اسباب واعراض التهاب الزائدة الدودية وطرق علاجها

اسباب واعراض التهاب الزائدة الدودية وطرق علاجها

اسباب واعراض التهاب الزائدة الدودية وطرق علاجها

انتفاخ البطن والغازات من ابرز اعراض التهاب الزائدة الدودية

انتفاخ البطن والغازات من ابرز اعراض التهاب الزائدة الدودية

الفحص الطبي ضروري عند الاصابة بالتهاب الزائدة الدودية

الفحص الطبي ضروري عند الاصابة بالتهاب الزائدة الدودية

الغثيان والتقيؤ من اعراض التهاب الزائدة الدودية

الغثيان والتقيؤ من اعراض التهاب الزائدة الدودية

تعد الزائدة الدودية من اكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها نسبة كبيرة من الناس حول العالم، وهي شائعة الحدوث في مختلف الاعمار وتستدعي العناية الطبية الفورية.

وتتعرض الزائدة الدودية وهي على شكل انبوب صغير يشبه الاصبع ويقع عند نقطة التقاء الامعاء الغليظة بالامعاء الدقيقة، للالتهاب الذي يحتاج لاجراء عملية جراحية سريعة. مع العلم انه لا توجد للزائدة الدودية اية وظيفة معروفة ومحددة.

اسباب واعراض التهاب الزائدة الدودية

ما زال سبب التهاب الزائدة الدودية غير معروف حتى الان، الا انه شائع بشكل كبير بين الاطفال دون سن 14، وهو اكثر انتشارا عند الرجال.

ويتسبب التهاب الزائدة الدودية بالاعراض التالية حسبما يوردها موقع "كليفلاند كلينيك ابوظبي" المعني بالشؤون الطبية والصحية:

•    الغثيان والتقيؤ.

•    الام البطن التي تكون عادة في منتصف البطن فوق السرة ثم يتحول الالم لاسفل الجهة اليمنى من البطن ويزيد عن السعال او العطاس او التنفس بعمق.

•    ارتفاع درجة الحرارة الطفيف.

•    احتباس الغازات في الجسم.

•    الاسهال والامساك المتزامنين.

•    انتفاخ البطن وفقدان الشهية.

مع الاشارة الى ان الاعراض هذه لا تظهر عند كل المرضى.

طرق علاج التهاب الزائدة الدودية

عند ظهور أعراض التهاب الزائدة الدودية، يجب الامتناع عن تناول العقاقير المسهلة أو الحقن الشرجية لغرض التخفيف من الإمساك كون هذه الأدوية قد تسبب انفجار الزائدة الدودية. 

كما يجب تجنب مسكنات الالم لأنها قد تخفي الاعراض التي تساعد الطبيب على تشخيص الحالة المرضية.

ويتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية عن طريق الاعراض والفحص الطبي العام الذي يشمل فحص المستقيم واختبارات الدم لمعاينة علامات الالتهاب مثل زيادة عدد خلايا الدم البيضاء واختبارات البول لاستبعاد الاصابة بالتهابات المسالك البولية. 

اضافة لاجراء تصوير بالاشعة السينية للصدر اذ قد يتسبب الالتهاب الرئوي في أسفل الرئة اليمنى بألم مشابة لألم التهاب الزائدة الدودية، كما يتم اللجوء للتصوير بالموجات فوق الصوتية للتأكد ما إذا كانت الزائدة الدودية مصابة بالالتهاب.

وبناءا على نتائج الفحوصات يتم ادخال المريض المستشفى لاجراء العلاج اللازم والذي قد يتضمن اجراء عملية استئصال جراحية خاصة او استئصال الزائدة الدودية بتنظير البطن.

ويعتبر استئصال الزائدة الدودية الملتهبة قبل تمزقها مهم جدا، ففي حال تمزقت يمكن ان ينتقل الالتهاب للبطن ما يؤدي للإصابة بالتهاب الصفاق (أو البريتون) وهو التهاب الغشاء المبطن لتجويف البطن. كما قد يؤدي التمزق لتشكّل خراج او التهاب قرب المنطقة التي تمزقت فيها الزائدة الدودية، ما يحتم على الطبيب ترك انبوب التصريف في البطن لبضعة أيام بعد انتهاء العملية الجراحية للتخلص من السوائل.