية في مواعيدها ضروري لمرضى القلب

تناول الادوية في مواعيدها ضروري لمرضى القلب

التركيز على الخضار والفواكه في رمضان

التركيز على الخضار والفواكه في رمضان

مخاطر الصيام على مرضى القلب من المسائل الصحية المهمة التي نوليها اهتماما على موقع "هي"، كون مرضى القلب يحتاجون للعناية بصحة القلب وعدم اهمالها لتجنب اية مضاعفات خطيرة يمكن ان تتسبب بالوفاة في العديد من الحالات.

وعلى الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة التي يقدمها الصيام للجسم، الا ان الاشخاص الذين يعانون من امراض خطيرة ومزمنة مثل امراض القلب، والذين لا يلتزمون بتعليمات الطبيب المختص فيما يخص النظام الغذائي الصحي وتناول الادوية خلال الصيام يمكن ان يتعرضوا لمخاطر كبيرة بسبب الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لوقت طويل.

لذا يحتاج مرضى القلب لمراجعة الطبيب قبل الصيام لتحديد ما اذا كانوا قادرين صحيا على اتمام هذه الشريعة او لا.

مخاطر الصيام على مرضى القلب

يشير اطباء القلب انه لا يوجد قرار واحد خاص بالصيام لمرضى القلب، فلكل حالة ظروفها الخاصة فقد يكون شخصان مصابان بنفس مرض القلب احدهما يسمح له الطبيب بالصيام فيما الشخص الاخر يمنعه الطبيب عن الصيام وذلك حالته الصحية.

وعادة ما يقسم الاطباء مرضى القلب لنوعين:

• النوع الاول هو مرضى القلب الذين يمكنهم الصيام وهم اصحاب الحالات المستقرة الذين يعانون من امراض يمكن التعايش معها طوال العمر مثل ارتفاع ضغط الدم. 

ويمتاز هؤلاء المرضى باستقرار حالتهم الصحية كونهم لا يحتاجون لتدخل جراحي وانما لاخذ ادوية يصفها الطبيب المختص طوال العمر. ويمكن لهؤلاء المرضى الصيام مع الالتزام بالنصائح المعطاة لهم من قبل الطبيب.

اما المرضى المعرضون لخطر الجلطات القلبية فقد يسمح لهم الطبيب بالصيام بشرط الالتزام بمواعيد الادوية والعلاج الضروري لحالتهم وعدم بذل اي مجهود بدني شاق. وعادة ما ينصح الاطباء هؤلاء المرضى بضرورة التوقف عن الصيام عند الشعور بالتعب او تدهور حالتهم الصحية ومراجعة الطبيب فورا.

• النوع الثاني ويشمل الاشخاص الذين لا يسمح لهم بالصيام بتاتا وهم المرضى المصابون بامراض القلب الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم الحاد والذين يختلفون عن مرضى ضغط الدم المرتفع ذوي الحالة المستقرة. ويعاني مرضى ارتفاع ضغط الدم الحاد من تزايد خطر الاصابة بالجلطات.

كما يمنع الاطباء مرضى الجلطات القلبية والمرضى الذين اجروا عمليات في صمامات القلب وعملية القلب المفتوح والقسطرة القلبية من الصيام، كون توقفهم عن تناول الادوية والعلاجات الموصوفة لحالاتهم خلال النهار يمكن ان يعرض حياتهم للخطر.

نصائح لصيام امن لمرضى القلب

في حال رغب مرضى القلب بالصيام لاداء هذه الفريضة الاسلامية، يتعين عليهم مراجعة الطبيب المختص لعمل فحص كامل لحالتهم الصحية وتحديد ما اذا كانوا قادرين على الصيام ام لا.

كما ينصح مرضى القلب باتباع بعض النصائح لصيام امن طوال شهر رمضان، وهذه النصائح هي التالية:

•    تجنب الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات والاملاح في وجبتي الافطار والسحور.

•    عدم التعرض للشمس فترة طويلة اثناء النهار.

•    الخلود للراحة وعدم القيام بمجهود بدني كبير.

•    شرب الماء بكميات كبيرة تصل الى 4 لتر.

•    تأخير وجبة السحور قدر الامكان.

•    عدم الافراط في تناول البروتين.

•    تناول الخضروات والفواكه.

•    الالتزام بمواعيد الادوية التي يحددها الطبيب.