فوائد الخرشوف الصحيه

فوائد الخرشوف الصحيه، والخرشوف او الارضي الشوكي هو من مصادر الطعام التي تحفل بالعديد من الفوائد والمزايا الصحية التي تجعل منها غذاءا مثاليا للتمتع بصحة سليمة وخالية من الامراض.

وينتمي الخرشوف وهو نبات شوكي، للفصيلة النجمية وينمو من زهرة ليتحول الى نبات صالح للاكل. وعادة ما ينتشر الخرشوف في منطقة الشرق الاوسط والبحر الابيض المتوسط.

يحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات ومضادات الاكسدة وهو مصدر ممتلز للالياف، وكان يتم استخدامه سابقا للمساعدة على ادرار البول وتعطير النفس وازالة رائحة التعرق، لنتعرف سويا على فوائد الخرشوف الصحيه.

فوائد الخرشوف الصحيه

اضافة الى الفيتامينات ومضادات الاكسدة والالياف، فان الخرشوف غني ايضا بالمعادن والعديد من العناصر الغذائية التي تنعكس بشكل ايجابي على الصحة ومنها:

•    تناول الخرشوف يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والوقاية من سرطان الجلد وعلامات الشيخوخة المبكرة كونه غني بمضادات الاكسدة وفيتامينات أ وج.

•    يسهم الخرشوف في التخلص من الدهون المتراكمة في الكبد ما يعزز صحة الكبد ويحميه من الامراض، كونه يحتوي على مضادات الاكسدة السيمارين والسيرين والتي تعمل على اصلاح الخلايا التالفة في الكبد وزيادة انتاج الصفراء والتخلص من السموم الموجودة بالكبد.

•    الخرشوف غني ب حمض الفوليك وهو من الاحماض الضرورية لنمو الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية خاصة في الجهاز العصبي، وبالتالي فانه غذاء مفيد للحامل لكن ينصح باستشارة الطبيب اولا قبل تناوله. كما ان الخرشوف غني بالمغنيسيوم الذي يحول دون احتباس السوائل في القدمين اثناء فترة الحمل.

•    يعد الخرشوف من الاطعمة المناسبة لمرضى السكري، كونه يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بسبب احتوائه على الالياف التي تعمل على امتصاص الجلوكوز بالدم. كما ان الخرشوف فعال في زيادة افراز الانسولين ومنع نشاط انزيم الالفا جلوكوزيد الذي يتسبب برفع نسبة السكر.

•    الخرشوف فعال في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الامراض التي يمكن ان يتعرض لها الجسم بفضل محتواه من فيتامين أ الذي يقي من التعرض للالتهابات الفيروسية والبكتيرية.

•    يساعد الخرشوف في تقوية العظام بفضل محتواه من الكالسيوم والمغنيسيوم اللذين يحاربان هشاشة العظام ويعملان على زيادة كثافة العظام وتقويتها.

•    الخرشوف من الاطعمة المفيدة لتعزيز وظائف الدماغ وحماية الخلايا العصبية الموجودة فيها من التلف بسبب محتواه من فيتامين ك الذي يحمي من مرض الزهايمر ويساعد على توسيع الاوعية الدموية التي تؤمن وصول الاوكسجين للدماغ بشكل اسرع.

•    الخرشوف فعال ايضا في الحفاظ على صحة الشعر كونه يحتوي على فيتامين أ وج والكالسيوم والفوسفور وكلها عناصر تحمي الشعر من التلف والجفاف وتقوي فروة الشعر وتحميه من التساقط والتقصف كما تمنحه اللمعان والبريق.